كتبت:سمر عيد

 يتراوح عدد السكان في مصر وفقا لأحدث الإحصائيات بين 80.4 مليون نسمة و86.6 مليون نسمة ، ويبلغ متوسط دخل الفرد 5.269 دولار وفقا لتقرير التنمية البشرية الصادر من برنامج الأمم المتحدة الانمائي لعام 2011. ويبلغ عدد قاطني العشوائيات في القاهرة وحدها بحوالي 3 ملايين نسمة، وانخفض نصيب الفرد من المياه من 2770 لترا إلى 675 لترا عام 2010، أما عن التعليم فلقد بلغت نسبة الأمية بين الذكور 22.3% مقابل 37.6% بين الإناث ، كما يبلغ معدل البطالة بين الذكور 9.2% مقابل 24.1% بين الإناث . ومن هنا برزت حاجة ملحة لوجود استراتيجية جديدة لتمكين الأسرة المصرية والقضاء على الفقر والجهل >>

يتحدث أولا فيليب دومال - ممثل منظمة يونيسيف مصر - يقول : إن القضية السكانية لا يمكن أن تحل إلا عندما تتظافر كل الجهود معا ويقول: نحن نبدأ بالأسرة لأنها هي التي تربي الأطفال ونعمل على توعيتها كذلك يمكننا الاعتماد على بعض النقابات المهنية مثل نقابة الأطباء .

وأيضا يهمنا جدا تضافر جهود مؤسسات المجتمع المدني مع المؤسسات والهيئات والوزارات الحكومية ، ولا يمكننا طبعا أن نغفل دور الإعلام الهام في ذلك، وهناك مشكلات كثيرة تتعلق بالقضية السكانية وهي مسألة التمييز ضد المرأة وضد الأطفال داخل الأسرة .

أسرة ديمقراطية

ويضيف هشام جعفر - رئيس مجلس أمناء إحدى المؤسسات الإعلامية -: أن استراتيجية تمكين الأسرة المصرية لا يمكن أن تغفل التحول الديمقراطي الذي تشهده مصر ، ولكي نصل إلى مجتمع ديمقراطي علينا أولا خلق أسرة ديمقراطية ، والهدف من هذه الاسترتيجية الجديدة هي خلق وعي بواقع الأسرة المصرية والتقرب من الأسر الأكثر فقرا وصياغة خطاب ثقافي تمكيني للأسرة المصرية يستهدف تحقيق العدالة الاجتماعية .

أهداف جديدة

وتقول د. فيفيان فؤاد منسق بناء القدرات والإعلام بالبرنامج القومي لتمكين الأسرة بالمجلس القومي للسكان : الهدف الأصلي من وراء هذه الاسترتيجية هي المساهمة في بناء وعي اجتماعي جديد عن قضايا الأسرة المصرية مع إعطاء عناية خاصة للأسر الأكثر فقرا والقيم الحاكمة للأسرة والتنشئة الاجتماعية للأطفال لتكون أولوية على أجندة الاهتمام الإعلامي.

وتنطلق هذه الاستراتيجية من مجموعة مبادئ حاكمة وهي: احترام وحماية حقوق الطفل، وأن الأسرة أساس بناء المجتمع، أيضا الشراكة في المسئولية بين الزوجين، ولا ننسى الحرية والإنصاف.

وكل ما يهمنا هو صياغة وتطوير رسالة إعلامية تدعم تمكين الأسرة ، وبناء الوعي وتعزيز القدرات المهنية للإعلاميين كي يوصلوا الرسالة، وبناء وتعزيز الشبكات والشراكات بين المؤسسات الإعلامية لدعم هذه القضية.

السينما والدراما

ويؤكد الأمير أباظة من جمعية كتاب ونقاد السينما أن الرسائل الإعلامية غير المباشرة تصل للجمهور بسهولة وأسرع من الرسائل الإعلامية المباشرة ويقول: لقد حارب المجلس القومي للمرأة مسألة تعدد الزوجات لمدة 10أعوام ثم أتى مسلسل واحد ألا وهو مسلسل الحاج متولي ليهدم كل ما فعله المجلس القومي للمرأة.

ومن هنا نلتمس أهمية الدراما التي يجب وأن تساهم مساهمة فعالة في تنمية المجتمع وحل مشاكله ، ولقد ناقش فيلم أفواه وأرانب القضية السكانية من قبل ولكن ما نزال نحتاج إلى المزيد والمزيد من الأفلام والمسلسلات التي توعي الناس بالقضية السكانية.

تاريخ أزمة

ونختتم الحديث مع أصحاب القضية ..مع د. عاطف الشيشتاني مقرر المجلس القومي للسكان قائلا : لقد برزت القضية السكانية منذ أيام الزعيم الراحل جمال عبد الناصر وطرح سؤال نفسه بإلحاح وقتها هل سيكفي الإنتاج الحالي من السلع الغذائية كي يلبي كل الاحتياجات السكانية؟! وكانت الحكومة السابقة تركز كل اهتمامها على خفض عدد المواليد حيث أصدرت توصية تؤكد فيها على ضرورة إنجاب طفلين فقط لكل أسرة .

وأنشئ المجلس القومي للسكان كي يخطط للسكان في مصر، والدول التي سبقت مصر في القضية السكانية التزم فيها قيادات الدولة مع الإعلام مع مؤسسات المجتمع المدني لحل المشكلة السكانية لديهم ، وإذا أقررنا بوجود تكدس في الفصول الدراسية الآن بالمدارس فإننا نؤكد أنه سيأتي الوقت الذي لا يجد فيه التلاميذ مكانا يتعلمون فيه حيث لا يوجد إمكانيات مادية لدى الدولة لفتح مدارس جديدة ، ومع الأسف بعد البحث وجدنا أن الفئة الأكثر إنجابا للمواليد هي الفئة الفقيرة حيث يعتبر الفقراء الأطفال مصدر رزق لهم حيث يخرجونهم من التعليم ويجعلونهم يعملون للإنفاق على الأسرة  

 

المصدر: مجلة حواء -سمر عيد

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,749,752

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز