كتبت : هدى إسماعيل

أيام ويسدل الستار عن فعاليات الدورة الـ30 لمهرجان الموسيقى العربية، بعد 15 ليلة أضيئت خلالها سماء القاهرة وبعض المحافظات، وعاش فيها عشاق الفن والطرب الأصيل وصلات طرب مبهرة،أعادت إلى أسماعهم ووجدانهم كلمات وألحان أيام الطرب الأصيل في عرس فني يجمع عشاق الأصالة تحتضنه مصر في موعد دائم لا تخلفه..

 

 

الوزيرةالفنانة

فاجأت وزيرة الثقافة د. إيناس عبد الدايم، ولفتت أنظارجمهور حفل الافتتاح بأدائها لفقرة فنية من خلال العزف على آلة الفلوت الساحرة، وامتدت فقرة الوزيرة لأكثر مننصف الساعة، وسط تفاعل كبير وتصفيق حار من جمهور الحاضرين وهو ما تسابقت على نقله وسائل الإعلام المحلية والعربية والعالمية،يذكر أن الوزيرة هي رئيسة قسم سابق في معهدالكونسرفتوار وعازفةبأوركسترا القاهرة السيمفوني.

أنشطة مكثفة

لم تقتصر فعاليات المهرجان والمؤتمر على العاصمة فقط، بل شهدت العديد من المحافظات أنشطة مماثلة،فعلى مسرح مكتبة الإسكندرية انطلق حفل للمطرب اللبناني عاصي الحلاني بقيادة المايسترو أحمد عامر، وقد أقيمت العروض على المسرحين الكبير والصغير ومسرح النافورة بالمقر الرئيسي للأوبرا ومسرح الجمهورية ومسرح معهد الموسيقى العربية،وخارج العاصمة على مسارح الأوبرا في دمنهور والإسكندرية.

نجوم مصر والعرب

شهد المهرجان حضورا واسعا لنجوم الغناء العربي، برنامج المهرجان في هذه الدورة، فقد شارك فيه 33 مطربا من الدول العربية الشقيقة، من عشر دول كان من بينهم: سميرة سعيد، جنات، صابر الرباعي من تونس، محمد عساف من فلسطين، أصالة نصري، وائل جسار، ماجدة الرومي من لبنان وعبادي الجوهر من السعودية وآخرين،ومن مصر عدد من النجوم من بينهم: علي الحجار، مدحت صالح، محمد الحلو، هاني شاكر، عفاف راضي، نادية مصطفى، ريهام عبدالحكيم، مروة ناجي، كارمن سليمان ومحمد محسن.

فرق موسيقية

كما ضم برنامج حفلات المهرجان، حفلات لنجوم الموسيقى العربية التراثية الخالصة، وامتلأت المسارح في حفلات الموسيقار عمر خيرت، وفرق: سداسي شرارة، فرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية، الفرقة القومية للموسيقى العربية، فرقة ضفاف دجلة من العراق وفرقة سلطنة عمان، كما تم إحياء مئوية المطرب الكبير وديع الصافي.

المكرمون

كرم المهرجان 19 شخصية ساهمت فى إثراء الحياة الفنية فى مصر والعالم العربى هم: اسم الموسيقار عبده داغر، الموسيقار جمال سلامة، الموسيقار خالد الأمير، د. أشرف هيكل، د. فوزي فهمي رئيس أكاديمية الفنون الأسبق، إلى جانب الموسيقار محمد ضياء، الموسيقار محمد مصطفى، الموسيقار هشام نزيه، د. مدحت العدل، الفنان العراقي فرات قدوري، عازف الناي محمود كمال، الباحث التونسى د. محمد المصمودي، الباحث د. محمد عمران، فنان الخط العربي إبراهيم أحمد إبراهيم، فرقة سداسي شرارة، الموسيقار اللبناني مروان خوري، الموسيقار السوداني محمد الأمين، الشاعر صلاح محمد على، الفنان السعودى عبادى الجوهر.

جمهور 5 نجوم

استطلعت حواء رأي عدد من جمهور المهرجان؛ حيث تقول د. جيهان أكرم:أنتظر في كل عام فعاليات مهرجان الموسيقى العربية لأستمتع بكل ماهو أصيل، في ظل انتشار الأصوات التي لا علاقة لها بالفن أو الطرب،فهي أيامنستعيد فيها كل ما هوجميل.

تضيف سهير علي ربة منزل : هنا فقط نجد الفن الجميل، أغلب من يتابع فعاليات المهرجان من جميعالأعمار، هنا حفلات ذات طابع آخر ومذاق مختلف يبنى على الاحترام والرقى.

"عادة لا أخلفها"، هكذا بدأ أمجد مصطفى حديثه واستكمل: أنتظر كل عام فعاليات مهرجان الموسيقى العربية أنا وزوجتي لكي نطهر آذاننا من كل ما هو ملوث ممن يدعون الفن والغناء، خاصة أن الفنانين علي الحجار ومدحت صالح هما أقرب المغنين إلى قلبي.

المصدر: كتبت : هدى إسماعيل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 82 مشاهدة
نشرت فى 18 نوفمبر 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

13,453,382

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز