بقلم : صبورة السيد

القيم هي مجموعة من المبادئ تقوم عليها الحياة وتبنى على أساسها المجتمعات المعاصرة والتى يجب أن نحرص على تعليمها وإكسابها لأولادنا.

من بين هذه القيم رغبة التعلم والبحث عن المعلومات حتى الوصول إلى تحقيق الطموح العلمي، بالإضافة إلى ضرورة إعلاء قيمة تقديم العون والمساعدة لمن حولنا وغرس مشاعر العطف والحنان والإيثار والكرم فى نفوس أبنائنا منذ الصغر.

أما القيمة الثالثة فهي دينية فى المقام الأول وتتمثل فى تعليمهم التدبر والتعرف على الخالق والالتزام بتعاليمه وحبه ابتغاء رضاه وليس خوفا من عقابه، ومن بين القيم التى يجب تعليمهم إياها البحث عن الإنتاج الذي يعود بالتربح لكي يثمن الحفاظ علي المال والممتلكات، وهذه قيمة مهمة لأولادنا لكي يحسنوا التصرف في مصروفاتهم الشخصية ما يؤدي إلى استقامة سلوكهم، بالإضافة إلى ضرورة احترام الآخر وعدم التدخل في خصوصية الغير، والأمانة، وقوة الشخصية والثقة بالنفس.

يأتى حب الوطن والمواطنة من أهم القيم الاجتماعية التى ينبغى تنشئة أبنائنا عليها والتى يمكن أن تتحقق في حثهم على صيانة الممتلكات العامة والتحدث عن الوطن بكل فخر، ومن أساليب تعليم القيم لأولادنا تقديم القدوة لهم من خلال ترجمتها إلى تصرفات وأفعال وليس الاكتفاء بمجرد التحدث عنها فالطفل بطبعه مقلد.

المصدر: بقلم : صبورة السيد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 143 مشاهدة
نشرت فى 18 مارس 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

13,112,695

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز