لتقوية جهاز مناعتك

كتبت :أسماء صقر

 بعثت قارئة برسالة تقول فيها: أعانى من كثرة الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا والشعور الدائم بالإرهاق والإجهاد عند القيام بأى مجهود، وعند إجراء
التحاليل الطبية وجدت أن عدد كرات الدم البيضاء أقل من المعدل الطبيعى ويرجع ذلك لمعاناتى من ضعف الجهاز المناعى كما أخبرنى المختص. وهنا نتساءل: ما سبب هذا الخلل؟! وهل من علاج؟!

 يقول د. صلاح عمارة مدرس أمراض الباطنة والمناعة بطب المنوفية: الإصابة بضعف الجهاز المناعى نتيجة كثرة استخدام المضادات الحيوية خاصة فى الأطفال.

 كما أن تناول الأطعمة التى تحتوى على الدهون المشبعة كالأطعمة المقلية المسبكة تزيد من ضعف كفاءة جهاز المناعة فضلاً عن استخدام السمن والزيوت الغنية بالدهون المهدرجة والتى تشكل خطراً على القلب والكبد، لذلك زيت الزيتون يعد أفضل الزيوت التى يمكن استخدامها فى الطعام للحفاظ على مناعتك وتجنب ضعفها.. كذلك يؤدى تناول المعلبات والمقرمشات والأطعمة التى تحتوى على المواد الحافظة للإصابة بالسرطانات وضعف المناعة.

 وجدير بالذكر أن كثرة تناول الحلويات والسكريات تؤدى إلى ضعف جهاز المناعة فسكر الفاكهة (الفركتوز) أفضل لأنها سكريات أولية كالعنب والتين وغيرها من الفواكه الأخرى. فضلاً عن تأثر جهاز المناعة بالحالة النفسية حيث يؤدى الحزن والاكتئاب إلى إصابته بالضعف وما ينجم عنه من أمراض مناعية.

 ويوضح د. صلاح أن جهاز المناعة يتضمن المناعة الذاتية (الطبيعية) والمناعة المكتسبة.

 فالمناعة الطبيعية تعتمد على خصائص فى تكوين الجسم تقوم بوقف ضرر الميكروب أو طرده.

 أما المناعة المكتسبة، تنشأ بعد تعرض الإنسان للإصابة بأحد الأمراض، حيث يقوم الجسم بتكوين أجسام مضادة للميكروب.

 ولتقوية الجهاز المناعى لجسم الإنسان ينصح بتناول الأطعمة التى تحتوى على الخضراوات والفاكهة الطبيعية مثل السبانخ، والكوسة، والليمون والبرتقال والعنب والتفاح والكمثرى والموز. مع ضرورة الاهتمام بممارسة الرياضة بشكل منتظم وخاصة رياضة المشى يومياً لمدة 15 دقيقة والطهو الجيد للطعام والابتعاد عن مكسبات الطعم والألوان والدهون المشبعة.

 والحرص على استقرار الحالة النفسية حيث تعد العامل الأهم فى الحفاظ على الجهاز المناعى قوىاً.

 وبالنسبة للأطفال يجب الاهتمام بالرضاعة الطبيعية خاصة فى الساعات الأولى من الولادة مع الحرص على نظافة الطفل وتغذيته تغذية سليمة وتشجيع الطفل على تناول التمر وعسل النحل نظراً لفوائدهم الكبيرة للجسم.

المصدر: مجلة حواء -أسماء صقر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1808 مشاهدة

ساحة النقاش

merag2009

باين على الاخت الى بتعلق عمال على بطال نفسها اتقطع والله غريبه الناس الى بتغيير من ناس وفاكرة انها بتشوة عليهم بجد الله يسلمك يا الى كاتبه الموضوع

merag000 فى 8 أكتوبر 2012 شارك بالرد 0 ردود
hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,702,733

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز