على مسئولية الأطباء

الاكتئاب يدمر صحتك

كتبت :نجلاء ابو زيد

هل شعرت يوما بالاكتئاب؟ هل أصابتك مشاعر الخوف والتوتر والحزن والملل مما حولك .. هل ارتبطت هذه المشاعر عندك ببعض الآلام الجسدية في المعدة والرأس والعين وفشلت في التوصل للسبب!

إذا كنت قد أصبت بهذه الأعراض فانتبهي جيدا لأن الأطباء يؤكدون أن الاكتئاب يدمر أجهزة الجسم.

وللتأكد من هذه المعلومة سألنا الأطباء في التخصصات المختلفة لنتعرف علي تأثير الاكتئاب علي أجهزة الجسم.

البداية من داخل عيادة أمراض النساء والتوليد وعما يسببه الاكتئاب من مشاكل.. تحدثنا مع د. محمد القاضى أستاذ أمراض النساء والتوليد بجامعة عين شمس فقال:

الاكتئاب يسبب العديد من المشكلات لأى امرأة وكطبيب أمراض نساء تعاملت معه كثيرا حيث تصاب به المتزوجات حديثا إذا لم يحدث حمل بعد ثلاثة أو أربعة أشهر وتزداد حدته فى الأحياء الشعبية وتأتى السيدة وهى فى حالة نفسية سيئة وبعد الكشف عليها والتأكد من عدم وجود موانع أنصحها بالتريث وأنصح زوجها بأن يخرجها من حالة الاكتئاب لأن التوتر يؤثر على الغدة النخامية التى تؤثر بدورها على عمل المبايض مما يؤخر الحمل بسبب القلق وهنا أتجنب إعطاءها أى أدوية حتى الفيتامينات لأنني لو فعلت ذلك سيزداد بداخلها الشعور بأن هناك ما يعوق الحمل وأننى أعالجها.

وفى 95% من الحالات يحدث الحمل بدون أى علاج لكن بعد أن تبتعد عن مسببات التوتر والاكتئاب. وبعد حدوث الحمل وقبل الولادة بفترة قصيرة يفاجئنا نوع آخر من الاكتئاب أكثر صعوبة من النوع الأول وهو الخوف من الولادة مما يجعل المرأة فى حالة حزن وشرود وتأخذ مجهودا كبيرا حتى تجتاز هذه المرحلة.

احمرار الوجه

أما تأثير الاكتئاب على القلب فيحدثنا عنه د. محمد عبدالسلام استشارى أمراض القلب قائلا:

- القلب يتحكم فيه إلى حد كبير الجهاز العصبى الذى يفرز مادة الأدرينالين وهى مادة قابضة للشرايين تساعد على زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم. وكلما زاد التوتر بدأت أجهزة الجسم خاصة الجهاز العصبى السمبثاوى فى زيادة إفراز مواد قابضة للشرايين تحول لون الوجه إلى الاحمرار نتيجة انقباض الشرايين الطرفية وتزداد خطورة المشكلة عند مرضى الضغط المرتفع فمن الممكن إذا تعرضوا لحالة من التوتر والاكتئاب الزائدة أن يصابوا بجلطة لعدم قدرة شرايين المخ الضعيفة على تحمل التوتر الزائد.

أما د. محمد خيرى أستاذ الأورام فيتحدث عن الاكتئاب قائلا:

- لقد أثبتت الأبحاث العلمية أن هناك علاقة وثيقة بين السعادة الزوجية ومقاومة الجهاز المناعى للإصابة بالأورام السرطانية خاصة أورام الثدى واختفاء الاكتئاب وحده كفيل برفع كفاءة الجهاز المناعى والسبب فى ذلك مادة يطلق عليها علميا «الجاما أنترون» حيث تزيد معدلاتها في جسم المرضى الذين لا يعانون الاكتئاب أما هؤلاء الذين يعانون من الاكتئاب فإن هذه المادة يخفض معدلها. والسبب الثانى الذى يزيد إصابة المكتئبين بالأورام أن الجهاز العصبى يتحكم بدوره فى الغدد الصماء التى بدورها تتحكم فى الجهاز المناعى وأى خلل فى الجهاز العصبى سوف يؤثر على عمل هذه الغدد بالشكل الذى يضعف الجهاز لمناعى. وهناك نماذج لنساء على المستوى العالمى استطعن الشفاء من مرض السرطان عن طريق ما يسمى بالقوة الداخلية وما يمارسه البعض ضد النساء من عنف يسارع بإصابتهن بالأورام.

الفشل العاطفي

أما فى عيادة الأمراض الجلدية فللاكتئاب تأثير آخر تحدث عنه د. هانى الناظر أستاذ الأمراض الجلدية قائلا:

-70% من الأمراض الجلدية تعود لأسباب نفسية ومنها كان التعامل مع المشكلات النفسية داخل عيادة الأمراض الجلدية أمرا مهما جدا فقد أظهرت الدراسات أن الحزن والاكتئاب يؤديان إلى حالة شد عصبى تسبب بدورها بعض الأمراض الجلدية. وظهر لنا أن الأطفال الصغار الذين يتعرضون لضغوط نفسية وخوف من الخيالات أكثر إصابة بمرض الثعلبة غير المعدى عن غيرهم.

وأكد أن تأثير الاكتئاب يظهر أكثر وضوحا على الفتيات حيث يعانين من ظاهرة سقوط الشعر بعد فشل أى تجربة عاطفية وأضاف أن حب الشباب يبدأ فى الظهور فى سن المراهقة مع بداية سن 14 سنة نتيجة لتحول الشاب من الطفولة إلى البلوغ حيث يشعر أن العالم من حوله يتغير ولا يستطيع استيعابه وتزداد حساسيته تجاه كل ما يحدث وتبدأ المشاعر العاطفية فى الظهور بما يصاحبها من توتر وقلق يؤديان إلى زيادة لحبوب فى الوجه مما يسبب ألما نفسيا.

وأضاف أن تعرض الإنسان للقلق والحزن لفترات طويلة يصيبه بالأكزيما العصبية حيث تظهر على هيئة مساحة حمراء مع حكة تظهر فى منطقة الفخذ وظهر اليدين وخلف الرأس. وبزوال حالة التوتر تختفى الأعراض المرضية تماما. وعادة نحتاج للتعاون مع الطبيب النفسى لتختفى الأعراض المرضية.

روشتة نفسية

وإذا كانت هذه أثار الاكتئاب على الجسم فكيف ننجو بأنفسنا من الوقوع فى دائرته؟!

عن ذلك تحدث أ. د. سعيد عبدالعظيم أستاذ الطب النفسى قائلا:

- الاكتئاب مرض يعبر عن حالة مزاجية منخفضة يصاحبها الإحساس بالضيق وفقدان الاهتمام بكل شئ وقد يكون السبب فى الإصابة بالاكتئاب بيولوجيا أو نفسيا وبالنسبة للسبب البيولوجى فيتركز فى حدوث خلل فى المواد الكيميائية الموجودة بالمخ مما ينتج عنه اضطراب فى تركيز بعض الموصلات العصبية فى خلايا المخ مثل السيلاتيونين والدبونايين والأدرنالين.

أما السبب النفسى فله أكثر من نظرية فى الطب النفسى وعادة يأتى مصحوبا بآلام جسدية مثل الصداع والدوخة والإمساك والإحساس بالغثيان وآلام المفاصل وفى معظم الحالات يتركز الاهتمام علي الأعراض الجسدية ولا نهتم بالآثار النفسية إلا عندما يفشل الأطباء فى العلاج الجسمانى. ومريض الاكتئاب نوعان أحدهما يدرك أنه مكتئب ويبحث عن علاج عند الطبيب النفسانى ويسمى هذا النوع الاكتئاب النفسى.

أما المريض الذى لا يدرك أنه مكتئب ويرفض العلاج فيكون مصابا بما يعرف بالاكتئاب العقلى. وبصفة عامة تزداد حدة الأعراض الجسمانية عند مريض الاكتئاب العقلى الذى لا يشكو من آلامه النفسية حيث يتحول كل الألم النفسى إلى أجهزته العضوية ليصرخ طالبا العلاج.

وختم حديثه مؤكدا أن الإنسان بطبعه مزاجى أحيانا يكون سعيدا ومنتعشا ومقبلا على الحياة وأحيانا أخري يكون حزينا ومكتئبا وإذا كان اكتئابه لا يزيد على خمسة أيام فهو عادى يزول دون تدخل طبى. لكن إذا استمر لأكثر من ذلك استوجب الذهاب لطبيب لأنه خرج عن نطاق السيطرة.

 

 

 

المصدر: مجلة حواء -نجلاء ابوزيد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 13768 مشاهدة
نشرت فى 13 سبتمبر 2011 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

Rania3593

الله يكفينا شر الاكتآب

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,686,760

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز