شريهان الدسوقى

من منا لم يواجه عصبية الزوج أو الزوجة فضغوطات الحياة تفقد الكثير منا السيطرة على أعصابه والتي قد تدفعنا لارتكاب أخطاء نندم عليها فيما بعد، فكيف يمكن احتواء عصبية شريك الحياة لتخطى المشكلة والعبور بالأسرة إلى بر الأمان؟

- هناك عدة أمور يجب تجنبها لاحتواء عصبية الآخر منها:

١- الكلمات السلبية والتذمّر والتصرفات المزعجة التي تثير عصبية الطرف الآخر كالإلحاح وطرح الأسئلة والتحليلات وإصدار النصائح والأوامر والتوجيهات، لذا كن هادئا وعقلانيا وانتقي كلماتك، فإمّا أن تستخدم الكلمات المريحة أو أن تصمت!

٢- الاعتذار المبالغ فيه: لا تكثر دائماً من الاعتذار للطرف الآخر لسبب أو بدون خاصة وقت الغضب.

- ضبط لغة جسدك:

١- تستطيع تهدئة أي شخصٍ كان إذا كنت فنانا بضبط انفعالاتك باستخدام لغة جسدك، تحكّم بملامح وجهك فلا تنظر إليه بتهكم واحتقار أو تحرّك شفتيك أو لسانك أو أسنانك بطريقة تثير عصبيته!

٢- حافظ على نبرة صوت ممتازة، وامنحه الفرصة ليخرج شحنة غضبه أمامك، استمع لكلماته وتفهم سبب غضبه واظهر له تفهمك، وليكن رد فعلك هادئا وحنونا وممزوجا بالاحتواء والعطف بعيدا تماما عن العصبية أو الاستفزاز لكى تسيطر على الموقف وتمتص غضبه.

ليكن بينكم اتفاق مسبق:

يتم الاتفاق بينكم أنه في حالة الغضب وخروج النقاش عن السيطرة أن يتم إيقاف النقاش بطريقة ذكية حتى تهدأ النفوس.

المصدر: شريهان الدسوقى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 92 مشاهدة
نشرت فى 21 مايو 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

12,165,750

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز