حركة طفلك تكشف شخصيته

كتبت :أميرة اسماعيل

 حتي وقت قريب لم أكن أتصوّر أن شقاوة صغيري ستتحول إلي مشكلة تقف حائلا دون قبوله في أي حضانة.. لكن هذا ما حدث فعليا.. فقد تم رفضه في أكثر من حضانة أطفال بسبب شقاوته المفرطة كما يصفها الآخرون الأمر الذي أصابني بالحيرة والقلق.. فهل شقاوة طفلي طبيعية؟!.. والأهم .. كيف أتعامل معها وأقوٍّم سلوكه ؟!

lتقول الدكتورة زينب البشرى - أستاذ الطب النفسى للأطفال بكلية طب عين شمس- : إنه يجب التفرقة بين الطفل الشقى الذى يعانى من فرط الحركة فالطفل الذى يعانى من فرط الحركة هو فى حقيقة الأمر مصاب باضطرابات سلوكية ولكن الطفل الشقى عادة ما يكون هناك هدف من شقاوته مثل اكتشاف لعبة معينة من خلال فكها وإعادة تركيبها مرة أخرى أو بقصد إشارة انتباه واهتمام الآخرين به من خلال تصرفاته وحركته، وشقاوة الطفل لا تعد مرضا ولا تحتاج لعلاج ولكنها تحتاج لبعض الوقت كى يهدأ الطفل ويستجيب لما تطلبه منه الأم فمثلا هو قادر على الاستجابة للمذاكرة والتركيز بشكل جيد وكاف فى حين أن الطفل الذى يعانى من فرط الحركة قليل الانتباه ومشتت وتركيزه ضعيف للغاية .. مع العلم أن الأطفال الذكور هم أكثر شقاوة من الإناث وهذا أمر لابد أن نأخذه فى الاعتبار حتى نستطيع توجيه حركة الطفل لأنشطة ذات قيمة فنستغل طاقاته فيما يفيد بعيدا عن التخريب وإثارة المتاعب ،فيقوم بممارسة الرياضة (الجرى مثلا) والذهاب للنادى .

للتغذية دور

 

وجدير بالذكر أنه توجد أنواع من الأغذية تزيد من حركة الطفل واندفاعه مثل المتبّلات الغذائيةوالحلويات ذات الألوان الصناعية والمواد الحافظة والمياه الغازية.

وتؤكد الدكتورة زينب أن علاج الطفل الشقى أمر ضرورى حتى لا يتحول لطفل مخرب أو عدوانى ، فهناك علاج سلوكى على مستوى الأسرة من خلال «الثواب والعقاب» فكلمات الثناء والمدح والهدايا الرمزية هى أشياء معنوية وحسية بسيطة تساعد على تقويم سلوك طفلك .. أما العقاب فيفضل أن ننبه الطفل أولا إلي أنه فى حالة عدم الانتباه أو قيامه بواجباته هناك عقاب مثل الحرمان من مشاهدة التليفزيون أو الحرمان من اللعب ولا يأتى العقاب فجأة بدون إنذار مسبق.

أما العلاج السلوكى للطفل كثير الحركة فهو محاولة لتعديل سلوك خاطئ فمن أهم سمات زائدى الحركة الجرى فى الشارع دون حذر والسرعة فى الإجابة والاندفاع دون تمهل أو تريث لذلك فهو بحاجة لجلسات علاجية تقوم بها مراكز طبية متخصصة في هذا المجال فيتم عمل استبيان لمعرفة مدى فرط الحركة (متوسط - شديد) ويتم تحديد العلاج الدوائى والعقاقير حسب الوزن والسن.

وتحذر الدكتورة زينب من الطفل المخرب فيما يمارسه من سلوكيات خاطئة مثل إفساد لعبته أو قص الملابس وهذا قد يؤدى إلى انحراف سلوكى فيؤدى للكذب أو السرقة لذلك لابد من تقويمه بعدم إحضار بدائل لما قام بتخريبه أو تكسيره والتقليل من التدليل الزائد الذى يساعد فى استمرار سلوكياته الخاطئة .

العامل الوراثي

ويلعب العامل الأسرى والوراثى دورا كبيرا فى تشكيل شخصية طفلك حيث تزداد رغبات التخريب والانحراف السلوكى لديه كلما

اضطربت الحياة الأسرية بين والديه.

من ناحية أخرى تؤكد الدكتورة دينا مصطفى الحاصلة على الدكتوراه بكلية التربية قسم علم النفس جامعة القاهرة : أن هناك أسبابا لحدوث اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه مثل الأسباب العضوية نتيجة تعرض الدماغ لإصابات خلال الحمل أو عند الولادة، مثل نقص الأوكسجين أو تناول الأدوية أو إصابة الأم بالمرض وقت الحمل وأسباب جينية أو وراثية عند الوالدين والعائلة وأسباب بيئية مثل التلوث البيئى وتسمم الرصاص .. وتعد نسبة الإصابة عند الأولاد أربعة أضعاف الإصابة لدى البنات.

وتظهر أعراض اضطراب فرط الحركة فى حاجة الطفل الشديدة للحركة فلا يستطيع الاستقرار لفترة طويلة فى سكون بل يتحرك حتى فى مقعده، واحتياجه للحركة باستمرار ليس شقاوة منه ولكن لأن طبيعة تكوينه لا تتحمل أن يبقى ساكنا لفترة طويلة .

وتضيف الدكتورة دينا أن الأطفال الذين يجدون الدعم والحب من الوالدين ومن المدرسة والطبيب المعالج يمكن لهم التحسن بدرجة كبيرة، كما يمكنهم التكيّف مع حياتهم اليومية

 

المصدر: مجلة حواء -اميرة اسماعيل
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 3438 مشاهدة
نشرت فى 4 أغسطس 2011 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,751,404

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز