رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة .. حديث ضعيف

كتبت : امل مبروك

رمضان شهر الخير والنفحات والبركات نقصد فيه وجه الله عزوجل ونتضرع أن يقبل منا الصيام والقيام وتلاوة القرآن .. من أدركه وفاز به فقد فاز بمغفرة من الرحمن وعتق من النار .

ما مدى صحة حديث رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة، وآخره عتق من النار.. فقد سمعت أنه غير صحيح ؟

لبنى محمود سليم - كيميائية

- يشير فضيلة د . على جمعة _ مفتى الجمهورية _ إلى أن بعض العلماء والدعاة يستدلون بهذا الحديث على فضائل شهر رمضان، ويردده الكثير من المسلمين، وقد تجد ذلك في ملصقات حائطية، أو في لا فتات إعلانية ، وهو مأخوذ عن سلمان قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه و سلم في آخر يوم من شعبان فقال: "أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم، شهر مبارك، شهر فيه ليلة خير من ألف شهر، جعل الله صيامه فريضة و قيام ليله تطوعا، من تقرب فيه بخصلة من الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه، ومن أدى فيه فريضة كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه، وهو شهر الصبر والصبر ثوابه الجنة، وشهر المواساة، وشهر يزداد فيه رزق المؤمن، من فطر فيه صائماً كان مغفرة لذنوبه وعتق رقبته من النار وكان له مثل أجره من غير أن ينتقص من أجره شيء، قالوا: ليس كلنا نجد ما يفطر الصائم، فقال: يعطي الله هذا الثواب من فطر صائما على تمرة أو شربة ماء أو مذقة لبن، وهو شهر أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار، من خفف عن مملوكه غفر الله له وأعتقه من النار، واستكثروا فيه من أربع خصال: خصلتين ترضون بهما ربكم و خصلتين لا غنى بكم عنهما: فأما الخصلتان اللتان ترضون بهما ربكم فشهادة أن لا إله إلا الله و تستغفرونه، و أما اللتان لا غنى بكم عنهما فتسألون الله الجنة وتعوذون به من النار، ومن أشبع فيه صائماً سقاه الله من حوضي شربةً لا يظمأ حتى يدخل الجنة"

وهذا الحديث كما أجمع العلماء منكر وضعيف .. بل هو شديد الضعف . بالإضافة إلى اشتماله على عبارات تقسم الشهر قسمة ثلاثية :الأولى للرحمة ثم المغفرة ثم العتق من النار ، وهذه لا دليل عليها ، بل فضل الله واسع ، ورمضان كله رحمة ومغفرة ، ولله عتقاء في كل ليلة ، وعند الفطر كما ثبتت بذلك الأحاديث الصحيحة

وأيضاً : في الحديث من تقرب فيه بخصلة من الخير كمن أدى فريضة .. وهذا لا دليل عليه بل النافلة نافلة والفريضة فريضة في رمضان وغيره ،

وفي الحديث أيضاً : من أدى فيه فريضة كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه ، وفي هذا التحديد شك ، إذ الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف في رمضان وغيره ، ولا يخرج من ذلك إلا الصيام فإن أجره عظيم دون تحديد بمقدار ، للحديث القدسي { كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به } متفق عليه من حديث أبي هريرة

فينبغي الحذر من الأحاديث الضعيفة ، والتثبت من درجتها قبل الحديث بها ، والحرص على انتقاء الأحاديث الصحيحة في فضل رمضان ، وفق الله الجميع وتقبل منا الصيام والقيام وسائر الأعمال .

الرسول فى رمضان

- كيف كان الرسول صلى الله عليه و سلم يقضي شهر رمضان ؟

راوية السيد _ مندوبة مبيعات

- يوضح فضيلة د. عبد الله النجار _ عضو مجمع البحوث الاسلامية _ أنه لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقضي يومه وليلته وشهره وسنته على نظام واحد بحيث لا يتغير ولا يتبدل، بل كان يقيم ويسافر، ويسالم ويقاتل، وتطرأ عليه أمور في يوم دون يوم وفي شهر دون شهر، وهكذا.

والذي نستطيع وصفه من حاله عليه الصلاة والسلام هو أ نه كان يصلي بأصحابه الفجر، ويجلسون يذكرون الله، وإذا رأى أحدهم رؤيا قصها على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأولَّها له، فإذا طلعت الشمس صلوا ركعتين، ثم انصرف كل إلى عمله والأمر الذي يهمه قضاءه في ذلك اليوم.

وهكذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل، وكان ربما ذهب إلى السوق فأمر الناس ونهاهم، وكان ينام القائلة وهي النوم في وسط النهار عند الزوال وما قاربه من قبل أو من بعد، وكان إذا انصرف من العصر دخل على نسائه، فيدنو من إحداهن.. ويكون في خدمة أهله كما تقول عائشة، فإذا أذن المؤذن قام إلى المسجد كأنه لا يعرفهن.

وأما الليل، فكان في أول أمره يصلي في أوله، ثم يصلي في وسطه، واستقر أمره على الصلاة في آخره، وكان يقول: "أحب الصلاة إلى الله صلاة داود عليه السلام، وأحب الصيام إلى الله صيام داود، وكان ينام نصف الليل، ويقوم ثلثه، وينام سدسه، ويصوم يوماً ويفطر يوماً" متفق عليه.

وكان يجتهد في ليالي رمضان ما لا يجتهد في غيرها، ويحيي الليل كله في العشر الأواخر منها.

وعلى كل حال، فينبغي للمسلم أن يرتب وقته للعبادة والعمل وللراحة ولأهله وأولاده وغيرهم حسب ما يتناسب معه هو، حتى يعطي نفسه حقها، وكذا يعطي كل ذي حق حقه.

المصدر: مجلة حواء -امل مبروك
  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 1001 مشاهدة
نشرت فى 11 أغسطس 2011 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,698,779

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز