كتبت : مروة لطفى

من بوابة قلب شبه موارب وقدر عشقي معاكس يباغتنا إعصار مشاعر يقتلع كل جائز وممكن، لنعيش في حالة من الالتباس العاطفي تحت مسمى "دقة قلب" وعنها تدور مناقشاتنا .. في انتظار رسائلكم على البريد الالكتروني:[email protected]

 

خطيبي يرفض الصغار

كيف لشاب يحب فتاته ولا يستعجل الإنجاب منها؟! .. فأنا خريجة جامعية أبلغ22عاماً، نشأت في أسرة تنتمي للشريحة العليا من الطبقة المتوسطة.. فوالدي مدير إحدى الشركات العالمية، ووالدتي سيدة مجتمع .. أما أخي الأصغر فيدرس بالخارج .. يعني بمعنى أصح لا أعاني من مشاكل مادية تذكر .. المهم أنني لم أعرف الحب إلا عند التحاقي بإحدى الجامعات الخاصة، وخلف أسوارها التقيته .. زميل يكبرني بعام. . وكلمة، فطلب صداقة على مواقع التواصل الاجتماعي، فأحاديث طوال على الخاص .. نشأت بيننا أحلى قصة حب .. ارتبطنا، بل وتمت خطبتنا حيث إنه وحيد والديه وليس عنده عائق مادي يمنع زواجنا بعد التخرج .. وبالفعل بمجرد أن أنهينا دراستنا الجامعية توظف حبيبي في بنك كبير .. وبدأنا في تجهيز بيت الزوجية الذي أهداه لنا والده .. وهنا فوجئت بطلب عجيب من خطيبي، فقد صارحني بعدم رغبته في إنجاب صغار أول 3 سنوات من زواجنا على أقل حد معللاً ذلك برغبته في تمتع كل منا بالآخر، وتقاربنا أكثر دون مسئوليات تفقدنا مذاق الفرحة! .. ومع كلامه شعرت بأسى أعجز عن وصفه .. فقد حلمت دوماً بصغير يشبهه فكيف يحبني ويريد تأخير قدوم ثمرة عشقنا؟! .. صديقاتي ينصحونني بعدم الوقوف طويلاً أمام كلامه وترك الأمر للمولى عز وجل ليفرض الواقع نفسه، لكنني متخوفة .. كيف أتصرف؟

                    ر . س "أكتوبر"

لا شك أن خطيبك لا يزال في سن صغيرة ولا يريد تحمل عبء صغار في بداية حياتكما الزوجية .. وسواء اتفقنا مع رأيه أو لا .. فصراحته تستوجب الاحترام .. لأن أكثر ما يدمر علاقات الزواج الوعود بما لا يستطيع أحد الطرفين تنفيذه فيما بعد .. لذا أرفض بشدة نصيحة صديقاتك، فعليكِ التفكير جيداً في مدى ملائمة ما طلبه خطيبك لشخصيتك واحتياجاتك النفسية.. والتصرف من هذا المنطلق .. وأخيراً أحذرك من سياسة الأمر الواقع، فقد تؤدي لردود فعل غير متوقعة تصل حد خراب البيت.

*****

تعبت من الترمل    

أنا ربة منزل أبلغ 45عاما، توفى زوجي منذ 3 سنوات في حادث تاركاً ولدا وبنتا في المرحلة الثانوية .. ورغم معاشه ومبلغ مادي كبير في البنك أي أننا مستورين والحمد لله إلا أنني لا أستطيع العيش وحدي دون رجل وفي ذات الوقت أخشى أن أتزوج فيؤثر ذلك سلباً على نفسية أولادي .. ماذا أفعل؟!

                    د . أ "الإسكندرية"

 لماذا لا تفكرين في عمل، نشاط اجتماعي،هواية، تعلم أي شيء جديد لشغل وقت فراغك بجانب مسئولية أبنائك؟! .. فقد يساعد ذلك على تعويض الفراغ الكبير الذي تشعرين به جراء رحيل شريك عمرك .. وفي ذات الوقت ليس عيبا أن تفكري في الزواج بشرط أن تجدي الرجل المناسب الذي يكون نعم السند والأب لأولادك وليس العكس.

 *****      

       

غسيل أخواته

هل أنا ملزمة بغسيل ملابس أخوات زوجي؟! .. فأنا مدرسة أبلغ 28عاما، تزوجت بطريقة تقليدية منذ 6 شهور في بيت عائلة، ومنذ شهر سافرت حماتي لابنتها التي تعيش بعد زواجها في محافظة أخرى، وذلك لمعاناتها من مشاكل في الحمل .. وقد فوجئت بزوجي المصون قادماً للبيت ومعه جميع ملابس إخوته الشبان لأقوم بغسيلها .. ما أدى لشجار حاد بيننا ومن وقتها وهو يخاصمني .. فهل أخطأت في رفض غسيل ملابسهم؟!

                   ع . ط "حلوان"

من حقك أن ترفضي غسيل ملابس أخوات زوجك لأنكِ غير ملزمة بذلك لكن المهم الأسلوب الذي تستخدمينه في التعبير عن رفضك .. فلماذا لا تناقشين شريك عمرك بطريقة هادئة؟! .. تظهرين له حرجك من غسل ملابسهم خاصة أنها من قبيل الأشياء الشخصية وتلك ليست مسئوليتك، كذلك يمكنك أن تشرحين لهم كيفية استخدامهم لماكينة الغسيل وقيامهم بتلك المهمة بأنفسهم ولو من باب الاعتماد على الذات .. أعتقد أن التعامل بحكمة أفضل من الحسم الجالب للخصام.

*****

كبسولة غرامية .. الرجل المناسب

تحبين أحدهم وتريدين معرفة إن كان يناسبك.. بسيطة.. كل ما عليكِ ملاحظة العلامات التالية:

- عندما تناقشينه تلاحظين اهتمامه بكل تفاصيلك، فضلاً عن تقاربكما في الأفكار، المعتقدات، والمفاهيم.

- لا يشعر بالملل من كثرة كلامك وإن طال حديثكما، كما أنه يقدر عملك، ويشاركك اهتماماتك.

- علاقتكما مبنية على أفعال وليست كلمات، فما أكثر من يقول أحبك باللسان فقط لكن الأهم من يبرهن مشاعره بالأفعال.. فالرجل الذي يستحق قلبك هو من يفعل الحب قبل أن يتفوهه.

- تشعرين معه أنكِ أنتِ بلا رتوش تجملين بها ذاتك، فتقولين ما يجول بداخلك دون تزيين، لأن حبيبك يقبلك بما أنتِ عليه وليس صورة ترسمينها إرضاء لخيالاته.

- أخيراً، اختاري الشخص الذي يحب عالمك، بمعنى احترامه لأهلك وناسك، وحرصه على مجاملتهم لإسعادك.

المصدر: كتبت : مروة لطفى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 103 مشاهدة
نشرت فى 8 يناير 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

10,755,905

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز