مـــن النهـــــــاردة

دى بلدك انت ..

ابنيها واختار رئيسها

 

كتبت : منار السيد

الموقع الاجتماعي الفيس بوك الشرارة التي أطلقت نيران الثورة ..ثورة الشباب الذي أعتقد الكثيرون أن جلوسهم أمام هذا الوقع ماهو الا تسلية وقضاء وقت فراغ ..لتصبح ثورة 25 يناير هي رد الاعتبار لهؤلاء الشباب.. الذين جعلوا من هذا الموقع ساحة دعوات لتدعيم الثورة والحفاظ على نتائجها وبناء وطن جديد يعمروه ويختارون رئيسه وفتح أبواب السياحة من جديد .. ومن على صفحات الفيس بوك ننقل لكم أبرز الصفحات التي تم انشاؤها على غرار ثورة التحرير.

- من النهاردة دي بلدك انت..ماترميش زبالة..ماتكسرش اشارة ..ماتدفعش رشوة..ماتزورش ورقة..اوعى تقصر في عملك..اشتكي أي جهة تقصر في شغلها..متسمحش لضابط يعذب مصري زيك..اوعى تصنع مبارك جديد ..استمتع بحياتك ..اقرأ وثقف نفسك ..حب نفسك وحب الناس اللي حواليك.. اوعى تعاكس بنات في الشارع ..اوعى تهين حد..اوعى تسخر من حد ..اوعى تنسى حريتك .. خلي بلدك أجمل بيك

جذبت هذه الكلمات اكثر من 5000 مشترك على الجروب الذي تم انشائه عقب تخلي الرئيس عن سلطاته لبدأ مرحلة جديدة من الديمقراطية والاصلاح ، وجاء هذا الجروب ليكون دعوة للشباب للاصلاح والتغيير، وحث الشباب على أن يبدأ كل شاب بنفسه ، وعلى الحائط أو ساحة المناقشة قام الشباب بعرض أرائهم وأفكارهم ، وكانت الأراء جميعها منصبة في اتجاه واحد وهي كيفية حب البلد فعلا وليس قولا ،حيث قالت نجلاء محمود أننا اذا أردنا تعمير البلد يجب علينا تعمير أنفسنا أولا ، ورفعت شيماء حمدي شعار ابدأ بنفسك ، ووافقها في الرأي محمود غنيم الذي قال أن مصر تتنفس هواء الحرية ...

 

اعادة اعمار مصر

.. الهدف من هذه الحملة هو استمرار اللجان الشعبية و لكن بشكل مختلف , فلم يعد علينا التجمع من اجل الدفاع عن البيوت و المنشأت العامة , بل اصبح علينا ان نعيد اعمار بلادنا بعد ما حل بها من خراب ، هذا هو الشباب المصري الذي ظهر معدنه الأصيل وقت الشدة والأزمة ، فبعد تحقيق هدف الثورة أنشأ الشباب جروب "حملة اعادة اعمار مصر" .. وعلى ساحة المناقشة أكد الشباب على حقيقة الخراب الذي حل بمصر الفترة الماضية .

وقد وضع الشباب بعض النقاط والمباديء منها:

- يقسم الشباب انفسهم علي المناطق السكنية بنفس الطريقة التي اتبعت في اللجان الشعبية الأمنية .

- يخصص كل شاب و شابة ساعتين علي الأقل يوميا للقيام بالمهام المتعلقة بحملة اعادة اعمار مصر .

- ينظف الشباب مناطقهم السكنية من مخلفات الخراب الذي حدث في البلاد من قمامة و احجار و ما الي ذلك .

- يتفق الجميع علي يوم محدد يقومون فيه بتنظيف ميدان التحرير و العمل علي اعادتة الي صورة اجمل من ما كان عليها قبل المظاهرات .

-يجمع الشباب مبالغ رمزية لأعادة طلاء الأرصفة و غيرها من النشاطات التي تتطلب الأموال للقيام بها .

-المرورعلي كافة متاجر السلع الأساسية في مناطقهم السكنية للتأكد من بيعها بالأسعار الرسمية و ابلاغ الجهات الرسمية في حالة وجود مخالفات او حالات استغلال.

- الابلاغ عن اي عناصر هاربة من السجون او خارجة عن القانون و يعملون علي تسليمهم للجهات المعنية ان امكن ذلك .

-ينشر الشباب الأنباء عن عودة الاستقرار الي البلاد في كافة المواقع الاجنبية و ذلك بهدف عودة النشاط السياحي لمصر .

-تقديم مقترحات المشاريع الصغيرة و المتوسطة و تنفيذ ما يصلح من تلك المشاريع و ذلك لدعم تقدم البلاد و رفع المستوي المعيشي للشعب و العمل علي القضاء علي البطالة ..

- انشاء حساب بنكي يتم جمع التبرعات فيه من داخل و خارج مصر , و دعوة المصريين المقيمين بالخارج الي التبرع من اجل اعادة تعمير بلادهم .

- الوصول الي العمال الذين يعملون بالأجر اليومي و الاستعانة ببعضهم في عمليات اعادة الاعمار و الطلاء و غيرها , مما يعود بالفائدة علي هؤلاء العمال كما يساعد في عملية اعادة الاعمار .

- محاولة حصر اسماء من توفوا في المظاهرات لجمع التبرعات لمساعدة عائلاتهم ماديا و معنويا , نظرا لما قدمه هؤلاء الشهداء من خدمة جليلة لوطنهم و شعبهم .

- السعي للحصول علي دعم شركات المحمول الثلاث لهذه الحملة عن طريق ارسال رسائل نصية لمشتركيهم تدعوهم للانضمام لاعادة التعمير .

- السعي الي عمل زي موحد لكل المشتركين في الحملة لاظهارهم بشكل موحد و حضاري امام العالم .

- شراء كمية من الورود لتقديمها الي اهالي الشهداء و السياح نظرا لما تعرضوا له من هلع بسبب الأحداث الراهنة .

- العمل علي الحصول علي موافقة الحكومة بخصوص تعيين بعض كوادر حملة اعادة الاعمار كمساعدين في عملية الرقابة علي الانتخابات .

- العمل علي نشر الاستقرار و الحد من انتشار الفوضي , املا في عودة البلاد الي سابق عهدها في اسرع وقت ممكن .

- ترشيد الاستهلاك من الخدمات, و خاصة الخدمات المدعمة مثل المياه و الكهرباء

-وفي المستقبل القريب , اقامة ندوات تهدف الي زيادة الوعي السياسي للمواطنين و نشر الكتب و الفيديوهات الخاصة بتنمية الوعي السياسي للشعب علي شبكة الانترنت .

- التصويت في انتخابات الرئاسة دعوة أطلقها الشباب للتخلص من السلبية ، والمشاركة في التصويت للانتخابات الرئاسية القادمة ، حتى لايتكرر التزوير أو الفساد أو فرض علينا أشخاص لانريدهم ، وعبرت ماجدة ابراهيم من رغبتها في أن تصبح البلد أفضل بشبابها وقالت انه الان مصر ليست مجرد بلد ..انها بلدي ويجب علينا أن نرسمها بأنفسنا بأحلى صورة يجب أن تكون) ..وشارك في هذا الجروب أكثر من 6 الاف عضو عبروا على ساحة المناقشة عن رغبتهم بأن يصبح الانتخاب عن طريق بطاقة الرقم القومي وليست البطاقة الانتخابية وهذا مايترقبه الشباب من التعديلات الدستورية الجديدة.

عندي وطن

أخلاقنا , تعاملنا, تعليمنا, تفكيرنا ... وطننا .. مهما عملنا مفيش حاجة حتتغير .... غير صحيحة الآن. دلوقتى الى عاوزين نغيره حيتغير

نفسك تشوف الشارع شكله إيه, أخلاق و تعامل الناس شكلها إيه ... بلدنا شكلها إيه... الشهداء الى ماتوا كان نفسهم يعيشوا فى بلد شكلها إيه .. لذلك جاءت الدعوة بأن التغيير يكمن بانفسنا وعلى كل شخص ان يبدأ في تغيير السلبيات التي يقوم بها من أجل بلد أفضل. وعرض مصطفى محمد حلمه في فكرتين على ساحة المناقشة وهما .

- نفسي كل يوم الصبح نسمع النشيد الوطني ليربي فينا الانتماء لارض مصر.

أول رئيس منتخب بجد لمصر يقسم القسم في ميدان شهداء الثورة أمام النصب التذكاري لشهداء الثورة و نضيف للقسم الحفاظ علي دم الشهداء الرائد أحمد شومان، ولم تكن هذه الصفحات التي ينشئها الشباب على الموقع الاجتماعي مجرد تسلية وهذا ما أثبتوه بثورتهم الخلاقة المنطلقة من هذا الموقع.

يلا ننشر حضاره بلدنا ونرجع السياحه لمصر.. ومن المؤكد لن ننسى الجروب الاساسية لانطلاق الثورة كجروب كلنا خالد سعيد ، والجروب الذي تم انشاؤه عقب انطلاق الثورة مباشرة وهو جروب حزب 25 يناير الذي وضع شروطا للاشتراك في حزب شباب 25 يناير، وجروب شهداء 25 يناير.

 

 

 

المصدر: مجلة حواء- منار السيد

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

11,144,549

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز