كتبت :  شريهان الدسوقي

هناك بعض الأمور التى ينبغى مراعاتها قبل بدء أبنائك عامهم الدراسى الجديد أو التحاقهم بالمدرسة والتى من شأنها تهيئتهم لاستقبال الدراسة برحابة أو تعليمهم كيف يتعاملون مع من يحيطون بهم من مدرسين أو طلاب..

- تهيئةالأولاد نفسيا قبل الدراسة بأسبوع على الأقل وخصوصا ضبط وقت النوم لأن من المعروف أن الإجازة تكون فترة الانطلاق والسهر والاستيقاظ في وقت متأخر لذلك يجب أن نبدأ بتعديل وقت النوم بالتدريج حتى يبدأوا الاستيقاظ باكرا في ميعاد المدرسة ونفهمهم بخطورة القرب الزائد مع أصدقائنا هذه الفترة.

- شاركى أبناءك فى شراء مستلزماتهم المدرسية واجعليهم يختارونها بأنفسهم،ومن المهم شراء كل أدوات النظافة الشخصية من كحول ومناديل مبللة وأيضا فيتامين خاص بزيادة وقوة المناعة لدى الأطفال فهو مهم جدا هذه الفترة .

- قبل بداية الدراسة بيوماسألي أبناءك عن الطعام المفضل لديهم لإعداده لهم فهذا من شأنه تهيئتهم للمدرسة وتحبيبهم الذهاب إليها.

-علمى أبناءك أن احترام المعلم واجب, وأن ذلك ما تحث عليه الأخلاق, واعلمى بأنك الأساس في التوجيه والتعليم وغرس الاحترام في نفوس أطفالك.

- الأطفال يقلدون تصرفات آبائهم ما يجعل التربية في المنزل هي الأساس فى غرس احترام الآخر ورفض التنمر عليه.

- حتى يسهل عليكمتابعتهم دراسيا ضعى جدولا أسبوعيالمواعيد تناولهم الطعام ومذاكرتهم وتمارينهم واحرصى على الالتزام بها حتى يعتاد طفلك على احترام المواعيد.

- تنشئ الكثير من أمهات طلاب المدارس الخاصة مجموعات عبر وسائل التواصل الاجتماعى لمشاركة مشكلاتهن الدراسية والبحث عن حلول لها والوقوف على كل جديد يخص أولادهن, لذا احرصى على مناقشة أحوال الدراسة وليس الدردشة.

- تجنبى مناقشة المعلم مشكلات طفلك الدراسية أمامه, واحرصى على عدم الخروج على الآداب العامة فللمعلم احترامه وهيبته التى يجب ألا ينال منها أمام تلامذته.

- لا تجعلى ابنك يعتمد عليك فى أداء واجباته المنزلية, فقط ساعديه فى شرح ما يجد صعوبة فى فهمه, ونظمى له وقت مذاكرته, واحرصى على إعطائه استراحة بين كل مادة وأخرى حتى يستعيد نشاطه.

- واخيرا ارجو اختيار تمرين واحد فقط للطفل في النادى بجانب دراسته ومذاكرته لاني ألاحظ أن معظم الأمهات مشتركه لأبنائهن لأكثر من رياضه بجانب المدرسه والدروس الخارجيه.

المصدر: كتبت : شريهان الدسوقي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 697 مشاهدة
نشرت فى 23 سبتمبر 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,461,082

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز