الفنانون المصريون :

لا لـــطيــــور الظـــلام

.. لا لمحاكمة المبدعين

 

كتبا :سامي خليفة - رجب رزق

استحوذ الحكم على الفنان عادل إمام بالحبس ثلاثة شهور على اهتمام الوسط الفني، ليخرج الكثير من الفنانين في مسيرة كبرى تندد بهذا الحكم الذي اعتبروه سكينا لقطع رقبة الفن المصري، ولكن مع الحكم ببراءته في القضية الثانية هو وعدد كبير من المؤلفين والمخرجين، هتف النجوم أمام المحكمة "حرية .. دولة مدنية لا دينية ولا عسكرية"، رافعين شعارات "لا لطيور الظلام ولا لمحاكمة المبدعين".

«"حواء"» تابعت ردود فعل الفنانين سواء في مسيرتهم إلى محكمة جنح العجوزة أو مسيرة جبهة الإبداع، والتقت مع العديد من الفنانين لرصد ردود الأفعال أولا على الحكم الصادر بالحبس ثم لحكم بالبراءة في القضية الثانية >>

في البداية أشار الفنان عادل إمام أنه لديه كل الثقة في القضاء المصري على الرغم من الحكم في القضية الأولى بالحبس ثلاث أشهر، وتبرئته في القضية الثانية التي كانت لا تخصه وحده حيث كانت تضم الكاتب والمسرحي لينين الرملى والمخرج محمد فاضل والمخرج شريف عرفة والكاتب وحيد حامد.

وأضاف أنه لا يقبل على نفسه أن يسئ إلى دينه بل أفلامه كانت هادفة وتناقش قضايا هامة في المجتمع.

وأشار إمام إلى أن القضية لم تعد قضيته وحده بل أصبحت قضية رأى عام وأصبحت تخص كل المبدعين والمثقفين الذين يطالبون بالحرية.

أما المؤلف لينين الرملي فبعد صدور الحكم ببراءته مباشرة، اكتفى بالقول لقد ظهر الحق وزهق الباطل فالحرية هي التي انتصرت ولن يستطيع أحد قمعها، وأنه لم يخف من أن يصدر حكم ضده كونه يعي جيدا أن القضية هدفها في الأول والأخر تخويف أهل الفن وترهيبهم.

درس في الحرية

وقال المخرج شريف عرفة أنه كان يثق في نزاهة القضاء المصري الذي أعطى درسا للكثيرين وعلمهم معنى حرية الفن والإبداع.

وشاركه في الرأي المخرج محمد فاضل واعدا أنه لن يترك قلمه وسيظل يخرج حتى أخر يوم في عمره مؤكدا أنه كان يعي جيدا أن القضية ما هي إلا مجرد محاولة لأن نخاف، لكن الحكم أرسل برسالة قوية لكل من يحاول تخوفينا وقالت أن الفن المصري قائم وسيظل هكذا.

أكدت الفنانة لوسي أن هؤلاء المتشددين يسعون إلى خراب مصر، ويحاولون السيطرة عليها، لكن لن نستسلم ولن نضع رقابنا تحت أحذيتهم لأن الفنان في مصر ليس رخيصا وله وضعه داخل البلد وخارجها.

ووصفت ما يحدث في مصر بالخطير مشيرة إلى أنه إذا تم حبس أي فنان بخلاف عادل أمام في أي قضية أخرى سنرى كل فنانين مصر في السجون، على سبيل المثال سيقام دعوى قضائية على لوسي بارتدائها بدلة رقص وتتوالى الأحكام بالسجن مع كل الفنانين.

بينما أكد الفنان سامي العدل أن ما حدث للفنان عادل إمام لم يحدث في العصور الوسطى، ولكن من الواضح أن هذه الجماعات تريد أن تعود بمصر إلى عصر الجاهلية من جديد.

من جانبه أكد الفنان طلعت زكريا أن الفنانين سوف يتصدون لهذا الأمر بكل قوة باعتبار ما حدث محاولة لبث الرعب لدى الفنانين حيث تحاول الجماعات الإسلامية السيطرة على كل شيء في مصر خاصة الفن ولكن هذا لن يحدث.

كلنا عادل إمام

وقال المنتج مدحت العدل أن المقصود من هذه القضية ليس عادل إمام بل السيطرة على الإبداع بشكل عام. وأشار أنة على الرغم من الاختلاف معه في بعض أعماله إلا انه سيقف بجانبه إلى أخر لحظة لأننا في هذه اللحظة كلنا عادل إمام وكل ما يمسه من أساءه يعود علينا جميعا.

ووصف الفنان عمرو وأكد أن ما حدث للزعيم ضد الثورة التي كانت من ضمن مطالبها الحرية والعدالة وحق التعبير عن الرأي .

وكتب واكد على صفحته الرسمية بتويتر أنه لو مكان عادل إمام لمثل فيلما عن البلكيمي حتى يتهموه مرة أخرى بازدراء الأديان ووضح قائلا "يجب التفريق بين ازدراء الأديان وازدراء الأذقان"، معتبرا أن قضية عادل إمام مؤشرا لما سيحدث في الفترة المقبلة ويجب أن ننتبه لذلك ونرفضه.

وأشار المخرج خالد يوسف إن لا أحد يستطيع أن يهدم الفن وسوف نمارس عملنا بكل حرية دون قيود من أي شخص يحاول فرض نفسه على المبدعين، وقال أن الفنانين كان لهم دور كبير في ثورة 25 يناير وإسقاط النظام والمطالبة بالحرية والعدالة وحرية الرأي فكيف يكون الفن في مقدمة القيود والسيطرة عليه .

وأشار أن منذ بداية مشواره الفني وهو مختلف هو والزعيم عادل إمام لكن ما حدث لا يخصه وحدة بل كل الفنانين والمثقفين.

ومن جانبها قالت النجمة الهام شاهين إنها واثقة من حصول إمام علي حكم بالبراءة في القضية الأولى التي تخصه وحده، مستشهدة بأن هناك العديد من القضايا الشبيهة قد تم رفعها من جانب أشخاص يريدون الشهرة على أكتاف الفنانين وتم الحكم فيها بالبراءة.

وشددت على أن الوسط الفني لن يسمح لأي جهة أين كانت بالتدخل في حرية الإبداع، أو التأثير بأي شكل علي الحركة الفنية، حيث أن الفنانين قادرون علي حماية فنهم والحفاظ عليه، والفن في مصر سيبقى كما هو في طرح القضايا المثيرة للجدل والنقاش على الجمهور.

أما الفنان حسن يوسف فأشار إلى أنه ليس من حق أي شخص على وجه الأرض تكفير شخص مثله أو اتهامه بازدراء الأديان مثلما حدث، فهو شيء لا يمس إلى الأخلاقيات والحرية بشيء.

وقالت الفنانة شهيرة إنها نزلت خصيصا لتقف أمام المحكمة تضامنا وتنديدا بحبس إمام لتقول للجميع أنها رغم إنها فنانة محجبة ترفض رفضا مطلقا الإساءة لأي رمز من رموز الفن والحجر على حرية الإبداع، فالفن المصري سيظل دائما وأبدا مزدهرا رغم أنف أي حاقد.

وأضافت شهيرة أن جبهة الإبداع أقيمت خصيصا من أجل يوم مثل هذا اليوم الذي يتعرض فيه فنان لمثل ما تعرض له إمام، وليس كما يقول بعض الناس من أصحاب النظرة الضيقة إننا ندافع من خلال الجبهة عن أفلام العري والإثارة، هم خاطئون لأن الجبهة الآن هي المنوطة بالوقوف ضد أي شخص يحاول أن يهدم الفن، وقد أثبتنا أننا لا نخاف.

رد الجميل للزعيم

وأعرب الفنان حسين فهمي قبل جلسة الخميس الماضي عن حزنه الشديد بحكم الحبس على عادل أمام وقال إنه أمر يدعو للحزن ليس على عادل إمام كونه رمزا فنيا تفتح له صالات كبار الزوار في مطارات العالم، ولكن على الفن المصري الذي يحاول المغرضون هدمه بكل الطرق.

ويتفق محمود قابيل مع رأى فهمي ويضيف أن القضية الثانية رفعت رأس الفن أمام طيور الظلام.

وأشار ماجد المصري انه وبعد الحكم على إمام بالحبس ثلاثة شهور صمم أن يشارك في مسيرة جبهة الإبداع ليقفون أمام محكمة جنح العجوزة ليرى ماذا سيحدث، وقال إن الله وقف بجوار عادل إمام وكل مبدعي مصر ضد من حاولوا إسقاطهم.

وأقسم نبيل الحلفاوي أنه لن يتنازل هو وكل الفنانين على الحكم ببراءة إمام كونه واحدا من أهم فناني مصر ولطالما أعطى لمصر الكثير وتخرج من مدرسته الكثيرين من الفنانين الشباب وحان الوقت لأن نرد له الجميل.

واعتبر السينارست تامر حبيب الحكم على الزعيم في القضية الأولى انهيار للفن، وتساءل هل عادل إمام يستحق أن يدرج اسمه ضمن كشوفات المحاكم، وقال "الحمد لله تم تبرأته في القضية الثانية هو وآخرون الأمر الذي قد يشكل بداية لإسقاط من يحاول هدم الفن .

المصدر: مجلة حواء- سامي خليفة- رجب رزق
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 814 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,882,594

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز