متى يصبح جمالك..سر سعادتك ؟

 

 

كتبت: سماح موسى

كانت المرأة المصرية القديمة معروفة باهتمامها بنفسها وجمالها وقوامها والحفاظ علي أناقتها واختيار الزيوت المعطرة بعناية لكي تدلك جلدها الرقيق فيبقي في أبهي صورة وتنظم وجباتها لكي تحافظ علي صحتها وصحة أسرتها، ورغم كل ذلك فهناك اليوم من يري أن اهتمام المرأة بجمالها ومظهرها قد يكون سببا في تعاستها الزوجية .. فكيف تجعلين جمالك سببا في سعادتك الزوجية ؟!

 تقول (هبة السيد) 35 عاما متزوجة منذ ثلاث سنوات زوجى يغار على إلى حد الجنون فأصبحت أكره الفسح والخروج بسبب غيرته الزائدة فعندما أتحدث مع أبناء عائلتى يتضايق فجمالى ضريبة أدفعها ونقمة على.

 أما (دعاء عنتر) 25 عاما تقول طلقت من زوجى بسبب غيرة أخته منى لإهتمامى بشكلى وجمالى فكانت تخلق أى مشكلة فتدفع والدتها (والدة زوجى) للخناق معى وتشتكى لزوجى فسيبنى فلم أتحمل هذا الافتراء والإهانة فطلبت الطلاق فى سبيل الحفاظ على كرامتى .

 كما تقول (هيام جمال) (30 عاما) متزوجة منذ عشر سنوات وأم لابنتين - ربة منزل - تقول: المرأة غير الجميلة محظوظة فبالرغم من مرور هذه السنوات على زواجى إلا أن زوجى يغار على فعندما أخرج معه فى أى مكان لحضور أى مناسبة يراقب كل من حولى ويحدث كثير من المشاكل بينه وبينى بسبب هذا ولكنى أحتمل لحبى له ولأجل بناتى .

 وتقول (غادة محمود) 23 عاما محاسبة فى أحد البنوك فسخت خطبتى عندما طلب منى خطيبى ترك وظيفتى وارتداء النقاب بسبب رفضه للعمل والتعامل مع زملائى الرجال فرفضت أن أبدأ حياتى بهذا التعنت.

 أما (حنان محمد) متزوجة منذ 15 عاما وأم لثلاثة أولاد تقول : كنت أهتم بعد زواجى وبعد إنجابى للولدين بجمالى ومظهرى وشكلى ولكن بعد ولادة ابنى الثالث شعرت بزيادة المسئولية على عاتقى فأصبحت اهتم بالأولاد ومذاكرتهم وبصراحة أهملت جمالى وزوجى ففوجئت منذ شهر بجارتى تبلغنى بزواج زوجى ففقدت وعى وبعد أن أفقت من غيبوبتى عاتبت زوجى فقال لى (تزوجت واحدة تهتم بنفسها وبىّ شوية ..) فاضطررت أن أدوس على كرامتى واستمر على ذمته من أجل أولادى .

وعن رأى الأزواج: يقول (ياسر محمد) 28 عاما : تزوجت لمدة عام فقط لأن زوجتى كانت تهتم بنفسها ومظهرها بشكل لا يطاق فكانت تنفق كل أموالى على شراء أغلى ماركات الماكياچ والبرفانات والملابس فالذى جذبنى لها جمالها فقط عند الزواج، وعندما مررت فى عملى بضائقة مالية طلبت منى الطلاق فقبلت فورا وطلقتها ومن خلال تجربتى أنصح كل شاب عندما يبحث عن امرأة ليتزوجها يتجنب الفتاة جميلة الشكل فقط دون التأكد من التوافق الأخلاقى والاجتماعى حتى لا تتكبر عليه بجمالها وتنفر منه .

الأسرة الممتدة

 وعن جمال المرأة يقول د. سامى مرسى النجار وكيل كلية الآداب لشئون الطلاب والتعليم بجامعة الزقازيق وأستاذ علم النفس بالكلية أن جمال المرأة نسبى فقد أرى فتاة جميلة وآخر يراها (نفس الفتاة) ليست جميلة، والجمال أنواع جمال الشكل والقوام (الجمال المرئى) وجمال الروح والأخلاق (جمال باطنى).

ويكون الجمال نعمة فى بعض الأحيان ونقمة فى كثير من الأحيان.. فهو نقمة إذا تسبب لصاحبته فى مشاكل كثيرة مثل غيرة الزوج على زوجته وقد تكون المشكلة داخل محيط الأسرة النووية (التى تتكون من الزوج والزوجة والأبناء) وقد تكون داخل محيط الأسرة الممتدة وعندما تكون المرأة جميلة ويغار منها (أخوات الزوج البنات أو زوجات أخوات الزوج فإن المشاكل تحدث داخل الأسرة الممتدة وتؤثر على الأسرة النووية وقد يصل الأمر إلى حد النفور من المرأة تجاه زوجها فيؤدى إلى الطلاق الكامن (المستتر) الذى قد يتطور إلى الطلاق الظاهر.

ويؤكد د. سامى على أنه إذا كانت المرأة جميلة من حيث الأخلاق والروح لابد أن تكمل جمالها بالإهتمام بمظهرها الخارجى وأن تهتم بنفسها حتى لا يتركها زوجها ويبحث عن امرأة أخرى، ويدعوها إلى الوسطية والاعتدال فى كل شئ كما دعانا الرسول (صلى الله عليه وسلم) بمعنى أن نوفق بين جمال الشكل والمضمون أو جمال الشكل والجوهر أو الشكل والروح.. د. عنايات محمد عطوة أستاذة الأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة الزقازيق فتؤكد أن البشرة من أهم مقاييس الجمال عند بنات حواء وحتى تظل بشرتك جميلة وناعمة أغسلى الوجه جيدا بالماء والصابون صباحا ومساء خاصة عند تعرضه للأتربة وتحتاج البشرة الدهنية إلى تنظيف مستمر بالماء الدافئ والصابون عدة مرات فى اليوم وحتى تحافظى على جمال وجهك تجنبى نزع الرءوس السوداء حتى لو كانت يداك نظيفتين وحتى لو حرصت على تطهير أماكنها قبل وبعد التخلص منها فإن عبثك بها يضاعف دورة حياتها إذ تظل إلى أسبوعين مع احتمال ترك بقعة أما بالنسبة للبشرة الجافة تجنبى استعمال الماء الساخن بكثرة والتعرض للشمس لأنها تسبب جفاف الجلد وكذلك التيارات الهواء لأنها تسبب أيضا جفاف وتشقق البشرة وخشونتها .

 ومن ناحية أخرى فقد أنعم الله على الإنسان بالشعر وخاصة المرأة فجمال الشعر ليس بنعومته ولكن بنظافته ولمعانه وصحته وتصفيفه لذلك يحتاج إلى عناية فائقة للمحافظة عليه فاغسليه مرة فى الأسبوع شتاء ومرتين صيفاً حتى يحتفظ بالمواد الطبيعية التى تفرزها الغدد الموجودة فى فروة الرأس واستعملى لغسيل شعرك نوعا جيدا من الشامبو لأن استعمال النوع الردئ قد يؤدى إلى إصابة الشعر بالجفاف واستخدمى الزيوت الطبيعية لشعرك مثل زيت جوز الهند وزيت الخروع واللوز والزيتون وهو مفيد جدا وابتعدى عند الزيوت المعدنية تماما مثل زيت البرافين والفازلين لأن هذه الزيوت ضارة بالجلد المحيط بالشعر وعند تمشيط شعرك وهو مبلل استعملى مشطا واسع الأسنان لأن الشعر المبلل يتقطع سريعا إذا تم استعمال مشط ضيق الأسنان وعليك بتدليك فروة رأسك بين الحين والآخر (كل يوم أو اثنين) وذلك يوضع الأصابع بأحكام على الفروة وتحريكها حركة دائرية مع ملاحظة استعمال أطراف الأصابع (دون الأظافر) ثم تنقل الأصابع من مكان إلى مكان حتى تضمنى تدليك فروة الرأس كلها ثم قومى بتمشيط الشعر بالفرشاة وهذه العملية مفيدة جدا لتنشيط الدورة الدموية فى فروة الرأس وتنشيط بصيلات الشعر مما يؤدى إلى تقويته.

 

 

 

 

المصدر: مجلة حواء- سماح موسى

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,465,784

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز