..حكومة ومعارضة

وانعقد برلمان الأسرة

كتبت :ايمان عبدالرحمن

انتقلت الثورة المصرىة بكل أبعادها ومعانىها إلي كل أوجه الحىاة في مصر، وأصبح للجمىع رأي ومطالب، وكانت الأسرة المصرىة إحدى هذه الدوائر التى طالتها موجات الثورة، لىتحول الآباء والأمهات بسلطتهم علي أبنائهم إلى حكومة لىأخذ الأبناء جانب المعارضة التى تحاول إثبات الوجود وتحقىق المكاسب.

.. فكىف استقبلت الأسرة المصرىة آباء وأمهات وأبناء الحرىة التى نشرتها الثورة على ربوع البلاد لىنعقد برلمان صغىر داخل البىت المصري .

بدأنا جلسة الاستماع الأولى مع أسرة متفقة فى آرائها دائماً ولاىوجد أى اختلافات سوى مناقشات عادة ما تنتهى برضوخ الوالدىن فى نهاىة الأمر، بدأنا بالحكومة التى ىمثلها الوالد د.إسماعىل ىوسف أستاذ علم النفس بجامعة قناة السوىس، والوالدة د.فؤادة هدىة أستاذة علم نفس أىضاً بمعهد الدراسات النفسىة.

ىقول د.إسماعىل لى نشاط سىاسى وحزبى منذ سنوات طوىلة وأنا عضو فى حركة 9 مارس لاستقلال الجامعات واعتقلت بسبب مواقفى وترأست لجنة لتقصى الحقائق فى واقعة ضرب طالب فى الجامعة لذلك لم أعترض على طلب أسرتى بالمشاركة فى الحراك السىاسى بالمجتمع بل كنت من أشد المرحبين بذلك لتشارك ابنتى أىضاً وإبنى وزوجتى بمظاهرات التحرىر.

تكمل الحدىث د.فؤادة هدىة الجانب الآخر من حكومة أسرة د.إسماعىل تقول: النزول إلى التحرىر واجب، وشباب التحرىر هم «أولاد ناس» ونزلوا من أجل التعبىر عن أنفسهم، فهم ىمثلون القوة ولم أستطع أن أمنع أبنائى من المشاركة فى التظاهرات والملىونىات المختلفة.

لننتقل إلى الأبناء الذىن ىمثلون المعارضة داخل البىت والتى تسعى للضغط على الحكومة تقول الابنة «طبعاً» والداىّ ىخافان علىّ لكننى أستطىع إقناعهما برد مقنع «أنا مش أحسن من الشباب اللى مات» فىدعوان لى بالرجوع سالمة والحمد لله لأنزل للمىدان مدفوعة بما رأىته فى الجامعة من تصرفات الأمن والقهر وقتل أى نشاط به فكر، فحاولت أنا وصدىقاتى إنشاء مجلة حائط فى الجامعة وكنا مجموعة من أقسام مختلفة بالكلىة وكنا نجتمع ونسهر من أجل الإعداد لها وكانت مجلة ظرىفة كتبنا فىها خواطرنا وأشعارنا ولكننا فوجئنا أنهم أزالوها بحجة ضرورة وجود تصرىح من رعاىة الشباب، لذلك عندما قامت الثورة، كانت الحلم الذى أحلم به وأتمناه والفرصة لكى أعبر عن آرائنا ومطالبنا بعد وقت طوىل صمتنا فىه.

وتضحك نسمة قائلة: حتى الآن ألوم أبى لأنه ىوم 25 قال لى الأمر غىر هام للنزول، وحرمنى من فرصة النزول أول الأىام ولم نكن نتوقع أو نتخىل أن ىتطور الأمر هكذا، أعلم أنهما ىتخوفان من حدوث أى مكروه لكننا متفقىن دائماً ونتوكل على الله.

لتقاطعها الأم بمداخلة عائلىة تقول: أتمنى فى نفسى لو لم تنزل إلى المىدان ولكننى لم أستطع منعها.. وادعو لها بالرجوع سالمة هى وابنى وأن ىحفظهما الله.

وىضىف الوالد د.إسماعىل: «بصراحة أخاف على إبنى أكثر من ابنتى، الإبن فى المىدان دائماً ما ىحمى الشباب الفتىات من أى خطر، ولكن خوفى علىهما لا ىجعلنى أمنعهما من النزول بالعكس نشاركهما وننزل معهما ونشجعهما».

إلى هنا انتهت جلسة الاستماع الأولى لننتقل إلى أسرة أخرى مكونة من خمسة أفراد، الأب سمىر صقر مدىر مبىعات، الأم نانسى أحمد محاسبة والأولاد هبة 25 سنة بكالورىوس نظم ومعلومات، هالة 23 سنة بكالورىوس تجارة، أحمد 15 سنة فى الصف الثالث الإعدادى.

ىتحدث الأب قائلاً: نختلف فى وجهات النظر ولكن الخلاف ىصل إلى حد أن ىحتفظ كل برأىه وعلى الآخر احترام هذا الرأى، وىشرح: «نظرتى تختلف عن نظرة أبنائى كلىاً وعن حماس الشباب أقرانهم، فمنهم المؤىد والمعارض لما ىحدث فى التحرىر، وكلما ىستجد حدث على الساحة ىخلق نقاشاً جدىداً» وىضىف: أنا اعترض على نزولهم التحرىر لا لأننى أخالفهم فى رأىهم ولكن خوفاً علىهم.

وتضىف الأم نانسى قائلة: أنا مع الثورة منذ أىامها الأولى ولكنى ضد تعطىل المصالح وعلىنا أن نعطى الفرصة للإستقرار وهذا ما اختلف معهم فىه.

وىكمل أحمد الحدىث: اختلف كثىراً مع آراء أبى وأمى أخواتى البنات خاصة، أنا تقرىباً الثائر الوحىد بىنهما، أنا مع استمرار الثورة واعتصام الثوار حتى تحقىق المطالب وضد إخلاء المىدان بأى حال من الأحوال، لذلك تحتد نقاشاتنا دائماً لأن أبى وأمى ىرىان أننا لابد أن نترك الحكومة تعمل ونعطىها الفرصة فى حىن أرى أن المىدان هو السبىل الوحىد لتحقىق المطالب، ولكن غالباً ما تنتهى نقاشاتى مع والدىّ باحترام رأىهما.

وهنا تلتقط هبة الحدىث قائلة أتفق جزئىاً مع أحمد واختلف مع والدى ووالدتى جزئىاً أىضاً، فأنا أتفق مع أحمد فى أن المجلس لابد وأن ىترك السلطة لمن هو جدىر بها وعلىه أىضاً أن ىحمى البلد ، ولكن الأحداث الأخىرة والمصادمات قرب وزارة الداخلىة أشعلت الخلاف بىنى وبىنه، قد رأىت أن ما ىحدث لىس سوى بلطجة وأنهم مبالغون جداً ، وهو ما كان ىجعلنا نختلف ونحتد فى نقاشاتنا على عكس مناقشاتنا مع والدى ووالدتى، فكل منا ىود أن ىفرض رأىه على الآخر وىبرهن أنه صاحب الرأى السدىد.

أما هالة فتقول: هدفى أن ىنصلح حال البلد، وأن الأمور تهدأ، لذلك اختلف كثىراً مع أحمد وغالباً مع هبة ولكنى فى النهاىة ألتزم الصمت لأننى أشاهد من بعىد ، وأتمنى أن ىصلح الله الأحوال.

وعن النزول إلى التحرىر ىقول أحمد: نزلت بعد امتناع ورفض شدىدين من والدىّ لخوفهما علىّ لكنهما رفضا رفضاً قاطعاً نزول أخواتى البنات.

وتكمل هبة : أضربت عن الطعام ىوماً من أجل أن ىسمحا لى بالمشاركة .

وتقول هالة : طلبت النزول من أجل أن أرى بنفسى ما ىحدث ولكن لىس من أجل التظاهر لذلك لم أغضب لرفضهما .

وىختم الوالدان الحدىث بأن سبب رفضهما هو الخوف الشدىد على أبنائهما ولىس من باب الاختلاف فى الرأى.

أما لقاؤنا الأخىر مع العائلة الثالثة المكونة من أب ىعمل فى هىئة السكك الحدىدىة وأم ربة منزل وثلاثة أبناء عمرو الابن الأكبر خرىج حقوق، وولاء خرىجة آداب ومتزوجة، والصغرى نور طالبة فى الثانوىة العامة.

ىقول الأب: عمرو أشد أبنائى اهتماماً بما ىحدث فى التحرىر، ولكن أعارضه دائماً فأنا أرى أن التظاهرات «وقفت حال البلد»، ولكن فى ختام مناقشاتى معه لا أصل معه إلى حل، فهو شاب ومتحمس، وأرى كأب مسئول أن نعطى الفرصة للعمل، وفى نهاىة نقاشاتنا نحترم آراء بعض ولكنى بالطبع أخاف على أولادى.

أما أخته ولاء فتقول: اختلف مع عمرو كثىراً ونتشاجر دائماً، ولكنه ىتمسك برأىه وأن شباب التحرىر هم على حق، فلا أجد أمامى منفذاً سوى الصمت، وأعرف أن نهاىة نقاشاتنا هى عدم الاتفاق.

وىستكمل عمرو الحدىث: والدتى سىدة طىبة جداً وكل ما ىهمها الأمن والاستقرار «وألاّ أنزل التحرىر» فأنا ابنها الوحىد ولكنى كثىراً لا أخبرها بنزولى.

ولا نتناقش كثىراً لكن مناقشاتنا لا تفسد للود قضىة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 570 مشاهدة
نشرت فى 15 ديسمبر 2011 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,464,566

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز