كتبت : إيمان عبدالرحمن

هل تواجهين صعوبة فى تنظيم ميزانيتك الشهرية؟ وترغبين فى ادخار جزء منها لمواجهة الظروف الطارئة؟ ثم ماذا عن ترشيد الإستهلاك فى مصادر الطاقة؟ فى هذا الباب نقدم لك بعض النصائح التى تمكنك من تحقيق ذلك بأبسط الطرق .

شراء الملابس

ينصح الخبراء بعمل خطة قبل شراء ملابس جديدة من أجل التوفير، وتقدم تفاصيل هذه الخطة د. سناء النجار، أستاذ مساعد بقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان فتقول: يجب تحديد ميزانية للملابس أولا، ولا ننسى أن تحتوي على جزء للعناية بالملابس وتنظيفها، ويفضل التخطيط لشرائها قبل المواسم بوقت كاف، مع تصنيف ما تمتلكينه من ملابس ما بين المناسبات الرسمية والسهرات والملابس الصباحية والليلية، وتحديد حالتها وألوانها وإمكانية ارتدائها مع تغيير بعض الإكسسوارات، وكذا إمكانية تدويرها، ثم كتابة ما تودين شراءه مع الأخذ في الاعتبار أن الإكسسوارات مثل الأحذية والحقائب النسائية مكملة للأناقة وتدخل ضمن المشتريات، مع الحرص على استغلال مواسم التخفيضات، وشراء ما نحتاجه فقط والملائم لنا، وأخيرا أنصح بشراء الملابس القطنية بمقاس أكبر لأنها تنكمش عند الغسيل.

***

هنرشد استهلاكنا .. بنزين السيارة؟

تنصح د. سامية عبدالمطلب، أستاذة الاقتصاد المنزلي، بعدم تشغيل التكييف عند بدء القيادة ومع تشغيل الموتور والانتظار مدة حتى لا يقلل ذلك من كفاءة موتور السيارة ويستهلك بنزينا أكثر، مع الاهتمام بالصيانة الدورية للسيارة خاصة فلتر التكييف والبنزين الذي يمتلئ بالشوائب ما يجنبك إنفاق الكثير من النقود على تصليحهما، كما يجب الكشف على الزيت باستمرار وعدم القيادة بسرعة كبيرة لأن كل ذلك يستهلك لترات أكثر من البنزين، ويفضل في حالة الذهاب إلى مكان قريب الاستفادة من المواصلات المنتشرة والمتعددة المكيفة وهو ما يوفر فى البنزين والنقود.

***

 من داخل البيت .. إعادة استخدام الملابس الجينز

الكثير منا لديه بنطلونات جينز بها قطع صغير ولا يمكننا ارتداءها، فكيف يمكن الاستفادة منها؟

تقول د. مني عرفة، مدرس مناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلي بكلية الاقتصاد المنزلي بجامعة حلوان: هناك طرق كثيرة لإعادة تدوير الملابس الجينز بما يسمى “باتش وورك” مثل أن يتم فكه ثم قصه إلى قطع مثلثة ثم يعاد خياطتها على اليد بغرزة بسيطة أو ماكينة الخياطة ثم وصلها بالكمر لعمل ستارة جينز، كما يمكن تقطيعه إلى مربعات متساوية مع قطع قماش قطنية من ملابس قديمة وخياطتها لعمل بطانية أو لحاف.

المصدر: كتبت : إيمان عبدالرحمن
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 87 مشاهدة
نشرت فى 4 مارس 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

9,508,203

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز
عيادات الدكتور عزالدين الوروارى للنساء و التوليد و العقم