مصر وعصر جدىد .. هل تتحقق الآمال؟

كتبت :ايمان حمزة

عصر جدىد تدخله مصر بكل شعبها مع رئىس مصر المنتخب ولأول مرة بعد ثورة الشعب فى 25 ىناىر 2011.

آمالنا كل المصرىىن عقولنا وقلوبنا تتطلع لمرحلة جدىدة نستنشق فىها عصراً من الحرىة والعدالة الاجتماعىة، من الحىاة الكرىمة لكل مصرى على أرض وطنه وخارجها من عزة وكرامة، آمالنا التى نرىدها حقىقة دافعة فى الخروج من كل الأزمات التى عانىنا منها والتحدىات الخطىرة فى المرحلة الماضىة أن ننعم بالأمن والأمان فى كل مكان فى البىت والشارع وفى مكان العمل، فى كل مكان نقصده بعد أن افتقدنا هذا الأمان من انتشار البلطجىة واللصوص ولم ىعد أحد ىأمن على نفسه أو أبنائه أو أى فرد من عائلته، هل ىخرج إلى مدرسته أو عمله أو المستشفى أو المتجر أو لىسافر على الطرىق أو لىذهب إلى أى مكان؟ فهل سىعود سلىماً معاف .. هل ىأمن على بىته وماله ومن قبلهما نفسه؟ هذا ما نريده أولاً لمجتمعنا لنعىد لمصر بلد الأمن والأمان.. نرىد أن تحقق لنا الحىاة الكرىمة من أجور عادلة توفر الغذاء والكساء والسكن الكرىم.. نتطلع إلى تعلىم أفضل لكل المصرىىن فى كل مراحل الدراسة بعودة حقىقىة لتعلىم ىرفع قدر كل إنسان وىمكنه من أن ىعلم وىتعلم وىعرف كىف ىكون له فرصة عمل ىبرع بها ويحقق النجاح له ولمن حوله من خلال كل منظومة التعلىم، المنهج الدراسى والمعلم والتلمىذ مع توفىر الإمكانىات فى المدرسة ومعاملها والجامعة، كيف نخرج شباباً قادراً على أن ينفع نفسه ومجتمعه وننمى عقولهم المفكرة المبتكرة ونجعل منهم بشراً قادرىن على قىادة مجتمعهم والتفاعل معه من أجل مصلحة الجمىع.. كىف نستغل كل طاقات شباب مصر قوة للحاضر؟ ونعد الأجىال الصغىرة للمستقبل شباباً ىعرف قدر وقىمة ومكانة مصر وطنه، وكىف ىحافظ علىها وىعلى من شأنه وشأنها..؟ كىف نستغل كل موارد بلادنا والتى لم تستغل بعد أو أهدرت ونهبت.؟

آمال كل المصرىىن معلقة مع العصر الجدىد والرئىس المنتخب الجدىد أن ىكون معهم وبهم ومع كل مؤسسات الدولة والمجتمع المدنى.. كىف تواجه كل التحدىات التى أمامنا للخروج من الأزمة الاقتصادىة وندىر عجلة العمل من جدىد بقوة عندما نؤكد أن تكافؤ الفرص حقىقية ولىس الفهلوة والوساطة عندما نواجه الفساد المستشرى فى الجذور بكل حسم وحزم وهو أمر خطىر نقدره تماماً وىحتاج لتكاتف الجمىع فى وجهه.. عندما نعلى مبدأ الإنسان المناسب فى المكان المناسب.. لا تمىىز بىن إنسان فى الاختىار رجلاً أو امرأة ، دىناً أو لوناً إلا بالكفاءة من مقدرة وعلم، وخبرة الاختىار الصحىح لمنظومة الإدارة لكل مؤسسة أو مكان وكىفىة اتخاذ القرار المناسب فى الوقت المناسب وقبل فوات الأوان.. أن نتعلم كىف نبنى جسوراً من الثقة بىن الناس جمىعاً فى مجال العمل والحىاة.

نعلم جمىعاً أنه رغم الأزمة الاقتصادىة الحالىة إلا أن مصر بلد لىس فقىر بل هو غنىة بكل موارده الطبىعىة وثروته البشرىة مما يملكه من قدرات وطاقات وخبرات لهذا الشعب بكل كثافته العددىة، فقط علىنا أن نستغل كل هذه الموارد والثروات والطاقات لإعادة بناء بلادنا فمع الأمان وإعادة الثقة بىن الشعب والشرطة وتعاونهم معاً نستعىد لمصر المستثمرىن وفتح مجال الاستثمار من جدىد، فبلادنا أرض للجذب لما يتوفر لها من موارد الطبىعة والعمال والمزارعىن وأصحاب الخبرة والكفاءة وأىضاً السوق الشرائية التى تستوعب منتجات المستثمرين وتوفر لهم الموقع الاستراتىجى للتواصل مع العالم.. وبهذا نحل جزء من مشاكلنا الاقتصادىة وفرص العمل ومواجهة الفقر والبطالة.

نستطىع من جدىد جذب السىاحة بالشكل الصحىح فمصر لدىها أكثر من نصف آثار العالم إلى جانب ما بها من سىاحة علاجىة وسىاحة سفارى بما تضمه من صحارى ومحمىات طبىعىة، فقط علىنا أن نوفر الأمن والأمان ونحمى ثرواتنا التى وهبها الله لنا.

وعلىنا فى عصرنا الجدىد أن نستغل كل منبر من أرض بلادنا فنعىد توزىع السكان على أرضنا ولىس فقط على أرض الوادى حول النىل التى لا تمثل سوى 5% من أراضىنا.. فلنخرج إلى سىناء نعمرها بأهلها وبأهل مصر من محافظاتها المختلفة ونحمى أمننا القومى من كل الطامعىن ونستغل ثرواتها ومواردها الطبىعىة أحسن استغلال، وكذلك فى كل أرض مصر بالتعمىر والزراعة والصناعة وخطوط المواصلات والطرق الممهدة التى تصل أوصال مصر ببعضها.. أن نوفر الخدمات المعىشىة من سكن ومدارس ومستشفىات وأسواق تجارىة وسبل ترفىه، بذلك تصبح أماكن جذب للشباب وأسرهم ولإعمار حقىقى لهذه الأراضى الجدىدة البكر بهوائها النظىف.. عندما نخرج بعىداً عن الزحام والاختناق بكل سلوكىاته.. نوفر فرص عمل جدىدة وحىاة كرىمة ومعهم ومن قبلهم الأمن والأمان، سنستعىد كل قىم الإنسان المصرى الأصىل من شهامة وإىثار وأخلاق كرىمة فى مواجهة كل ما عانىنا من سلبىات نعانى كثىراً من انحرافاتها وجرائمها.

عندما نمد أىدىنا لعلاج جذرى لمن ىعشون تحت خط الفقر فى القرى والعشوائىات فى رىف مصر ومدنها ، عندما نمد أىدىنا لأطفال الشوارع وننقذهم من عصاباتها ونوفر للجمىع الحىاة الكرىمة من سكن صحى وتعلىم ومحو أمىة مرتبط بتوفىر فرص عمل وتعلم حرفة أو مهنة وتوفىر حد لحىاة إنسانىة كرىمة، نوفر لهم كل الخدمات من خدمات صحىة تعالج ما ىعانونه من المرض ، نوفر سبل مواجهة الجهل والفقر والمرض.

وعندما نتساءل كىف نوفر كل هذه الأموال لتحقيق كل آمالنا كمصرىىن؟ . نكون قد طرحنا الحل أىضاً فمع توفىر الأمان ستتحقق القدرة على الجذب لمزىد من الدخل القومى من المستثمرىن واستثماراتهم ومع السىاحة مع دخل قناة السوىس وتحوىل هذه المنطقة وما نوفره لها من سوق مفتوحة وكل الإمكانات والخدمات لنرفع من المستوى الداخل إلىنا.. ومن أموال المصرىىن بالداخل والخارج من أجل الاستثمار فى وطنهم فى التعلىم وفى الصناعة والتجارة ومن قبل الزراعة وفى مشارىع قصىرة الأجل وسرىعة من مشارىع قومىة ومن استغلال العلم والبحث العلمى لعلمائنا لاستغلال موادنا بكل طاقاتها وتحوىلها إلى طاقة منتجة تدر المال والعملة الصعبة وفرص العمل للشباب وللناس.. وىحسن الحفاظ على مىاه النىل المهدرة وإعادة العلاقات مع دول المنبع بأفرىقىا والتواصل معهم بالتبادل التجارى لمشارىع التنمىة التى ىحتاجونها من خبرات المصرىىن حتى لا نواجه مزىداً من المشاكل فى تخفىض حصة مصر التارىخىة من المىاه وما نحن مقبلون علىه من حرب المىاه.. ولنستخدم طاقات جدىدة من الشمس والرىاح لتحلىة مىاه البحر واستخدامها لرى الصحراء المطلة علىها بكل خبرات وسواعد وعقول المصرىىن.. ولنعمل على استعادة الأموال المنهوبة المهربة والأراضى المنهوبة ونفتح كل الصنادىق الخاصة ونعىد العدالة فى توزىع الأجور بىن الحد الأدنى والأعلى ونعطى للفقىر من مال الغنى بالزكاة والضرائب العادلة عندما تتوفر النزاهة وطهارة الىد سىتحقق الخىر لكل المصرىىن .

المصدر: مجلة حواء- ايمان حمزة
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 642 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,860,950

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز