بقلم د. رانيا شارود

يشعر كل إنسان أن أمه ملكة،وأعظم ملكة فى الوجود، فكلمة "أم" تعنى كل المعانى الإنسانية التى عرفتها البشرية،كما أن الأمومة غريزة قوية جدا وتولد بالفطرة ليست فقط فى الإنسان بل فى كل مخلوقات الله عز وجل حتى لو اختلفت درجتها.

إن إحساس الأمومة ونعمة وجود الأم لا يقدر بكنوز الدنيا، و يشعر بقيمته من حرم من حنان أمه،ورغم أنالأب هو الأمن والأمان للأسرة لكن فقدان الأم يكون أصعب لأن تعويضه صعب،فالأم عند وفاة الأب تكون هى الأم والأب والأخ والأخت فى حياة أولادها، لكنعند وفاة الأمقد يعجز بعض الآباء على احتواء أبنائهم،رغم أنهم يبذلون مجهودا كبيراليكونوا عوضالهم عن فقدان أمهم، لذا كانت وصية الإسلام بالأم حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما سئل «من أحق الناس بحسن الصحبة؟ قال أمك ثلاثا، وقال جل شأنه فى كتابه: "ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه..."، وهذا ما نجده فى كل الأديان السماوية.

حقا إن المرأة المصرية عظيمة وقوية، نجدها سندا لزوجها وداعمالأبنائها خاصة عندما يمرون بأزمة ما أو مشكلة حياتية، ومع ما نعايشه من أزمة عالمية أثرت سلبا على أسعار كافة السلع الأساسية نجدها قادرة على التأقلم وترشيد استهلاكها ومكافحة استغلال وجشع التجار و توفر كل مواردها لتنعم أسرتها بالاستقرار.

تتبع المرأة كافة الطرق والأساليب الممكنة للتوفير فى ميزانية أسرتها دون التفريط فى أى من احتياجات أفرادها، تبحث عن الجودة العالية والأسعار المخفضة، تقارن بين المعروضات وكأنها خبيرة اقتصادية، لذا عندما طرحت الدولة منافذها التى وفرت عبرها السلع الأساسية وجدناها سارعت للاستفادة من المنتجات المعروضة بها.

ومع ارتفاع الأسعار والذى بات دخل رب الأسرة عاجزا على مجاراتها لجأت المرأة إلى حيل اقتصادية وأفكار غير تقليدية لترفع دخل أسرتها وتحسن من وضعها الاقتصادى من خلال عمل مشروعات صغيرة تديرها من منزلها ودون أن تؤثر على واجباتها المنزلية ومسئولياتها تجاه زوجها وأبنائها، والأمثلة على ذلك عديد، فالبعض أعدمأكولات منزلية وباعها"أون لاين"وآخرون يصنعون منتجات الألبان، وهناك من تربى الطيور فى المنازل لتقف بجانب زوجها، فكل أم مصرية هى ملكة، قادرة على مواجهة التحديات التى قد تعصف بالأسرة سواء اقتصادية أو اجتماعية.

المصدر: بقلم د. رانيا شارود
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 401 مشاهدة
نشرت فى 9 فبراير 2023 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,096,784

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز