كتب : محمد عبدالعال

حظى قطاع الصحة بنصيب الأسد فى الاهتمام والبناء من جانب القيادة السياسية خلال الأعوام الأخيرة ما أحدث طفرة فى الملف الصحى ليتغير واقع المصريين إلى حياة صحية أفضل وخدمات طبية توفر دعما لمحور بناء الإنسان صحيا من خلال إطلاق عدد من المبادرات الرئاسية التى استهدفت صحة المصريين..

فى هذا التحقيق نتناول أبرز هذه المبادرات والحملات التى عنيت بالقطاع الصحى، وإلى أى مدى نجحت فى إنقاذ المصريين من أمراض عانوا منها لسنوات، وكيف يمكنك الاستفادة منها..

والبداية تأتى من المبادرة الرئاسية"100 مليون صحة" والتى يستفيد منها أصحاب الأمراض المزمنة وتشمل عددا من الخدمات منها استقبال المرضي والفحص مع صرف العلاج بالمجان، وتستهدف تلك المبادرةالأمراض التي تصيب الإنسانوتستمر لفترات طويلةمثل السكري، الضغط، أمراض القلب، وغيرها من الأمراض التي تسبب ضعف مناعة الإنسان.

ومن أبرز الخدمات المقدمة للمواطن فى تلك المبادرة متابعة الحالة الصحية لتفادى الإصابة بفيرس كورونا مع صرف العلاج لمدة ثلاثة شهور بالنسبة للمنتفعين من قرار العلاج على نفقة الدولة أو الخاضعين للتأمين الصحى وإجراء الأشعة الخاصة والتحاليل والفحوصات فى أقرب معمل خاص, حيث تعاقدت الوزارة مع تلك المراكز والمعامل للتيسير على المواطنين.

تعلق النائبة شادية ثابت، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب على المبادرة قائلة: لا شك أن المبادرات الصحية تعكس اهتمام الرئيس ببناء الإنسان الذى ياتى من خلال الصحة والتعليم، كما أن دور المجلس التشريعي يتجلى فى سن مجموعة من القوانين كالتأمين الصحي الشامل والتجارب السريرية والتى من شأنها الدفع فى ذات الاتجاه الذى تطمح له الدولة لتحسين صحة المواطن، مطالبة بضرورة توطين صناعة المواد الخام للدواء لتحقيق الاكتفاء الذاتى فى هذه الصناعة.

صحة المرأة

أطلقت وزارة الصحة والسكانخلال العام الجارى مبادرة "صحة المرأة المصرية"والتى تستهدف الكشف المبكر عن أورام الثدي لنحو 28 مليون سيدة بجميع محافظات الجمهورية مجانًامن سن 18 عامًا، وتشمل الكشف عن الأمراض غير السارية "السكري، ضغط الدم، قياس الوزن والطول وتحديد مؤشر كتلة الجسم، ومستوى الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن"، والتوعية بعوامل الخطورة المسببة للأمراض غير السارية، بالإضافة إلى التوعية بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة والحياة الصحية، والتوعية بطريقة الفحص الذاتى للثدي.

وعن هذه المبادرة تقول د. جميلة نصر،أمين عام جمعية القلب المصرية وعضو المجلس القومى للمرأة: المرأة المصرية هى عماد المجتمع لذا اهتم الرئيس عبدالفتاح السيسي بإطلاق مبادرة تعنى صحتها، وما يميز هذه المبادرة بجانب الكشف المبكر على سرطان الثدي والأمراض المزمنة هو الاهتمام بالثقافة الطبية والوقاية من خلال عقد ندوات ثقافية وإرشادات عن مخاطر السمنة وتوابعها من أمراض سكر وضغط، وتأتى هنا الدعوة من خلال تلك الحملات بضرورة تغيير نمط الحياة الغذائية والعادات اليومية, فلابد من ممارسة الرياضة كالمشى لمدة ثلاثين دقيقة خمس مرات أسبوعياً.

نور حياة

تهدف مبادرة "نور حياة" إلى المكافحة والعلاج المبكر لأمراض ضعف وفقدان الإبصار من خلال توقيع الكشف على 5 ملايين طالب بالمرحلة الابتدائية على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى مليونى مواطن من الحالات الأولى بالرعاية, وتوفير مليون نظارة طبية, وإجراء 250 ألف عملية جراحية فى العيون، وكذلك تقديم الخدمات البصرية لنحو مليونى مواطن, وإجراء ما يزيد على 200 ألف تدخل جراحى مع العلاج والمتابعة للحد من ضعف وفقدان الإبصار مع توفير خدمة مميزة للفئات الأكثر احتياجا، وإعادة دمج وتمكين ضعاف البصر, ورفع الوعى لدى المواطن للوصول بمصر خالية من الإعاقة البصرية التي يمكن تجنبها.

ويقول مصطفى زمزم،أحد المشاركين فى المبادرة:إن صندوق تحيا مصر هو المنفذ الرئيسي للمبادرة بالتعاون مع إدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة والتى سخرت كافة الإمكانيات، لافتا إلى أن عددا من الجمعيات والمؤسسات الخيرية تشارك القوافل الطبية المتنقلة بين كافة المحافظات فى المدن والقرى والنجوع والتى تقوم بالكشف الفورى وأخذ مقاسات النظارات الطبيةوإذا لازم الأمر التدخل الجراحى بتحويل المريض إلى مستشفيات القوات المسلحة المشاركة فى المبادرة.

التقزم والسمنة

أعلنت وزارة الصحة والسكان فى شهر فبراير من العام الماضى عن استئناف حملة الكشف والعلاج المبكر لطلبة المدارس الابتدائية من أمراض السمنة والأنيميا والتقزم تنفيذاً لتكليفات الرئيس،وتنفذ المبادرة الحالية  ضمن حملة "100مليون صحة" بتقديم خدمة طبية متميزة والاهتمام بصحة الطلاب من خلال الخدمات المقدمة في الحملة مثل قياس نسبة الهيموجلبين بالدم للكشف المبكر عن الأنيميا، وقياس الطول والوزن لتحديد مؤشر كتلة الجسم ومستوى السمنة والتقزم، ويجرى الفحصبموجب موافقة كتابية من ولى الأمر، وشهادةميلاد الطالب، ومن يثبت إصابته من الطلاب يتم تحويله لعيادات التأمين الصحي لتلقى الخدمة الطبية بالمجان.

وحول أهمية هذه المبادة لحماية الطلاب من أمراض التقزم والسمنة تقول د.إليزابيث عبدالمسيح، عضو مجلس النواب: أحدثت المبادرات والحملات الصحية نقلة كاملة بالمجال الطبى على مستوى الجمهورية حيثأصبحت مصر هى الناقل لخبرات العلاج وكيفية إدارة الحملات والمسح الطبى الشامل للدول الأخرى، ففكرة التخطيط ووضع حد للأمراض المتوطنة من خلال الكشف المبكر والوقاية كما يحدث فى حملة صحة المرأة أو الكشف عن التقزم والسمنةهو مستوى متقدم لاتقوم به إلا الدول المتطورة .

وتتابع: تساعد المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن أمراض التقزم بشكل كبير فى وضع خريطة لذلك المرضوتوقع نسبته بين المواليد, ومساعدة الأمهات أثناء الحمل أو قبله فى تجنب حدوثه لأطفالهن عن طريق بعض تناول الأدوية أو معرفة الخلل المسبب لهذا المرض، كما أن القضاء على السمنة المفرطة بين الأطفال يضع حدا للكثير من الأمراض التى يعانيها كبار السن الآن مثل الضغط والسكر وأمراض القلب.

***

إشادة عالمية

أشاد مدير عام منظمة الصحة العالمية د. تيدروس أدهانوم، بالتجربة المصرية في مواجهة التهاب الكبد الوبائي فيروس (سي), مشيرا إلى أن مصر قامت باختبار نحو 12 مليون مواطن, كما وفرت العلاج مجانا لجميع للمصابين.

***

المبادرات الصحية فى أرقام

تم فحص أكثر من ٦٠ مليون مواطن مصرى منهم ٤٩ مليوناً و ٩٠٠ ألف مواطن مصرى بمبادرة القضاء على فيروس سى والكشف عن الأمراض غير السارية، إضافةً إلى ٣ ملايين و ٢٩ ألف طالب وطالبة ضمن مبادرة القضاء على فيروس سى لطلبة المدارس، كما تم فحص مليون و ٥٧٠ ألف امرأة بمبادرة صحة المرأة، وفحص ٩ ملايين و ٢٢٧ ألف طالب وطالبة ضمن مبادرة الكشف عن الأنيميا والسمنة والتقزم لطلبة المدارس.

المصدر: كتب : محمد عبدالعال
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 93 مشاهدة
نشرت فى 3 سبتمبر 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

10,006,253

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز
عيادات الدكتور عزالدين الوروارى للنساء و التوليد و العقم