بقلم: د. رانيا شارود

تواجهة دول العالم ظروفا اقتصادية صعبة نتيجة الحرب القائمة بين روسيا وأوكرانياوالتى تسببت فى ارتفاع فى أسعار السلع الغذائية الأساسية ونقص فى الطاقة، وما زاد الأمر سواء أن العالم لم يتعافى من تبعات كورونا وتأثيراتها الاقتصادية، ولأن مصر جزء من العالم تتأثر بأى تغير يشهده العالم أجمع.

ولأن الأسرة وحدة ومكون أساسى للمجتمع فإنها تواجه نفس المشكلات التى تعانيها الدولة خاصة ارتفاع أسعار السلع الغذائية الناتج عن جشع التجار و استغلال الظروف، فبدل أن يتعاون كل أطياف الشعب المصري لمواجهة هذه الأزمة نجد بعض القلوب المتحجرة تبيع المنتجات خاصة الغذائية بأسعار مرتفعة بلا رحمة، وهو ما يعظم من دور الأسرة والفرد فى الإبلاغ عن هؤلاء التجار و عدم التعامل معهم ومقاطعتهم، والاعتمادعلى منافذ البيعالتابعة للقوات المسلحة ووزارة الداخلية.

إن ترشيد الاستهلاك بات ضرورة لتخطى تلك المرحلة الصعبة، وهنا يكون دور المرأةفى مساندة زوجها ودعمه من خلال وضع خطة اقتصادية توفر من خلالها احتياجات أسرتها وفق دخل زوجها، بل والادخار منه لمواجهة الظروف الطارئة التى قد تحدث للأسرة وأفرادها، فمثل هذا التصرف يشعر الزوج بتحمل زوجته ومشاركتها له المسئولية.

مرت مصرنا الحبيبة منذ قديم الزمان بفترات صعبة وأزمات شديدة لكنهاخرجت منها بسلام، بل كانت عونا لدول الجوار و تساعد الدول الأخرى كما شاهدنا خلال أزمة كورونا وتقديمها المساعدات الطبية لمختلف الدول، وهذا دور مصر الحقيقى التى هىأم الدنيا، فالحمد لله لدينا مخزون إستراتيجي يكفى احتياجات المواطن المصرى من مختلف السلع الضرورية خاصة القمح بعد أن جنينا ثمار مشروع مصر المستقبل، بالإضافة إلى توفير المشروعات القومية والصوب الزراعية كل محاصيل الخضراوات والفاكهة بكميات كثيرة وأسعار منخفضة عن الأسواق العالمية، فهذه الفترة ما هى إلا تحدى كبير، وببركة الله عز وجل ستمر بسلام وما هى إلا "أزمة وهتعدى".

 

المصدر: بقلم: د. رانيا شارود
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 161 مشاهدة
نشرت فى 15 يونيو 2022 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

14,816,181

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز