سماح موسى

الغيرة شعور سيئ جدا ينغص على الإنسان حياته، ويجعل قلبه يمتلئ بالكره من الشخص الذي يغار منه، لكن ماذا لو دب هذا الشعور بين الإخوة؟ وما هي أسبابه؟ وما النتائج المترتبة على هذا الشعور البغيض؟

البداية مع قصة لفتاة تبلغ من العمر 18 سنة والتى تؤكد على أنها تشعر بالغيرة الشديدة من أختها الكبرى الأمر الذي يصل إلى حد الكراهية، وتستطرد موضحة السبب وتقول: أمي تعاقبني وتوبخني دائما على أبسط الأشياء، أما أختي الكبرى فهي المدللة التي لا تخطئ، الجميلة من تعرف كل شيء، لذا فهي تستشيرها في أمور حياتها، أما أنا فلا وجود لي في حياتها. 

أما محمد إسماعيل، 25 عاما من إحدى قرى محافظة الدقهلية فيرى أن الغيرة قاتلة عندما تدب بين الإخوة، وقد حدث ذلك بالفعل بين اثنين من أقاربه، حيث كان الأب يميز الابن الأكبر عن باقي إخوته لأنه يعمل بالتجارة مثله ويعرف كل أسراره ما جعل إخوته يغارون منه خاصة الأصغر، وبعد وفاة الأب حدث صراعا عنيفا بين الأخين انتهى بوفاة الأكبر.

"الغيرة جعلت الإخوة غرباء" هذا ما بدأت به سامية إبراهيم، من محافظة الإسكندرية وتقول: لي قريبة كانت تغار من أختها الكبرى لأنها متحدثة ولبقة يعجب به كل الشباب، هذا الأمر أثر على علاقتهما بالسلب، وجعلهما في خصام أغلب الوقت. 

خيانة عهد 

عالجت الدراما قضية الغيرة بين الإخوة في العديد من الأعمال، وعن ذلك يحدثنا المؤلف أحمد عادل قائلا: لا توجد قاعدة ثابتة تؤكد أن الإخوة أقرب الناس لبعضهم، فقد يكون هناك صاحب أقرب، فأحيانا نجد شعور الغيرة بين الأشقاء، بمعنى أن يتمنى الأخ نفس حياة أخيه ويشعر بأفضلية الآخر عليه، وهذا ما طرحته الدراما من خلال أعمال درامية عديدة من أهمها "أبناء ولكن، والمال والبنون، والحقيقة والسراب"، كما أنني قدمتها من خلال عملي "خيانة عهد" بطولة يسرا وحلا شيحا، فالغيرة والحقد أوصلت الأخت للانتقام من أختها بقتل ابنها، من ناحية أخرى قدمت الدراما علاقة الإخوة الصحية كما في الوتد والضوء الشارد، وفي كل الحالات الأم هي أساس التربية سواء في توطيد العلاقة بين الإخوة أو إفسادها وإشعال نيران الغيرة بينهم.

أما الكاتبة الكبيرة نادية رشاد فتقول: تؤدي المقارنات بين الإخوة إلى الغيرة والحقد والكراهية بينهم، كما أن هناك العديد من التقاليد والأعراف التي تجعل هناك تمييزا بين البنت والولد سواء في المعاملة أو الحقوق المالية، فكل ذلك يورث الحقد والشقاق بين الإخوة. 

قابيل وهابيل 

يعلق على الغيرة بين الإخوة د. عماد مخيمر، أستاذ علم النفس وعميد كلية الآداب بجامعة الزقازيق ويقول: الغيرة شعور بالحقد والغل والكراهية، وأن يضمر الشخص مشاعر سلبية تجاه الآخر، ومن أسبابها بين الإخوة عدم وجود فارق عمري بين الأبناء للتفرقة في المعاملة والتمييز، كما أن أكبر الأمثلة عن الغيرة بين الإخوة في تاريخ البشرية قصتى قابيل وهابيل، وإخوة سيدنا يوسف.

أما د. سوسن فايد، أستاذ علم النفس الاجتماعي بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية فترجع الغيرة لأساليب التنشئة خاصة إذا كان هناك تفضيل أخ على آخر وعدم وجود عدالة، أو قد تكون بسبب تميز ونجاح شخص أو ذكائه، أو  بسبب شكله المتميز أو حنانه على الأم والأب وحسن معاملته لهما.


المصدر: سماح موسى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 318 مشاهدة
نشرت فى 3 مايو 2024 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,067,105

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز