حافظي على رشاقتك بأقل مجهود

كتبت: أميرة اسماعيل

صارت هواجس الرشاقة وخفض الوزن ملازمة للمرأة وتشكل محور حياتها.. لدرجة جعلتها أحيانا تهتم بشكل خاص بمعرفة الكيلوجرامات الناقصة على الميزان، رغم أنه فى الواقع، الأهم من حيث الرشاقة هو خفض نسبة الدهون فى الجسم، علماً أن قلائل هم الذين يدركون ذلك. مهما تكلمنا عن موضوع الرشاقة والوزن، تبقى المرأة متعطشة لمعرفة المزيد. ولأننا نعرف اهتمامك وندرك أهمية التزامك بنمط حياة صحى لتكونى جميلة ورشيقة فى كل الأوقات، نقدم لك هنا أكثر من 20 نصيحة أساسية رغم بساطتها. استمتعى بقراءتها لأنها تضم أهم مايقودك فى الطريق السليم إلى الرشاقة

1 - الماء ثم الماء

اشربى كميات كافية من الماء خلال النهار. فمهما كررنا هذه النصيحة، لا نوليها ما يكفى من الأهمية. إذ يعتبر الماء مشروب المعجزات نظرا لأهميته للجسم فى جوانب مختلفة. فإلى جانب أهميته للبشرة وللجهاز الهضمى وللدورة الدموية، يساعد الماء فى عملية خفض الوزن وخفض نسبة السيلوليت فى الجسم .. عندما تشعرين بالتعب والارهاق أحيانا خلال النهار، اعلمى أنك لاتشربين كميات كافية من الماء . ضعى على مقربة منك زجاجة ماء ، فبهذه الطريقة يسهل أن تتذكرى هذا الواجب . أما إذا كـنـت لا تحبين مـذاقــه ، فما عليك إلا أن تضيفى قطعة من الليمون الحامض لتعطيــه مــذاقا ألـذ، بـهذه الطريقــة تقضين علـى مـذاق الماء الذى يزعجك وتحصلين على القليل من فيتامين C وتستمتعين بمشروب لذيذ .

2- تجنبي القهوة والمشروبات الغازية

ليس مستغربا أن تعشقى تناول المشروبات الغازية الغنية بالسكر وكذلك القهوة ولست الوحيدة التى تفعلين ذلك لكن، يجب أن تعلمى أن هذه المشروبات تساهم فى جفاف السوائل من الجسم وتزيد نسبة السيلوليت لديك، كما أنها ترفع لك الطاقة بسرعة ، ثم يتبعها انخفاض مفاجىء وسريع فى مستوى الطاقة والنشاط .

 

 

3 - وجبات صغيرة صحية برفقتك دائما

عندما تأخذين معك باستمرار وجبات صغيرة صحية فإنك تبتعدين عن خطر الانجراف خلف تلك الرغبة التى لا تقاوم لتناول الأطعمة غير الصحية . يمكن أن تحفظى معك الجزر والفاكهة المجففة والمكسرات النيئة والبسكويت الهش .

4 - خصصي بعض الوقت للتخطيط لنظامك الغذائي الصحي

يكفى أن تخصصى ربع ساعة فى الأسبوع لتضعى برنامجا محددا لما ستتناولينه خلال الأسبوع. ضعى فكرة عامة لما تنوين أن تأكليه وعندما تقصدين المتجر لشراء الأغراض على أساس هذا البرنامج الذى وضعته . بهذه الطريقة تتجنبين الوقوع فى الخطأ والإفراط فى تناول الأطعمة غير الصحية .

5 - حضري وجبة الغذاء مسبقا قبل ليلة

بهذه الطريقة تضمنين وجبة صحية لليوم التالى لأنه غالبا مايتم اللجوء إلى طعام غير صحى فى اللحظة الأخيرة عندما لا يتوافر اختيار آخر .. حضرى ايضا وجبات صغيرة صحية.

6 - ابتاعي الخضر والفاكهة المجمدة

لا تخسر الفاكهة المجمدة والخضر من مكوناتها الغذائية فى عملية الحفظ. ولأنك تنوين اللجوء إلى الخضر والفاكهة الصحية باستمرار، من الأفضل أن تحفظى لديك تلك المجمدة لأنه يسهل تحضيرها عند الحاجة، حتى انك تجدين فى المتاجر الكبرى دجاجا مثلجا وثمار بحر، وكلها تعتبر فى إطار الغذاء الصحى .

7 - حضري واحفظي

عندما تحضرين الطعام الصحى ، حضرى كميات إضافية يمكن أن تحفظ فى الثلاجة لتتناولينها لاحقا .

8 - دللي نفسك بنسبة قليلة

إذا كنت تشعرين بالتوتر لفكرة تحضير الوجبات الصحية باستمرار ، فيمكنك تناول وجبة صحية ولكن بنسبة 80 فى المائة ، واسمحى لنفسك بتناول ماترغبين بـنسبة الـ 20 فى المائة المتبقية .

9 - خذي استراحة قصيرة للمشي

يكفى أن تقومى بإستراحة قصيرة للمشى خلال 20 دقيقة . مارسى رياضة المشى فى أى وقت كان إذ لها فوائد عدة .

10 - النوم بكثرة

نامى بشكل كاف وستفاجئين بمدى شعورك بالتحسن والنشاط.

11 - الأطعمة القليلة السكر بدلا من تلك الغنية بها

يكفى أن تستبدلى الأطعمة الغنية بالسكر بتلك التى تحتوى على كمية قليلة منه لتخفضى محصولك اليومى من الوحدات الحرارية بنسبة مهمة مما يبعد عنك هاجس الوزن . أما الأطعمة الغنية بالسكر المصنع فهى المشروبات الغازية والحبوب الغذائية والآيس كريم ومن الأفضل أن تختارى البدائل القليلة السكر أو غيرها من الأطعمة الصحية .

 

12 - الرياضة في أي وقت

ينصح الأخصائيون بممارسة الرياضة بمعدل نصف ساعة على الأقل ثلاث مرات فى الأسبوع. حاولى تحقيق هذا الهدف، لكن لا تشعرى بالتوتر إذا لم تفعلي. أمامك مئات الاختيارات للتمارين التى يمكن ممارستها فى المنزل حتى أثناء مشاهدة التليفزيون . كما يمكن أن تبتاعى دراجة ثابتة للمنزل تتمرنين عليها أمام شاشة التليفزيون أو أثناء قراءتك لمجلتك المفضلة .

13 - مزيد من الحبوب الغذائية والخضر والفاكهة

تعمدى تناول الحبوب الغذائية والخضر والفاكهة لأنها تعطيك إحساسا بالشبع إضافة إلى كونها غنية بالمكونات الغذائية وقليلة الوحدات الحرارية وهى تغنيك عن تناول الدهون .

14 - تأكدي ما إذا كنت تشعرين فعلا بالجوع

قبل أن تباشرى الأكل تأكدى ما إذا كنت تشعرين فعلا بالجوع أو التعب أو العطش وراقبى دائما حجم الحصص بحيث يجب ألا تشعرى بالانتفاخ بعد الأكل.

15 - كوني دقيقة في اختيارك للوجبات الصغيرة ليلا

اسمحى لنفسك بوجبة صغيرة صحية قليلة الوحدات الحرارية (100 وحدة حرارية) لتتجنبى أطعمة أخرى غنية بالدهون والوحدات الحرارية كالشيبس والفشار .

16 - استمتعي بتناول الأطعمة التي تفضلينها

عندما تستمتعين بتناول الأطعمة التى تعشقينها لأنك تتجنبين الافراط فى الأكل بهذه الطريقة . وعندما تبتاعينها حاولى أن تقللى الكمية بدلا من أن تحرمى نفسك منها .

 

المصدر: مجلة حواء- أميرة اسماعيل

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,745,585

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز