نجحت المرأة في اثبات نفسها علي كافة الأصعدة، وشهد العام الماضي وأوائل العام الحالي تفوق ونبوغ المرأة في كثير من المجالات، العلوم، الفن، الأدب، كما أنها شاركت الرجل في كثير من المناصب القيادية لتثبت جدراتها ليس فقط كزوجة وأم ولكن أيضاً علي المستوي المهني وفي هذا الموضوع نعرض نجاحات المرأة في العالم والدول العربية في كافة المجالات.

على مستوى دول العالم

فقد فازت لورا شينشيلا فى السباق الإنتخابى لتصبح أول سيدة ترأس دولة كوستاريكا وأدى ذلك الى فرح وابتهاج نساء أمريكا اللاتينية

أم سعيد المسلمة المحجبة ترشح نفسها كأول مسلمة محجبة لتمثل حزب اليسار الراد يكالى فى الانتخابات المحلية المقرر إجراؤها فى فرنسا وأدى ذلك إلى نقاش محتدم بين الأحزاب والقوى السياسيةالمعارضة.

قدم الرئيس الأفغانى حامد كرازاى إلى برلمان بلاده قائمة جديدة بأسماء مرشحة للمناصب الوزارية تضمنت ثلاث نساء فى الحكومة الجديدة، وتم ترشيحهن لشئون المرأة والصحة العامة والاشغال العامة، ومن المعروف أن أفغانستان دولة متشددة وترفض عمل المرأة أو حتى كشف وجهها.

كانت أكثر الحالات غرابة أول أيام العام الجديد 2010، هو ما أقدم عليه زوجان من ترانسلفانيا هما كرونيليا ونونودراجومات، حيث قررا إطلاق اسم الموقع الإلكترونى الشهير «ياهو» على مولودهما اعترافاً بجميل الانترنت فى تعارفهما حيث تعارفا من خلاله واعترفا بحبهما وقرر الزواج عرفانا بجميل الموقع وقررا إطلاقه مع ابنهما «ياهوو» .

عام 2009 شهد تربع أربع نساء على قمة نوبل فى الطب والآداب والاقتصاد.

نوبل

حصلت الألمانية «هيرنا مولر 65 عاماً» على نوبل 2009 فى الآداب عن روايتها «أرجوحة النفس» التى تدافع عن الأقليات ووقوفها فى وجه القمع السياسى ولقبت بكاتبة «أدب الأقليات».

والباحثة الأمريكية «الينوأوستروم» فازت بنوبل للاقتصاد عن دراستها فى إدارة الملكيات العامة بدلاً من خصخصتها لتصبح أول امرأة تفوز بنوبل للاقتصاد بعد 60 رجلاً فى تاريخ الجائزة .

والأمريكية «اليزابيث بلاكبرن» أستاذ الأحياء 60عاماً اكتشفت سر حماية الخلايا من الشيخوخة بعدما انكبت مع تلميذتها على مدى 25 عاماً فى دراسة هذا الحلم البشرى .

كارول جريدر «تلميذة اليزابيث بلاكبرن» والتى حصلت على الجائزة مشاركة مع أستاذتها عن دراستها لدرجة الدكتوراة تحت إشرافها فى دراسة كيفية حماية كروموزمات الخلية البشرية من الطفرات الجينية .

الأوسكار

وفازت الإسبانية بنيلوبى كروز عن دورها فى فيلم «فيكى كريستينا برشلونة» بجائزة أوسكار أحسن ممثلة مساعدة لأول فى تاريخ أسبانيا.

كما حازت الممثلة «كيت وينسلت» بطلة تيتانيك على جائزة أفضل ممثلة عن دورها فى فيلم القارئ .

عربيا

الدول العربية شهدت إنجازات عديدة للمرأة التي فازت وتفوقت علمياً ومهنياً .

فقد فازت العالمة المصرية د. رشيقة الريدى بجائزة من اليونسكو نظراً لأبحاثها المتقدمة واكتشافها علاجاً لمرض البلهارسيا.

وأول مرة فى تاريخ القضاء المصرى عينت القاضية «سلمي الصعيدى» كعضو يمين فى هيئة جنح وجنايات أحداث القاهرة لتحكم فى قضايا القتل والسرقة والمخدرات .

تقلدت الطبيبة المصرية وسيدة الأعمال د. أمانى عصفور رئاسة لجنة الموارد البشرية والعلوم والتكنولوچيا بالمجلس الإقتصادى الثقافى الإجتماعى بالإتحاد الإفريقى بعد إجراء إنتخابات فى الكاميرون.

اختارت موسوعة «ماركيزهو إزهو» العالمة المصرية د. أمانى لطفى كي تدرج اسمها فى نسختها الـ24 لعام 2010 والدكتورة أمانى أستاذة الميكروبولوچيا وكيمياء الكائنات الدقيقة وقد اختارتها الموسوعة نظرا لأبحاثها المفيدة والمتميزة فى مجال تخصصها.

البحرينية مريم جمعان أول امرأة فى الشرق الأوسط تحصل على الزمالة فى الهندسة الكيميائية من بين 97 امرأة على مستوى العالم والاولى على الشرق الاوسط نجحت فى الحصول على الزمالة من معهد الهندسة والتكنولوچيا البريطانى (FIET) وهو يعتبر من المعاهد الرائدة فى المجتمعات الهندسية والمعلوماتية.

فى عام 2009 اختيرت الإمارات العربية المتحدة فى مجلس منظمة الطيران المدنى الدولى «الإيكاد» وعائشة أول إماراتية تقود طائرة وهى تعتبر أول عضو نسائى فى مجلس منظمة الطيران المدنى الدولى وأصغرهم سناً .

عينت الإماراتية «سعاد الشامسى» وهى أول مهندسة طيران إماراتية بالمركز الهندسى لطيران الإمارات وتقول المهندسة سعاد أنها درست الهندسة فى بريطانيا وتتعامل مع طائرات من نوع بوينج 737 777وإيرباص وتتمنى أن تحصل على درجة الدكتوراة فى تخصصها الذى إختارته وهو المكابح والإطارات التى تعتبرها أهم أجزاء الطائرة .

حازت الطالبة البحرينية حنين أحمد على المركز الثالث بين العلماء الشباب دولياً فى مسابقة «علماء الشباب العالمية الـ71» التى تنظمها

جامعة الطب فى أوكرانيا عن بحث علمى فى الطب عنوانه «التطعيم فى البحرين» .. مراحلة «الأولى ونهايته» وحنين تدرس الطب فى جامعة مدينة دانيسك الطبية بجمهورية أوكرانيا .

بأمر ملكى أصدره عاهل البحرين رقم 14 لسنة 2009، عينت أمينة عيسى عبدالله مبارك رئيساً للنيابة من الفئة ب بدرجة قاضى بالمحكمة الكبرى، وهو المنصب الاول من نوعه الذى تتولاه امرأة على مستوى الوطن العربى وتقول أمينة أن عملها مع وزارة الداخلية كضابط تحقيقات وعملها بالمحاماة أعطاها الخبرة الكافية للتعامل مع عملها النيابى والتحقيقات وحتى التعامل مع المسجونين.

وحققت المرأة السعودية عامى 2009 وهذا العام انجازات غير مسبوقة على المستوى العلمى والأدبى والعملى .

- فقد فازت غادة باعقيل بجائزة أفضل مشروع نسائى على مستوى العالم.

- والعالمة السعودية بجامعة كاليفورنيا غادة مطلق عبد الرحمن المطيرى «32عاما» حصلت فى سبتمبر من العام الماضى على جائزة الإبداع العلمى من أكبر منظمة لدعم البحث العلمى فى الولايات المتحدة الامريكية (NIH) وقيمتها 3 ملايين دولار والجائزة تمنح لافضل مشروع من بين 10 آلاف باحث وباحثة حيث اخترعت تقنية تمكن من إجراء عمليات طبية داخل جسم الانسان باستخدام الضوء دون أى أضرار ودون الحاجة إلى إجراء عمليات جراحية وهو يساعد على التحكم بأعضاء داخل الجسم دون الدخول إليه، وتمكن هذه التقنية من الدخول لمنطقة الإصابة بالسرطان داخل الجسم والقضاء عليه دون فتح الجسم وبلا أى أضرار ويذكر أن د. غادة ترأس مركز أبحاث جامعة كاليفورنيا .

الأديبة السعودية أميمة الخميس حققت إنجازاً جديداً في مجال الإبداع مع الأدب النسائى بإختيار روايتها «الوارفة» ضمن الروايات

الثلاث المرشحة لجائزة بوكر لعام 2010 .

مهرجانات

فى الدورة السادسة لمهرجان دبى السينمائى الدولى حازت المصريات على عدد من الجوائز، جائزة أحسن تصوير نالتها «نانسى عبدالفتاح» عن فيلم واحد صفر ، وأفضل سيناريو «مريم نعوم» عن نفس الفيلم وفى مسابقة المهر العربى للأفلام القصيرة فازت مصر بالجائزة الثانية عن فيلم «نشوة فى نوفمبر» وتسلمتها المخرجة عايدة الكاشف.

 

وفى مهرجان ترايبيكا فاز فيلم «المر والرمان» للمخرجة الفلسطينية نجوى نجار بجائزة أفضل فيلم عربي فى المهرجان.

حصل فيلم «صليب الأسى» للمخرجة الأسبانية كلوديا لوزا على جائزة الدب الذهبى بمهرجان برلين أخيراً.

جائزة أفضل مخرج فى مهرجان القاهرة السينمائى 2009 فازت بها الفرنسية منى أشاش .

ونالت البنجلاديشية «ياسمين كبير» جائزة لجنة التحكيم فى مهرجان الإسماعيلية الدولى الـ13 للأفلام التسجيلية القصيرة عن فيلمها «الطقوس الأخيرة».

وفازت الجزائرية «صابرينة دراوى» عن فيلمها الروائى القصير «قوليلى» على جائزة لجنة تحكيم الفيلم الروائى القصير فى مهرجان الإسماعيلية الدولى الـ13 للأفلام التسجيلية القصيرة .

 

المصدر: إيمان عبدالرحمن - مجلة حواء
  • Currently 122/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
41 تصويتات / 15845 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,463,358

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز