رايح فين؟! ..أذاكر مع أصحابى

كتيت :ايمان العمري

 رايح أذاكر مع أصحابى»جملة تسمعها من العديد من الأصدقاء الذين يفضلون المذاكرة الجماعية فهى تحقق لهم فائدة كبيرة، لكن آخرين يرون أنها تضيع التركيز، وتشتت الذهن ويفضلون المذاكرة بمفردهم .

 «حواء» توجهت للأصدقاء لمعرفة آرائهم فى المذاكرة؛ جماعية أم الأفضل أن نذاكر بمفردنا؟!

 يفضل محمود عبدالكريم -الصف الأول الثانوى- المذاكرة مع الأصدقاء لكن أسرته ترفض بشدة، يقول : لا أستطيع المذاكرة منفــرداً فهناك أشياء يصعب علىَّ دراستها وفهمها وتحتاج إلى مشاركة وحوار مع الآخرين، وأرى أن المذاكرة الجماعية مفيدة فى المراجعة وأثناء الامتحانات .

 أما هبة عبدالعزيز -الصف الأول الثانوى- تقول : أحب المذاكرة مع أصدقائى لكن مع قرب موعد الامتحانات ودروس المراجعة أفضل المذاكرة بمفردى.

 وعلى النقيض منها سلوك أحمد كمال- الصف الثانى الثانوى- يقول : أفضل المذاكرة بمفردى طوال العام أما فى فترة المراجعة قبل الامتحانات أحب أن أراجع المنهج مع أصدقائى فهم يضيفون لى معلومات جديدة، وأنا أيضاً أضيف لهم التوقعات التى يمكن أن تأتى محل سؤال فى الأمتحان .

 أفضل الهدوء

 أما محمد عاشور -الصف الثانى الثانوى-فيقول: أفضل المذاكرة بمفردي كى أحصل على أعلى نسبة تركيز من خلال الهدوء، كما أن هناك مواد تحتاج إلى نسبة تركيز عالية، ولا أستطيع مذاكرتها مع الأصدقاء كمادة الفلسفة وعلم النفس .

 ويؤيده محمد عرفة -الصف الثانى الثانوى- قائلاً : التجمع مع الأصدقاء يشتت الذهن ويضعف القدرة على التركيز والاستيعاب ولا يساعد على تحصيل المواد الدراسية بشكل جيد

 ولا تشعر ياسمين الحسينى - ثانوية عامة - بالأمان إلا فى وجود أمها وتضيف: الأهل دائماً يكثفون من المراقبة والاهتمام ويرفضون فكرة المذاكرة الجماعية، لذلك تعودت على المذاكرة بمفردى .

 لا تفيد

 لكن كيف يرى المتخصصون اللجوء إلى المذاكرة الجماعية ومدى جدواها؟ يقول د. عبدالفتاح درويش - أستاذ علم النفس بجامعة المنوفية - يرى: البعض أن المذاكرة مع الأصدقاء لا تفيد أبداً فالوقت يضيع فى الثرثرة وتذكر ما حدث فى المدرسة، والبعض الآخر يرى أنها تفيد فى إثارة روح المنافسة وأنها ضرورية أثناء المراجعة قبل الامتحان .

 لكن خبراء التربية وعلم النفس يفضلون الاستذكار الفردى بشرط تهيئة المناخ والجو المناسبين لضمان الاستفـادة الكاملة دون تشتيت.

 وأنصح الطلاب الذين يحبون المذاكرة مع الأصدقاء بضرورة البحث عن طلاب أذكياء والحرص على الاستيعاب والتركيز من خلال المشاركة والمراجعة .

 أما بالنسبة للطلاب الذين يفضلون المذاكرة بمفردهم فحتى لا يقعوا فى مصيدة عدم التركيز فلابد من القيام بعدة خطوات، وهى نيل قسط وافر من الراحة والنوم والتخلص من التوتر

المصدر: مجلة حواء -ايمان العمري
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 557 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,774,987

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز