تحقيق: طاهـر البهـي

 

وراء نجاح عدد من الأعمال الفنية المهمة، جهد صادق وموهبة من الله،رغم الإجراءات الاحترازية المشددة التي نعيشها، بسبب جائحة كورونا اللعينة التي كان لها تأثير كبير على حياة عدد من الفنانين أنفسهم خلال العام 2021، إلا أن ستوديوهات السينما والدراما التليفزيونية، رفضت الاستسلام وأصرت على دوران الكاميرا، لإمتاع جمهورهم في كل مكان، حتى المسرح ارتفع فيه الستار،وبالطبع بزغت نجوم وتألقت نجوم بعد أن ازدادت موهبة وخبرة،"حواء" ترصدأبرز الأعمالمنخلالهذاالتحقيق مع كبار نقاد الفن والفنانين في مصر عبر جولتنا معهم ..

 

 

الناقد الكبير سمير الجمل

أفضل فيلم: 200 جنيه، وذلك لأن فكرته مبتكرة، ويتسم الفيلم بطابع مصري، بخلاف معظم الأفلام الأخرى لأنها مقتبسة وتكاد تكون "فوتو كوبي" من أفلام أجنبية.

أفضل مسلسل:أرشح عملين: الأول لعبة نيوتن، أما الثاني فهو "القاهرة كابول" لأن بهما جهداكبيرا جدا، كما أن "القاهرة كابول" تفوق فيه مؤلفه عبدالرحيم كمال على نفسه، وأثبت أنه مؤلف جدير بالتصدي للأعمال الكبرى.

أفضل ممثل: طارق لطفي، محمد ممدوح وسيد رجب، هؤلاء هم الثلاثة الكبار في 2021.

أفضل ممثلة: حنان مطاوع ومنى زكي، فقداختارتا الأدوار بعناية، ونجحتافي تحقيق التجديد والتنوع في أدوارهن، وفي كل دور نفاجأ بشكل جديد وطاقة جديدة ورح جديدة تخدمان بها الشخصية، وقد تخطت كل منهما زملاء وزميلات لهما يصرون على اختيار نفس الشخصيات ونفس الأدوار، حتى أننا نفاجئ بممثلين يرفضون حلاقة ذقنهم من العمل السابق، وكأن ذقونهم أغلى من الدور.

ممثل دور ثان: لا ينافس محمد محمود في شخصيته ضمن مسلسل "زركش" مع يحيى الفخراني، إلا هو، محمد محمود يكشف عن وجه مختلف له بخلاف كونه كوميديان، فهو ممثل كبير ووقوفه أمام يحيى الفخراني منحه قوة مضاعفة.

الظاهرة في العام المنقضي، هو أن الصورة أصبحت هي الطاغية على العمل، رغم أن لدينا مؤلفين ممتازين.

 

المسرح

عن أحوال المسرح المصري قالت سيدة المسرح سميحة أيوب:إنه رغم جائحة كورونا وتأثيرها المرعب على الحياة الفنية، إلا أنني أرى المسرح في حالة جيدة جدا، وبعض الأعمال التي عرضت ترقى بالفعل إلى المستوى المشرف الذي جذب المشاهدين إلى تحدي الأخطار والحرص على مشاهدتها، وعن الأفضل تقول: كلهم "هايلين"، ولا أحب تفضيل عرض على آخر حتى لا أصادر رأي الجمهور، ولكن هناك ظواهر جيدة منها استمرار تقديم عروض جديدة لزميلي المبدع خالد جلال، ومواصلته ضخ دماء جديدة في شرايين المسرح المصري من الشباب، وهو الذي تفوق في صناعة عدد هائل من النجوم نراهم احتلوا مواقع مهمة في الأعمال الفنية المسرحية والسينمائية والتليفزيونية، كما أن هذا العام رغم قسوته وإجراءاته الاحترازية، إلا أنه شهد عددا من المهرجانات المسرحية الناجحة، مثل مهرجان شرم الشيخ الدولي، والمهرجان القومي، والتجريبي، وإيزيس لمسرح الدولة، وهو ما يعني وجود نهضة فنية مسرحية.

 

الناقدة الكبيرة حنان أبو الضياء

أفضل مسلسل: الاختيار؛ حيث استطاع المسلسل، المزج بين البطولة والقصص الحقيقية لها والتشويق، بدون السقوط في فخ المباشرة في معالجة تلك القصص.

أفضل ممثل: كريم عبد العزيز، فهو له قدرة على إقناعك بالدور، وحضوره الطاغي في المشاهد التي يظهر بها.

أفضل ممثلة: أنوشكا، وهي تمثل الأناقة والإحساس في أي دور تجسده، وبما وصلت له من نضج فني.

أفضل فيلم:"وقفة رجالة"؛ فالفيلم رغم أنه عمل كوميدي، لكنه نجح في تقديم قضية إنسانية، يتفاعل معها المشاهد منذ أول مشهد.

أفضل ممثلة دور ثان: مايان السيد، وهي ممثلة استطاعت أن تكون لها شخصية، رغم أنها في البدايات.

ممثل دور ثان: محمود عمرو ياسين، وهو من مدرسة البساطة؛ فلا تشعر معه بأنه يمثل. 

 

الناقد الكبير نادر عدلي

أفضل مسلسل:الاختيار ٢ ولعبة نيوتين.

أفضل ممثل:كريم عبدالعزيز.

أفضل ممثلة:منى زكى.

الدورالثانى:عائشة بن أحمد في"نيوتين"،وشيرين فى"القاهرةكابول".

 

الناقدة الكبيرة ماجدة موريس

الأفضل في السينما المصرية في رأييعام ٢٠٢١ هو فيلم"ريش"إخراج عمرالزهيري،و"أبوصدام"، إخراج نادين خان.

أما في التليفزيون: أفضل مسلسل"الاختيار"هو الأهم؛ باعتباره عمل استثنائي"دوكيو- دراما" أو وثائقي درامي، وهو عمل مختلف تماما على الدراما التليفزيونية.

أما المسلسلات الدرامية فهي بالترتيب: "لعبة نيوتن"، "القاهرة – كابول"،و "خللي بالك من زيزي".

أفضل ممثل:محمد فراج عن "لعبة نيوتن"،وطارق لطفي"القاهرة كابول".

أفضل ممثل في الدورالثاني:محمد محمود في"نجيب زاهي زركش"، وسيد رجب في "نيوتن".

بالنسبة للممثلات أحسن ممثلة دور أول:مني ذكي (نيوتن)، وسهر الصايغ عن مسلسل "الطاووس".

أفضل ممثلة دور الثاني:حنان مطاوع "القاهرة كابول"،وسميحة أيوب عن"الطاووس".

الأغنية

في مجال الأغنية استطلعنا رأي الناقد الغنائي هاني صلاح الذي يرى:

أفضل شاعر: أحمد المالكي، أغنية: "أول يوم في البعد" عمرو دياب، أفضل مطرب: محمد فؤاد عن أغنية "سلام"، أفضل أغنية وطنية: "ضالين" للمطرب محمد منير.

المصدر: تحقيق: طاهـر البهـي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 605 مشاهدة
نشرت فى 30 ديسمبر 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,131,088

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز