أيام معدودة ونحتفل جميعا بعيد الميلاد المجيد وسط أجواء تؤكد على قيم تترسخ فى وجدان الشعب المصرى ألا وهى الوحدة الوطنية ومشاركة أبناء الوطن جميعا فى الاحتفال أسوة بسائر الأعياد التى تربينا عليها، وفى وسط هذه الأجواء الاحتفالية حرصنا ونحن نقدم مجموعة من رسائل وبرقيات التهنئة لأشقائنا الأقباط أن نعيش معهم هذه الأجواء الاحتفالية من داخل كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة، وكذلك الكاتدرائية المرقسية بالعباسية والتى شهدت العديد من الاحتفالات بعيد الميلاد المجيد، فكونوا معنا فى هذه الجولة الاحتفالية.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد افتتح فى 6 يناير من العام الماضى الكاتدرائية الجديدة فى العاصمة الإدارية فى عهد قداسة البابا تواضروس الثانى لتكون شاهدة على الوحدة الوطنية ورسالة سلام ومحبة للعالم أجمع، وقد حضر الافتتاح عدد من الشخصيات العامة وكبار رجال الدولة، وتعد كاتدرائية "ميلاد المسيح" أكبر كنيسة في مصر والشرق الأوسط ككل، ويأتي العمل فيها باستخدام أحدث التقنيات والأساليب التكنولوجية.

وقد تم وضع التصميم المعماري للكاتدرائية بحيث تستوعب أكبر عدد من المواطنين وتصبح رمزا وعلامة مميزة في العاصمة الجديدة، وقد روعي في تصميمها المعمارى تحقيق التناغم مع محددات الموقع بحيث يتكون من مفردات معمارية تاريخية ومعاصرة سواء على مستوى التشكيل العام أو على التفاصيل الدقيقة، وكان الحرص على الوصول لتصميم يليق بأهمية ودلالة المشروع مع الأخذ فى الاعتبار الأهمية الروحية مع استخدام المقياس التعاظمى التذكارى فى التصميم، كما تم بناء المباني المجاورة للكاتدرائية وتشمل مبني المقر البابوي بالإضافة إلى كنيسة تسع 1000 مواطن، مع جراج أسفل الأرض مكون من طابقين ومبني خدمات.

وتقع كاتدرائية "ميلاد المسيح" شرق مشروع أرض المعارض جنوب الحديقة المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وتم تنفيذها على مساحة 15 فدانا، ويحتوى المبنى على ساحة رئيسة، إضافة إلى مبنى المقر البابوى وصالة استقبال وقاعة اجتماعات ومكاتب إدارية، أما عن الشكل الخارجى لها فيأتى على هيئة صحن رئيسى مغطى بقبوين متعامدين قطر كل منهما 40 مترا ليشكلَا صليبا، وتقابلهما فى وسط الصحن قبة الكاتدرائية  بقطر 40 مترا وارتفاع 39 مترا عن سطح الأرض، ويتكون المبنى من طابقيين، الدور العلوى وهو صحن الكاتدرائية وخورس الشمامسة ويرتفع 7 درجات عن صحن الكاتدرائية ومنطقة الهياكل فى الجهة الشرقية، ويضم ثلاثة مذابح ملحق بها استراحات وغرف خدمات.

وتقع المعمودية فى الجهة الشمالية الغربية من المبنى، بالإضافة إلى غرفة للأطفال، وتيسيرا على كبار السن تم وضع أربع مصاعد ومنحدرات وسلالم متعددة لخدمة المتواجدين داخل الكاتدرائية، كما يضم التصميم أنصاف قباب فى الجهات الشمالية والقبلية والغربية بخلاف ممرين جانبيين يغطى كل منهما بقبوات متقاطعة.

أما الدور السفلى فهو بمسطح حوالى 8500 متر مربع، ويحتوى على كنيسة بمسطح 1800 متر مربع تتسع لأكثر من 1200 شخص، وقاعة متعددة الأغراض بمسطح 1500 متر مربع وقاعة متحف لتاريخ الكنيسة القبطية وأخرى للاجتماعات، بالإضافة إلى الخدمات العامة من دورات مياه عامة وغرف خدمات ومخازن.

يذكر أن الكاتدرائية قد شهدت العام الماضى فعاليات الاحتفال بعيد المياد المجيد حيث حرص الرئيس عبدالفتاح السيسى على حضوره، وفى كلمة موجزة قبل بدء القداس، أشار إلى أن افتتاح كاتدرائية ميلاد المسيح يعد رسالة سلام ومحبة للعالم أجمع.

الكاتدرائية المرقسية

تعد الكاتدرائية المرقسية بالعباسية ثانى أكبر كاتدرائيات الشرق الأوسط بعد بناء كاتدرائية العاصمة الإداريةروأقدمها فى إفريقيا، بالإضافة إلى أنها مقصد أبناء الطائفة الأرثوذكسية فى العالم أجمع، ويسعى لزيارتها كل الوافدين إلى الأراضى المصرية، وقد شهدت العديد من الاحتفالات الرسمية بعيد الميلاد المجيد بحضور عدد كبير من الشخصيات العامة والمسؤولين بالدولة.

***

باقة ورد

الكاتبة سكينة فؤاد

أدعو الشعب المصرى فى هذه المناسبة التى نحتفل بها جميعا إلى استكمال مسيرة البناء للمشروعات القومية مع حصد ثمار الاستقرار السياسى والاجتماعى ، وأتطلع إلى مزيد من التقدم للمرأة المصرية.

النائبة هيام حلاوة

أقدم التهنئة للدولة المصرية بمختلف أطيافها باعتبارهم نسيج واحد لا يفرقهم انتماءات حزبية أو توجهات سياسية أو اختلافات عقائدية، وأطالب أبناء الشعب بالتكاتف والتضامن ليس فقط خلال الاحتفالات ولكن أيضا فى كافة المحافل التى تستدعى الوقوف بجانب الوطن.

النائب اللواء تادرس قلدس

أوجه التهنة للشعب المصرى والأحزاب السياسية، متمنيا دوام المحبة بين أبناء الشعب الواحد، واستكمال مسيرة البناء بزيادة العمل والإنتاج فى كافة المشروعات الإنتاجية التى تتبناها الدولة المصرية.

فريدة الشوباشى

أتمنى أن يحمل العام الجديدة الأحداث السعيدة التى تدخل البهجة والفرحة على الإنسانية عامة ومصر بشكل خاص، وأن نتكاتف جميعا لدعم الوطن وبخاصة فى كافة المشروعات القومية التى يجرى العمل بها على قدم وساق.

المصدر: كتب : محمد عبدالعال
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 352 مشاهدة
نشرت فى 10 يناير 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,461,613

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز