كتبت: أميرة إسماعيل 

 

رمضان فى بلدنا بطعم البحر واللمة والأكلة الحلوة، رمضان فى بلدنا مليان خير وبركة وصحبة حلوة، ومن جنوب سيناء تحكى د. آمال إبراهيم محمد، رئيس مجلس الأسرة العربية للتنمية عن طقوس وعادات أهل سيناء فى شهر رمضان الكريم، واستعدادها لهذا الشهر الفضيل. 

 

تقول د. آمال إبراهيم: تشهد جنوب سيناء مظاهر رائعة مع قدوم شهر رمضان المبارك مثل تزيين الشوارع والمحلات التجارية بالأضواء والزينة الخاصة برمضان، وكذلك إقامة السوق الرمضاني الشهير حيث يتم عرض وبيع مأكولات وحلويات رمضانية تقليدية  بالإضافة إلى إقامة صلاة التراويح في المساجد بشكل يومي.

 

وتتابع: أما عن طقوس الإفطار فيتم تقديم الإفطار الجماعي في المساجد وتقام صلاة التراويح بشكل مشترك، مع تنظيم الفعاليات الثقافية والترفيهية في الشواطئ والفنادق بهدف استقطاب السياح خلال شهر رمضان، ولا ننسى الإفطار المشترك حيث تجتمع العائلات عند كبير العائلة فى أول يوم فى شهر رمضان كتقليد متوارث للإفطار وآداء صلاة التراويح معا. 

 

أما عن العادات التى يتسم بها أهل سيناء فتقول رئيس مجلس الأسرة العربية للتنمية: تعد  الضيافة من القيم الأساسية لدى بدو جنوب سيناء حيث يفتحون بيوتهم للضيوف ويقدمون لهم الطعام والشراب بكرم وسخاء، كذلك التجمعات خلال شهر رمضان حيث تشهد قرى البدو في جنوب سيناء تجمعات اجتماعية ونشاطات ترفيهية في المساء لقضاء الوقت مع الأهل والأصدقاء.

 

وتضيف: من أشهر الأكلات التى يتميز بها أهل سيناء المحمرة؛ وهي عبارة عن أرز مخلوط باللحم والتوابل، ومن الممكن إضافة الخضراوات أيضا، والشوربة والتى تعد من الأطباق الرئيسية التي يتم تحضيرها في رمضان، وقد تكون الشوربة بالخضراوات أو اللحم وتقدم كوجبة رئيسية في وجبة الإفطار، بالإضافة إلى الفتة؛ وهي عبارة عن طبق من الأرز المخلوط باللحم أو الدجاج والتوابل، وعادةً ما يقدم في شهر رمضان في المناسبات الخاصة، وهناك الكبيبة؛ وهو نوع من المعجنات المحشوة باللحم أو الخضراوات، وتعتبر وجبة خفيفة شائعة خلال شهر رمضان، أما الحلوى فهي من أهم الأطعمة في رمضان، وتشمل البقلاوة والكنافة، بالإضافة إلى التمر والمعجنات الشرقية الأخرى.

 

وتختم د. آمال حديثها قائلة: شهر رمضان المبارك هو الوقت الذي يجمع العائلات ويزيد من عمل الخير في مساعدة المحتاجين، جعله الله شهر الخير والبركات على أهل مصر جميعا.


المصدر: أميرة اسماعيل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 283 مشاهدة
نشرت فى 15 مارس 2024 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,786,167

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز