بالعاصمة السورية دمشق ترأست الدكتورة فرخندة حسن رئيس لجنة التنمية البشرية والإدارة المحلية بمجلس الشورى ، وممثل مصر بالمجلس التنفيذى لمنظمة المرأة العربية لجنة الصياغة والجلسة الختامية الخاصة بندوة «وضع المرأة فى الدساتير والتشريعات العربية .

وصرحت الدكتورة فرخندة حسن أن الندوة خلصت لعدد من التوصيات الهامة والمزمع رفعها إلى البرلمان العربى والتى تمثلت فى الدعوة إلى تطوير الخطاب الدينى بتصحيح الفهم المغلوط الشائع بين عامة الناس لحقائق الإسلام التى تنص على مبادئ المساواة والعدالة واحترام كرامة الإنسان ، وسد الثغرات فى التشريعات والقوانين العربية التى بها شبهة تمييز ضد المرأة والقضاء على الفجوة القائمة بين الدساتير والقانون وتطبيقاتها على الواقع ، مضيفة أن الندوة أكدت على ضرورة تفعيل القوانين والتشريعات ذات الصلة بحقوق المرأة .

وأوضحت أن الندوة طالبت بوضع التشريعات التى تهدف إلى تمكين المرأة من الوصول إلى مواقع وصنع السياسات واتخاذ القرار ، والعمل على أن تتبنى الدول مفاهيم التخطيط المستجيب للنوع الإجتماعى عند إعداد الخطط القومية للتنمية الاجتماعية والاقتصادية وعند إعداد الموازنات العامة للدول .

المصدر: مجلة حواء

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,694,215

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز