إشراف: إيمان عبدالرحمن - نهى عبدالعزيز - أمانى ربيع - هدى إسماعيل

تبادر العديد من الأسر المصرية مع قدوم عيد الفطر إلى الخروج من المنازل بعد 30 يومًأ قضوها في الصيام والاجتماع على مائدة الإفطار في البيت، يذهبون في نزهات عائلية، أو يذهب الأبناء مع أصدقائهم إلى أماكن جديدة يشعرون فيها بالبهجة خلال أيام العيد، وحتى لا نرهق الميزانية بعد شهر الصوم وتكاليف ملابس العيد والكعك، نقدم لك مجموعة من الأفكار، لخروجات جميلة وغير مكلفة في العيد، فمصر أصبحت زاخرة بالعديد من الأماكن التي تناسب الطبقة المتوسطة وتوفر فرصة للاستمتاع بأجواء جميلة وبإمكانيات في متناول اليد..

ميدان التحرير

يوفر ميدان التحرير في شكله الجديد فرصة للاستمتاع والنزهة، فالميدان أصبح منظمًا ونظيفًا، تتوزع فيه الورود وأشجار الزيتون التي تمنح طاقة إيجابية، بالإضافة إلى تجديد واجهات عماراته التراثية وطلائها بشكل يحافظ على طرازها المعماري، وفي الليل تتزين هذه الواجهات بإضاءة خلابة مع وجود مسلة الملك رمسيس الثاني وسط الميدان، ما يجعل منه تحفة فنية، لذا يمكن الذهاب إلى ميدان التحرير في نزهة لطيفة مع تناول الآيس كريم والتقاط صور جميلة في نزهة غير مكلفة على الإطلاق.

كورنيش النيل

يعشق المصريون النيل، وهناك العديد من الأماكن التي توفر فرصة للاستمتاع بجو جميل في صحبة نهر النيل بمناطق الكورنيش الشهيرة مثل كوبري قصر النيل والجامعة وعباس، كما يمكن الذهاب في نزهة عائلية لتناول المشروبات اللذيذة والاستمتاع بـ "قعدة" لطيفة على ضفاف النيل.

ممشى أهل مصر

المراحل المنتهية من ممشى أهل مصر جعلت المصريين في حالة انبهار من المشروع الذي يراعي آدميتهم ويمثل متنفسا حقيقيا لكل المصريين بكافة مستوياتهم الاجتماعية، ويوفر مقاعد مريحة وإضاءة جمالية وأحواض من الزهور وتماثيل خلابة، ليصبح مقصدا للعديد من العائلات والشباب من أجل الاستمتاع بنزهة جميلة في الهواء الطلق.

حديقة الأزهر

يمكن تجميع العائلة والأصدقاء والذهاب إلى حديقة الأزهر للاستمتاع بالمساحات الخضراء والأشجار الجميلة في جو ربيعي مناسب حيث يمكنهم ممارسة الألعاب الجماعية مثل نط الحبل والكوتشينة وتناول الطعام والتصوير، كما توفر الحديقة مكانًا واسعًا للأطفال ليلعبوا ويركضوا ويستمتعوا بحرية، وبخلاف حديقة الأزهر توجد العديد من الحدائق الرخيصة أيضًا مثل الحديقة الدولية والحديقة اليابانية وحديقة الأندلس.

شارع المعز

أحد الأماكن التي أصبحت قبلة للمصريين قبل السواح، ودخول معالمه بتذكرة رمزية، حيث يمكن مشاهدة المساجد الأثرية وتأجير ملابس تراثية من طرابيش وجلاليب وغيرها بسعر بسيط والتقاط صور تذكارية، بالإضافة إلى انتشار المقاهي التاريخية فيه وأداء الصلاة في مسجد الحسين بالجوار وتناول الطعام الشعبي المصري التقليدي.

وسط البلد

من الوجهات المفضلة للعديد من الشباب حيث تنتشر فيها محلات الملابس والكافيهات والمطاعم بالإضافة إلى دور العرض السينمائي ذات التذكرة الرخيصة عكس تذاكر السينما الباهظة في المولات التجارية، لذا يمكن الاستمتاع بغداء بسيط مع الأصدقاء ودخول السينما لمشاهدة أفلام العيد الجديدة.

قصر عابدين

في محيط منطقة وسط البلد يقع قصر عابدين الذي تحول الشارع أمامه إلى منتزه مزروع بالأشجار وعددمن الكافيهات والمطاعم بجانب وجود منطقة خاصة للعب الأطفال بسعر رمزي، وفي المساء تنتشر الإضاءة في جوانبه ويتحول إلى مشهد خلاب وكأنك في دولة أوروبية.

جولة في المتحف

يمكن أيضا القيام بجولة ظريفة في العديد من المتاحف الموجودة في القاهرة، ومنها المتحف المصري المتواجد في ميدان التحرير، الذي سيأخذك في رحلة بين العصور المختلفة للدولة المصرية القديمة وما قدمته من كنوز للحضارة الإنسانية، ومن المتاحف المهمة والتي توفر نزهة ممتعة المتحف القومي للحضارة المصرية الذي يمنحك نظرة على تاريخ الحياة في مصر منذ ما قبل الميلاد وحتى اليوم، عبر آثار من العصر الحجري والفرعوني واليوناني والروماني والقبطي والإسلامي وصولا إلى العصر الحديث.

برج القاهرة

في قلب القاهرة وعلى ضفاف نهر النيل يقع برج القاهرة وهو صرح شيد في العهد الحديث انتهى بناؤه عام 1961، على شكل زهرة اللوتس، يوفر سطح البرج تجربة لمشاهدة معالم القاهرة من أعلى نقطة فيها، حيث يرتفع لنحو 186 مترًا تمنحك بانوراما طبيعية للمدينة التي لا تنام، بينما يمكن إكمال النزهة في المطعم الدوار.

القرية الفرعونية

أمور عديدة يمكنكم فعلها داخل القرية الفرعونية، حيث يمكن البدء في جولة بالمركب العائم حيث متحف كليوبترا الذي يحكي خلاله المرشد السياحي عن فترة حكم الملكة البطلمية الشهيرة وعلاقتها بإمبراطور روما يوليوس قيصر، ومن خلال التجول في القناة المائية المحيطة بالقرية تتعرفوا على حياة المصري القديم ونبات البردي وكيف يتحول إلى ورق، وطرق الزراعة والصيد عند الفراعنة في مشاهد تمثيلية تحاكي الماضي وتشعرك وكأنك انتقلت بالزمن إلى تلك الفترة.

وتنتشر العديد من المتاحف في القرية الفرعونية كمتحف التراث ومراكب الشمس والإسلامي والقبطي وغيرها من المتاحف التي يركز كل واحد منها على حقبة تاريخية ويتناول أهم أحداثها بالصور والماكيتات، بالإضافة إلى متحفي الرئيسين الراحلين عبد الناصر وأنور السادات، وفي مقبرة توت عنخ آمون ستتمكنون من مشاهدة نموذج يحاكي المقبرة الأصلية بكل ما فيها من تحف وكنوز، ويقدم متحف الأهرامات نظرة على كيفية بناء الأهرامات والمسلات، وتوفرعمل برنامج خاص لزيارة معالم المدينة مثل قلعة القرية الفرعونية أيضا أماكن مخصصة للألعاب والأطفال كما يوجد استوديو للتصوير بالأزياء الفرعونية.

يوم في البحر

بما أننا في فصل الصيف يمكن للعائلة التجمع والذهاب لقضاء يوم في أي مدينة ساحلية بسعر رخيص حيث تتوفر عروض للأعداد الكبيرة في قرى سياحية، في العين السخنة وفايد وبورسعيد، أو زيارة الإسكندرية قايتباي ومكتبة الإسكندرية، وتناول غذاء من السمك والجلوس أمام شاطئ البحر.

المصدر: إشراف: إيمان عبدالرحمن - نهى عبدالعزيز - أمانى ربيع - هدى إسماعيل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 230 مشاهدة
نشرت فى 5 مايو 2022 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

15,092,605

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز