بقلم : د. شريهان الدسوقي

مع تطور التكنولوجيا وانتشار الهواتف المحمولة بات استخدام الأمهات للمواقع التواصل الاجتماعى واشتراكهن فى مجموعات مختلفة وفقا لاهتمام كل واحدة روتينا فى حياتهن، ومن بين تلك المجموعات "الماميز" والذى يتبادل المتشاركات فيه نصائح ومعلومات حول تربية الأبناء والتعامل معهم، فكيف يمكن التزام أصول الإتيكيت داخل هذا الجروب؟

- أولا هناك فئات مختلفة من المشتركات بالمجموعة منها "سيدات الأعمال، ربات البيوت، الموظفات، الفاشونيستا، الحازمة..."، وبالطبع كل شخصية

 مختلفة عن الأخرى من ناحية المستوى والثقافة والتدين والاهتمامات لذلك يجب مراعاة شخصية كل أم، فلا ينبغى أبدا التنمر داخل الجروب بمستوى الأبناء أو أنواع الرياضة التي يمارسونها أو اشتراكات النوادى الاستثمارية.

- هناك أمهات تحب التقليد لذا على كل سيدة مراعاة ظروفها الحياتية وتجنب جلد الذات لمجرد التقليد أو محاكاة المستوى الاجتماعي للأخريات الأمر الذى قد يتسبب فى نشوب مشكلات أسرية.

- إذا أردت عرض مشكلة يعانيها الأبناء بالمدرسة فيجب انتقاء الألفاظ وتجنب الإساءة، ويجب دائما أن نتذكر أنه جروب لمناقشة أحوال الدراسة فقط وليس للشات والكلام الخارجي وإفشاء الأسرار فلكل مقام مقال.

- إذا حدث خلاف بين طالب وزميله يجب مناقشة المشكلة على الحساب الخاص وليس على الصفحة الرئيسية للمجموعة لأن تدخل الأخريات قد يتسبب فى تفاقم المشكلة.

- تتمثل أهمية "جروب الماميز" في التواصل بين الأمهات والمدرسة بطريقة سريعة ومباشرة فليس من الإتيكيت أن نحوله لجروب بيع وشراء أونلاين لمنتجات وسلع غذائية أو غيرها كما يحدث في العموم.

المصدر: بقلم : د. شريهان الدسوقي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 106 مشاهدة
نشرت فى 24 يونيو 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

12,397,795

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز