ينفرد الزجاج بأبعاد تشكيلية تختلف عن أي خامة أخري وذلك لما يحمل من درجات السطوع والنقاء وشفافية الألوان .. وهو أيضا من أكثر المواد إثارة بالنسبة للمثال أو المبدع المولع بالحجوم والأشكال والمجسمات.. من تلك المادة التي تتميز بالسحر الكوني .

ولقد جاء معرض الفنانة الشابة ياسمينة حيدر «منحوتات زجاجية» تأكيدا علي معاني هذا الفن وقد أقيم بمركز الجزيرة للفنون بالزمالك وقدمت من خلاله 13 قطعة نحتية تنوعت في أحجامها وطرق الأداء .

وياسمينة حصلت على الدكتوراه فى تاريخ هذا الفن فى كلية الفنون الجميلة جامعة الاسكندرية .. وهى تقول: خامة الزجاج تحمل الغموض بين ماهو مرئى وماهو ملموس فى آفاق واشراقات من الشفافية مع العتامة وتغير ألوانه خاصة والنظر من خلاله يبدو أشبه بالنظر من خلال النفس الرقيقة التى يسكنها الضوء .. ومادة الزجاج غنية فى التجريب والتطوير فى فن النحت واستحداث أساليب وطرق جديدة. لها قيمتها الفكرية والفنية الحقيقية .

وقد عرف الزجاج فى الفن المصرى القديم من خلال الفصوص الزجاجية التى تزين القلائد والطلاءات الزجاجية الموجودة على تماثيل صغيرة مصنوعة من الخزف وجدت فى مقبرة الملك نارمر وترجع إلى عصر الأسرة الأولى .

كما تم العثور على بقايا أقدم مصانع الزجاج فى العالم فى طيبة والتى ترجع إلى عهد الملك امنحتب الثـــالـــث «1337 - 1360 ق . م» وغيرها .

الزجاج والفراعنة

وقد استخدم قدماء المصريين الزجاج لصناعة أدوات مختلفة .. كالأوانى والتماثيل الصغيرة والحلى بطرق تشكيلية مختلفة كالتشكيل بالصهر فى القوالب والتشكيل المباشر.

ويعد البورتريه الخاص بالملك امنحتب الثانى والموجود حاليا بمتحف كورننج بالولايات المتحدة الأمريكية أقدم النحت الزجاجى الذى عرف حتى الآن فى العالم وقد تم تشكيله بصهر الزجاج الأزرق فى قالب حرارى .

أما فى العصر الحديث فلاشك أن الفنان زكريا الخنانى وزوجته الفنانة عايدة عبدالكريم قد بعثا هذا الفن من جديد فى مصر.. وعملا على إعادة تقديم واحياء تشكيل الزجاج فى القاهرة فى القرن العشرين باستخدام التكنولوجيا المصرية القديمة وعجينة الزجاج عندما بدآ هذا الاتجاه عام 1965 واعمالهما يضمها متحف «فن الزجاج والعجائن المصرية» والكائن بمنطقة الجيزة .

أنيق وجديد

وقد جاءت أعمال الفنانة ياسمينة من داخل معرضها بمركز الجزيرة .. مستخدمة وسائل تكنولوجية مختلفة من صب وصهر الزجاج والنحت المباشر.. وهى تمثل حالة تعبيرية خاصة.. فى غنائيات من وحى الماء .. والطبيعة فى هدوئها وشاعريتها .. وغضبها وصخبها وقد استفادت من امكانيات الزجاج كحالة تتميز بالشفافية والرهافة والنقاء.. وقدمت عالما جمع بين التجريد والتشخيص وبين التعبيرية الرمزية والحسية والروحية .

فى منحوتة الاعصار والتى شكلتها لمسة ياسمينة فكل ايقاع حلزونى «بريمة» من الأخضر العشبى الشفاف قدمت خلاله منحوتة رمزية لهدير الاعصار وما يخلفه من آثار .. جاءت فى أشكال هندسية مكعبة على القاعدة الداكنة بالرمادى .. وهنا تميز التشكيل بحوارية لونية بين الأخضر والرمادى وبين الايقاع الهندسى الصارم فى القاعدة والموجات القوسية التى تمثلت فى التشكيل ذاته.

وقد استغلت ياسمية امكانية الزجاج التعبيرية كخامة تتميز بالنقاء والشفافية وشاعرية اللون .. ومزجت أشكالها فى حوارات مع الأحجار الصلبة.. فجاءت الأعمال مسكونة بالتعبير من الرهافة والقوة والصلابة .. وتنوعت الألوان من الأبيض الشفاف إلى الأخضر والبنفسجى والأسود والوردى الهادىء .

كما قدمت فى منحوتتها «الشاطىء المهجور» قارباً بالأخضر السندسى على صخرة صلبة سوداء .. حوارا بين النعومة والرشاقة والانسياب وبين الخشونة والقوة والصلابة المتمثلة فى الشاطىء.

أيضا قدمت مجموعة من الوجوه الصغيرة فى ألوان عديدة هامسة وفى تشكيلها للكرة قدمت تكونيا لكرة سوداء .. على تشكيل تلقائى ملون شفاف .. جاءت تأكيدا على سحر الخامة وسحر التناول.

وياسمينة حيدر حاصلة على الدكتوراه فى النحت المباشر فى الزجاج فى كلية الفنون الجميلة بالاسكندرية عام 2009 ودرست فى أكاديمية كرارا للفنون الجميلة بجامعة بيزا بإيطاليا من خلال منحة لمدة عامين بين عامى 2006 و2008 .

وشاركت فى العديد من المعارض الفنية وورش العمل فى مصر وألمانيا وإيطاليا وتركيا وقامت بتنفيذ أعمال ميدانية من النحت الزجاجى فى ايطاليا ومصر .. وهى تعمل حاليا كمدرس لفن النحت فى كلية الفنون الجميلة كما تعمل نائب مدير مركز الفنون بمكتبة الاسكندرية .

تحية إلى أناقة التعبير .. ورهافة التشكيل فى منحوتات من الزجاج.

 

 

المصدر: صلاح بيصار - مجلة حواء

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,791,650

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز