كتبت : د.هويدا صلاح

انتشر في السنوات الأخيرة استخدام قوالب السيليكون في إعداد الخَبز خاصًة في صنع الكيك والكب كيك لأسباب مختلفة منها سهولة تنظيفهاوتخزينها وأشكالها الجذابة، لذا نقدم لك طرقا سهلة لتنظيف تلك الأوانى..

- انقعي قوالب السيليكون في ماء دافئ مع إضافة نقطة من صابون غسيل الأطباق، واتركيها لمدة 5 دقائق ثم استخدمي الإسفنجة الناعمة في غسيل القوالب وإزالة اللاصق فيها بسهولة.

لكن هل قوالب السيليكون آمنة مع غسالة الأطباق؟

بالرغم من سهولة استخدام وتنظيف قوالب السيليكون، فإن هناك سؤالًا لا يزال محل حيرة، وهو هل قوالب السيليكون آمنة للاستخدام في غسالة الأطباق؟ والإجابة أنها آمنة تمامًا، ولكن أيضًا لما لا تفكرين أنه إذا كان القالب قليل الدهون يمكنك مسحه بإسفنجة مبللة بالماء وصابون الأطباق، كذلك إذ شعرت بوجود دهون بالقالب اغسليه بالإسفنجة قبل وضعه في غسالة الأطباق لضمان تنظيفه تمامًا.

وإذا لم ينظف جيدًا ضعي فيه ماء، وضعيه في فرن ساخن لمدة 10 دقائق، ثم ضعيه في الغسالة.

فوائد

هناك عدة أسباب تجعل قوالب السيليكون هي الاختيار المفضل للكثيرات منها:

- سهولة التنظيففلا يلتصق بها بقايا المأكولات، ويمكنك تنظيفها بالماء الدافئ والصابون أو في غسالة الأطباق كما ذكرنا.

- مقاومة لدرجة الحرارة، فقوالب السيليكون لا تتأثر بالحرارة ولا بالبرودة، وبالتالي لا تتفاعل مع المخبوزات داخلها أو الثلج في الفريزر عند تجميدها، ويمكنك نقلها من الثلاجة للفرن مباشرة كما تصلح للاستخدام في الميكروويف أو الفرن العادي أو الكهربائي.

- مناسبة للمخبوزات المختلفة: فهي مناسبة لإعداد الكيك والمخبوزات بأنواعها المختلفة.

- عدم الالتصاق:وهو ما يعمل على تقليل الوقت، وتقليل المواد الدهنية المستخدمة معها، فلا تحتاجين إلى دهن القالب بالزيت أو الزبدة، لأنها تنفصل عن الكيك بسهولة.

- ذات تصاميم جذابة وألوان مبهجة:فهي تتوفر بألوان وأشكال متنوعة بالمقارنة بأوعية الخبز الأخرى، مما يجعلها مفضلة للسيدات وخاصة العرائس الجدد.

- تدوم لفترة طويلة:فبالرغم من خفة وزنها، فإن مادة السيليكون مادة قوية تدوم لفترة طويلة مع الاستخدام المتكرر دون أن تتأثر من الداخل، مثل بعض الأوعية الأخرى المصنوعة من التيفال أو السيراميك.

- سهولة التخزين:لأنها مرنة يمكن تخزينها بسهولة في أي مساحة، ويمكن طيها وربطها ووضعها في مكان صغير.

- ليس لها أضرار كبيرة:لم تثبت أي دراسة أن لها أضرارًا صحية على الإنسان، وقد تمت الموافقة على استخدام السيليكون من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، واعتبارها مادة آمنة للغذاء مع تطبيق معايير الهيئة في صنعها.

العيوب

بالرغم من مميزات قوالب السيليكون المتعددة، فإن لها عيوب قد تكون مزعجة في بعض الأحيان منها:

- المرونة الزائدةما يجعل وضع ورفع الأطعمة من الفرن مهمة غير بسيطة، فقد يتسبب ذلك في انسكابها، وقد تحتاجين إلى استخدام قاعدة ثابتة أو وعاء خبز متين تحت قالب السيليكون لمزيد من الثبات.

- انبعاث الروائح:قد تظهر رائحة لها مع استخدام الأنواع منخفضة الجودة، ولكن هذا الأمر لا يحدث مع الأنواع عالية الجودة، وللتأكد من جودتها عند الشراء اثنيها للتأكد من عدم حشوها بمواد أخرى وهو ما يسبب الرائحة في الأنواع الرديئة.

المصدر: كتبت : د.هويدا صلاح
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 505 مشاهدة
نشرت فى 25 سبتمبر 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,365,827

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز