المعارضون يمتنعون

الخلع فى الشريعة الإسلامية

كتبت :ايمان الدربي

الخلع .. فك رقبة للمرأة عندما يتعنت معها الرجل ويجافي المنطق الديني بالعشرة بالمعروف أو تسريح بإحسان، أو عندما يلقي بها في الشارع، ويتركها كالبيت الوقف، وهو أبداً ليس للشماتة ولا للتنكيل بالرجل كما يدعي البعض..

قانون الخلع هو موضوع تحقيقنا

بداية قانون الخلع هو «إعطاء الزوجة حق التطليق خلعاً من زوجها بإرادتها المنفردة، والذى فرضته المادة 20 من القانون رقم 1 لسنة 2000 .

هذا القانون أثار الكثير من الأقاويل حول شرعيته الإسلامية، والظروف التى صدر فيها وهل بالفعل أدى لزيادة فى حالات التطليق بالمجتمع . ولذلك تحدثت مع د.نادية حليم الباحثة بالمركز القومى للبحوث الاجتماعية وصاحبة دراسة بعنوان «الآثار الاجتماعية للخلع» وهل بالفعل أدى الخلع إلى زيادة كبيرة فى حالات التطليق بالمجتمع؟

أشارت د. نادية حليم أن الكثير من قضايا الخلع كانت أصلا قضايا مرفوعة لسنوات «تطليق بالضرر» ، ولطول الأمد فى الحكم بالقضية تحولت إلى قضايا خلع بعد صدور قانون الخلع، رغم أن ذلك يحرم المرأة من حقوقها، ويجعلهاتتنازل عنها .. ولو كانت الأحكام القضائية فى مثل هذه القضايا تأخذ طابع السرعة بإنهاء العلاقة الزوجية مع الحفاظ للمرأة بحقوقها أبدا لم تكن تلجأ للخلع .

اتفاق الطرفين

هناك دعوات دائمة للمنظمات النسائية ومنظمات المجتمع المدنى ولرجال الدين ولمنظمات حقوق الإنسان ألا يقفوا مكتوفى الأيدى أمام مناهضة القوانين التى حصلت عليها المرأة لأنها تستحق ذلك وليس بمساندة شخص ما ورغم ذلك أن هناك أقاويل تؤكد عدم شرعية الخلع وأنه يجب أن يكون باتفاق الطرفين؟

بديهيا إذا كان هناك رضا بين الطرفين على الطلاق، فلا يوجد مبرر لوجود الخلع، ويكون الطلاق بشكل ودى أو التطليق للضرر بتفاصيل يتم الاتفاق عليها مع الطرفين فما المبرر إذن أن تلجأ المرأة للخلع.

مؤخر الصداق

 د. نادية الدراسة الخاصة بالخلع والتى تم إجراؤها من خلال مركز قضايا المرأة على 534 حالة منها 273 حالة خلع و261 حالة طلاق ما المشكلات التى قابلت آليات تنفيذ الخلع ؟

- للأسف لم يتم الخلع على النحو الذى نص عليه القانون، فهناك تسويف فى الفصل فى قضايا الخلع، فالمفروض أن يفصل بها خلال ثلاثة شهور وما يحدث تسويف وعدم استلام الزوج الاستدعاء وغيرها من الطرق المستخدمة للتلاعب، أيضا محاكم الأسرة ليست مهيأة للدور الذى يسبق الخلع مع الإصرار على التزام الزوجة بالحضور بذاتها للمحكمة للتنازل عن حقوقها، ورفض أن يقوم محاميها بذلك وطلب القاضى شهود إثبات فتعطل القضية ويتأجل الفصل فيها .

وأخيرا ضغط الزوج ومحاميه على الزوجة لتتنازل عن كل شىء الهدايا والمنقولات ومؤخر الصداق الذى لم يدفعه الزوج !

أو ترك الشقة وحضانة الأطفال أحيانا رغم أن المفروض عدم الاضرار بالأطفال واستخدامهم كوسيلة ضغط وأحيانا يصلح الزوج زوجته صلحا صوريا ويعدها بالإصلاح لانهاء القضية ثم يرجع لحالته الأولى .

خلع الستينيات

 يقال ان قانون الخلع صدر فى ظروف مريبة، ولم تكن هناك حاجة لإصداره ؟

- من خلال الدراسة ومن واقع مضابط مجلس الشعب وجدنا أن قضية الخلع طرحت فى الستينيات، وفكرة المساندة والظروف المريبة هذا ظلم لقضية المرأة، وظلم لقضاياها التى يتم الكفاح فيها من خلال المنظمات النسائية وجمعيات حقوق الإنسان لسنوات طويلة.

الخلع والمسيحيون

 د. نادية لماذا لم يطبق الخلع فى المسيحيين ؟

- فى المسيحيين لا يوجد طلاق بإرادة منفردة، الزواج علاقة برضا الطرفين من خلال الكنيسة، ولا يتم الانقسام إلا برضا الطرفين أيضا من خلال الكنيسة، فمن وافق على زواجهم هو صاحب اعطائهم الحق فى حل هذه العلاقة لذلك أحيانا من تريد أن تطبق الخلع من المسيحيات تطلب تطبيق الشريعة الإسلامية .

عين الشريعة

 هل النص الحالى لقانون الخلع مخالف للشريعة الإسلامية كما يقول البعض ؟

- هذا السؤال أجابت عليه د. آمنة نصير الأستاذ بجامعة الأزهر مؤكدة أن الخلع عين الشريعة وهو ما طبقه الرسول صلى الله عليه وسلم على قيس بن ثابت بالحديث المعروف وعلى من يدعون أن الخلع غير إسلامى الرجوع لكتب الفقه للأئمة الستة ليجدوا الحديث باستفاضة عن الخلع وتفاصيله وضوابطه . فيقول ابن رشد الفيلسوف الفقيه . «الفقه بداية المجتهد ونهاية المقتصد ».

والله سبحانه وتعالى جعل أصل الطلاق فى يد الرجل والخلع فى يد المرأة لعمل التوازن فى البيت هذا الحديث منذ القرن السادس عشر الهجرى وغيرها عشرات الآراء من الفقهاء الأربعة وغيرهم حول الخلع ومقتضياته . وحتى المحاكم فى الدول العربية تطبق الخلع دون حساسية مطلقة.

الزواج بأخري

 الخلع بالفعل رخصة للمرأة تلجأ إليها عندما تضيق بها الحياة ما الذى يضير الرجل فى ذلك؟!

- تخرج مسكينة من بيتها وعندما تستخدمها تطلق بلا حق مالى ولا حق متعة ولا حق نفقة ما الذى يضايق الرجل فى هذا !!

هل يصعب عليه أن تكون للمرأة إرادة ويريد أن ينكل بها ليتركها أحيانا بلا طلاق ويتزوج بأخرى وكأنه يمتلك قطعة أثاث فى البيت .

القضية «امساك بمعروف أو تسريح بإحسان» وإذا نكل بها الزوج ولم يطبق شرع الله يصعب عليه فرض التنكيل بالمرأة وتعذيبها .

مرار العذاب

 ولكن هذا لا يمنع إساءة استخدامه من قبل بعض النساء أحيانا ؟

- إباحة الخلع فى المحاكم وظهوره بكثرة فى بداية تطبيقه رد فعل طبيعى لمدار سنوات العذاب لبعض السيدات، فعندما تغلقين بابا لسنوات فى وجود غليان عند فتحه فلتنتظرى بخاراً، وحدوث بعض المشاكل، وأعتقد أن هذا كان مخزونا نفسيا واجتماعيا وثقافيا لبعض السيدات وعلى من يعترضون على الخلع أؤكد لهم أن استبعاد العبد عند سيده أهون من استعباد الزوج لزوجته فشقاء الجسد هين، أما شقاء المرأة المستعبدة من زوجها شقاء نفسى وشقاء عشرة ولا يوجد أمر من المرأة الصالحة. المستنيرة المغلوب على أمرها أحيانا من زوج يريد أن ينكل بها ولذلك جاء قانون الخلع ليحرر عبودية المرأة .

المصدر: مجلة حواء -ايمان الدربي
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 951 مشاهدة
نشرت فى 20 أكتوبر 2011 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,842,897

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز