كتبت: سماح موسى

 

مهما كانت قوة العلاقة التي تجمع بين الأصحاب، فهناك دائما مساحة خاصة لكل واحد يحتفظ فيها بأسراره التي يجب ألا يعرفها أحد حتى تستمر روابط المحبة مهما حدثت تقلبات في العلاقات، فما حجرة أسرار الأصدقاء الغامضة؟

في البداية تحدثنا أميمة أحمد، مدرسةقائلة:لا يوجد أي شيء أخفيه عن صديقتي فهي سندي دائما وكم من مواقف صعبة مرت في حياتي أجدها بجواري.

أماأحمد السيد، مدرس لغة إنجليزيةفيري أن صديق طفولته أقرب إليه منأخيه، فهو بئر أسراره لكن مع ذلك توجد مساحة خاصة لكل منهما خاصة فيما يتعلق بالأمور العائلية.

ويحذر رفعت أحمد، محاسب من الضربة القاضية التي تأتي من الصديق الذي يعرف أكثر من اللازم وهو ما حدث معه من صاحب عمره، قائلا:"جاتلي من أعز الناس على قلبي، صديقي وعشرة عمري الذي طمع في بعد أن ورثت مبلغا عن والدى".

وتتفق معه في الرأي رقية تامر، ربة منزل وتقول: خدعت في صديقة عمري بعد علاقة دامت 10سنوات كنت احكي لها كل صغيرة وكبيرة في حياتي ما مكنها من تدميرها وتزوجت زوجي في النهاية.

أمور سرية

يعلق د. جمال شفيق، أستاذ علم النفس الإكلينكي بجامعة عين شمس على وجود أسرار بين الأصدقاء ويقول:الإنسان بطبعه كائن اجتماعي أي أنه يستمد ذاتيته ممن حولهلكن هناك بعض الضوابط الأخلاقية التي تحكم علاقاتنا بالآخرين أهمها المحافظة على الأمور الخاصة وعدم إطلاع الغير عليها فهي تسمي أمور سرية لأن كثيرا ما قد يحدث خلافات أو تعارض في المصالح فتنقلب المحبة إلى عداوة شديدة جدا ويكون الانتقام من خلال إفشاءالأسرار.

ويضيف:لابد أن تبنى علاقة الصداقة على الاهتمام والعطاءوالإخلاص والوفاء والصدق والمرونة والثقة واحترام الاختلافات مع إيجاد الروابط المشتركة مع إعطاء مساحة شخصية لكل صديق  وتجنب الأنانيةفي العلاقة.

مساحة كبيرة للأصدقاء

تقول د. عزة أحمد صيام، أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب جامعة بنها:لا يزالالأصدقاء لهم مساحة كبيرة في حياتنا،ومعتشعب الحياة وتغيرها يحتاج الإنسان من وقت لآخرإلى صديقكتوم وصريح يحب الخير له ولديه أمانة في إبداء الرأي وكتمان الأسرار، يتحدث معه ويشاوره في بعض أمور حياته ويقضي وقت ممتع معه ويتفاعل اجتماعيا معه عن طريق مشاركتهفي الأفراح والأحزان والتوترات وإبداء الرأي والمشورة.

وتتابع:في حالة الأمور السرية أو الخاصة جدا فمشاركة الأصدقاء فيها وإطلاعهم عليهايرجع لطبيعة الشخصية وتقبله للتدخل فى شئونه،فمن الممكن ان يطلب الرأي في موضوع بطريقة سطحية ولايسمح لأحد في التدخل في علاقاته الخاصة، ويختلف الأمر بالنسبة لأصدقاء العمل فما يربطنا بهم صداقة مهنية تنتهي بالخروج من العمل.

المصدر: كتبت: سماح موسى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 145 مشاهدة
نشرت فى 18 نوفمبر 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

13,453,206

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز