مبادراة وزارة الصحة تفوز بجائزة الامم المتحدة

كتبت نجلاء ابو زيد

جاء فوز مبادرة البرنامج القومى لصحة المرأة بالجائزة الكبرى المقدمة من الأمم المتحدة للخدمة العامة عن عام 2011 تأكيد على ما قدمه من انجازات .

وقد أكدت د. درية صالح مدير البرنامج القومى لصحة المرأة والمستشارة بوزارة الصحة، فى المؤتمر الصحفى الذى عقد بهذه المناسبة ، أن مبادرة البرنامج القومى لصحة المرأة هى أول برنامنج وطنى مصرى يقدم فحوصات مجانية للمرأة على مستوى الجمهورية . وأن جائزة الامم المتحدة للخدمة العامة تعد دافعاً مهماً لتقديم المزيد من الجهود التى تعزز الكشف المبكر عن السرطان وغيره من الأمراض .

يذكر أنه تم تأسيس البرنامج القومى لصحة المرأة فى 30 أكتوبر 2007 وتقوم الحكومة المصرية بتمويل البرنامج الذى يقدم فحص الثدى المجانى بجميع النساء فوق 45 عام . وكما يتيح للمشاركات الكشف عن ارتفاع ضغط الدم والسكر والسمنة.

هذا وقد بدأت مصر تقديم خبرتها فى هذا البرنامج للعديد من الدول العربية عقب نجاح وتميز التجربة المصرية.

وخلال المؤتمر الصحفى أكد د. عادل العدوى مساعد أول وزير الصحة سعى الوزارة الدائم لتقديم الخدمات الضرورية للمواطن المصرى . وأكد على أهمية الاكتشاف المبكر للأورام ودوره فى رفع معدلات ونسب الشفاء .

وأشارت د. رشا كمال نائب مدير عام البرنامج أنه منذ بدء البرنامج تم فحص ما يقرب من 77 الفا مرأة ، وثبت إصابة 248 منهن بأورام خبيثة ، فى حيم خضعت 241 منهن لعمليات جراحية مجانبة من خلال التنسيق مع معاهد ومستشفيات الاورام .

وأكدت على ضرورة الاتصال بالخط الساخن المجانى 19507 لمعرفة أى معلومات عن البرنامج أو كيفية الوصول للخدمة المجانية لعلاج الاورام.

 

المصدر: مجلة حواء - نجلاء أبو زيد
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 549 مشاهدة
نشرت فى 28 يوليو 2011 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,046,469

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز