بعد خطبة أحمد حرارة:

الــزواج فيس ولا شات!

كتبت :أسماء صقر

أحمد حرارة ناشط سياسى فقد إحدى عينيه فى جمعة الغضب 28 يناير 2011، والأخرى فى أحداث 19 نوفمبر ليتحول إلى بطل قومى ليس فى السياسة فقط، وإنما فى الحب أيضاً فقد تقدمت إحدى الفتيات بطلب خطبته على الفيس بوك ووضعت صورتها بجواره، وهنا كان السؤال هل أصبح النت ووسائل الاتصال بين الشباب من خلال الفيس بوك أو الشات هى أحدث صيحات الارتباط.. هذا ما سنكشف عنه. فى السطور التالية تحكى لنا إحدى الصديقات قصتها وتقول: كانت أول مرة أدخل على النت وأتكلم مع شاب وأعجبنى أسلوبه وفكره ووجدته يناسبنى واتفقنا على المقابلة لمناقشة شروط الزواج وتكاليفه وبالفعل جاء وطلب يدى من أهلى وتزوجنا على الرغم من اعتراض أهلى على زواج الشات إلا إننى كسرت هذه القيود وبالفعل وجدت شريك حياتى بالصدفة.

وتعلق على هذه الحكاية سمر عبد العزيز كلية ألسن جامعة عين شمس وتقول: أؤيد الزواج عن طريق الشات أو الفيس بوك بشرط أن يكون الشاب صادقاً ومخلصاً وأهله «كويسين» ويكون له مرتب نستطيع العيش منه.

زواج مرفوض

وتعارضها «عفاف عنترمحمد» قائلة: زيجات الشات غالباً ما تكون غير ناجحة، فلى صديقة تزوجت من الشات وفى أول سنة زواج تم الطلاق حيث ظهرت العيوب الشخصية فى الطرفين والوجه الحقيقى لعلاقتهما.

 

«لا أقبل أن أتزوج فتاة تعرفت عليها على الشات أو على الفيس بوك» هكذا بدأ أحمد رأفت كلية حقوق جامعة بنها حديثه قائلاً: لا أضمن صفات وشخصية

الفتاة التى تكلمنى على الشات أو الفيس بوك فكثيراً ما نقابل الكذب والخداع. ويقول محمد الحسن السيد طالب بكلية الحقوق جامعة عين شمس:

لا أستطيع الحكم عليها وعلى كلامها من خلال الشات فمن الممكن أن تكون الفتاة التى أتكلم معها غير صادقة وعادة يكون الكلام للتسلية فقط.

 

ويقول أحمد عصام طالب بكلية الآداب جامعة بنها. من الصعب أن يتطور هذا الحب عبر الشات إلى زواج لأن الفتاة التى تحادثنى لاشك أنها تحادث شباباً آخرين ولا أعرف تحديداً فيم يتحادثون!.

الصراحة مطلوبة

وتعلق على ذلك د. أمينة بدوى أستاذة علم النفس بجامعة بنها: أقبل الزواج عن طريق الشات أو الفيس بوك بشرط أن تقوم العلاقة على الصدق والصراحة.

ومن فوائد الشات تعويض غياب الحوار الأسرى فى كل منزل بسبب متاعب الحياة اليومية وضغوطها، ونظراً للعادات والتقاليد الاجتماعية التى نسير عليها فلاتزال نظرتنا للفتاة التى تجلس إلى الشات أنها فتاة سيئة.

وهذا ينعكس على عدم تقبل فكرة الارتباط عن طريق الشات أو الفيس بوك

المصدر: مجلة حواء -اسماء صقر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 331 قراءة

ساحة النقاش

AmienaBadawy

انا الدكتوره امينه عبدالله بدوى والكلام ده انا اول مره اسمع بيه والحوار ده متعملش معايا كله كذب روحى شوفى مين اللى قالك الكلام ده بس اكيد مش انا .
انا اللى مبقبلش بكلمة شات على النت ولا على الفيس مع ولادى اروح اقول كلام زى ده .اتق الله يابنتى
ده كل كلمه بتطلع عليها رقيب عتيد اتق الله فى كلامك ده حساب ربنا شديد اوى.

ekrame

لما تبقى بنت وتردى كدا خليتى ايه للرجاله شكلها والله عندها حق فى كل كلمه كتبتها عنك كفايه ردودك عليها دا بيظهر الوسط اللى انتى منه يا مغيس من عقوق الوالدين ولسه ياما هنشوف من قله الربايه

aleks

عيب يا استاذه الالفاظ دى كدا عااااااااااااار على المهنه انتى كدا اكيد عارفاها علشان كدا بتغلطى بحرقه كدا بس ما نسيتى يوم ليك ويوم عليكى

merag2009

والله انا حاسس الى بتخش باسم مستعار انها بتخون جوزها من كتر شرمتطها على النت الى محرووق قوى كدا من انسانه ناجحه قوى زى الخازوق وهيا عارفه فيين ههههههههههههههههههههههههههههه هه الضعيف الى تاعبه ؟ بيعمل شرمته بدج بستعجب

merag000 فى 8 أكتوبر 2012 شارك بالرد 0 ردود
sohaa

الحمد لله العرقه فوق من الناجحه

meroo ant فى 15 سبتمبر 2012 شارك بالرد 0 ردود
hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,160,236

رئيس مجلس الإدارة:

أ/ غالى محمد

رئيسة التحرير:

أ/ ماجدة محمود