فرح صدقى:

التايكندو كل حياتي

 

 

undefined

كتبت : أميرة اسماعيل

فرح صدقي فتاة صغيرة مازالت في المرحلة الثانوية لكنها استطاعت أن تنقش اسمها بحروف من ذهب في سماء البطولات، وتحصد العديد من الجوائز في رياضة التايكوندو فما قصة فرح من هذه الرياضة؟

كيف كانت بدايتك مع رياضة التايكوندو ؟

- تربيت على ممارسة الرياضة منذ الصغر .. فهذا مبدأ فى أسرتى .. وجميعنا تعلمنا التايكوندو للدفاع عن النفس وتحقيق اللياقة البدنية..

 وما أهم البطولات التي حصلت عليها؟

حصلت على المركز الأول (الميدالية الذهبية) فى البطولة الدولية بالسويد لعام 2009 وأيضا فى البطولة الأفريقية بتونس ، وفى عام 2010 حصدت المركز الثانى فى البطولة الأفريقية بلبيبا ، وعلى المستوى المحلى حصلت على بطولة الجمهورية تحت 17 سنة على المركز الأول وحققت ميدالية ذهبية وقد حققت المركز الثانى عام 2011 لبطولة الجمهورية تحت 17 سنة .

الفروسية والسباحة

 هل هناك رياضة أخرى تمارسينها بجانب التايكوندو ؟

- أمارس تلك الرياضة منذ سن السادسة وتعتبر جزءاً من حياتى اليومية ولكنى لا أمارس رياضة أخرى بانتظام مثل التايكوندو، بعض الأوقات أمارس رياضة ركوب الخيل والسباحة .

 وبماذا أفادتك الرياضة عموماً ؟

- لقد تعلمت الكثير من السرعة والتركيز معاً بالإضافة لتمارين اللياقة البدنية مثل الجرى والتقويات التى جعلتنى اتخلص من أى طاقة سلبية وأشعر دائماً بالحيوية والنشاط.

 من هو مثلك الأعلى ؟

- مثلى الأعلى فى هذه اللعبة هى زميلتى وصديقتى البطلة هداية ملاك .

 وما هى هواياتك بجانب الرياضة ؟

- أحب السفر والتعرف على أشخاص ومجتمعات أخرى كما أننى أحب الطبخ والتعرف على كل ما هو جديد.

 وما دور الأسرة فى حياتك؟

- أسرتى هى من تدعمنى نفسياً لمواجهة التحديات التى تواجهنى ، وتعد سعادة أسرتى عند تحقيق أى مركز بمثابة دافع لى لأكمل مشوارى الرياضى وأتحسن وأرتقى بأسلوبى فى اللعب والتمارين .

كيف يكون استعدادك لكل بطولة ؟

- المشاركة فى أى بطولة تستدعى الاستعداد البدنى والذهنى ، فهناك تدريبات مكثفة للاستعداد البدنى حتى أتمكن من الاشتراك فيها واللعب مع بنات مختلفة تكسبنى الخبرة للتصرف فى المواقف المختلفة ، أما الاستعداد الذهنى فيتطلب الإيمان والذهن الصافى والتركيز على الهدف والثقة بالنفس وبالمدرب .

ولمن ترجعين الفضل فى نجاحك ؟

- الفضل كل الفضل لله وللأسرة التى حرصت على نشأتى فى نشأة صحية ، وغرس حب الرياضة بداخلى ، ولا أنسى دور مدربى الذى يدربنى منذ 11 سنة ويحاول أن يدفعنى إلى التحسن دائماً وإلى فريقى الذي لم أكن أتمكن من النجاح بدونه ..

إذا وجهت بعض النصائح للشباب من سنك بماذا تقولين لهم ؟

- انصحهم بالبحث الدائم عن الرضا النفسى فليس المكسب الميدالية أو الوصول للكأس إنما المكسب الحقيقى هو المهارات والخبرات التى تكتسبها يوماً بعد يوم .

وما هو حلم فرح صدقى ؟

- حلمى أن أصبح قدوة لكل طالبة رياضية مصرية بأن أكون نموذجاً صالحاً للفتاة المصرية

وأخيرا ما هى مطالب فرح صدقى ؟

- أطالب بالموازنة بين التعليم والرياضة ، فمثلاً من الممكن أن يتاح للرياضى أن يتم امتحانه فى أواقت أخرى إذا كان توقيت بطولة دولية فى ذات وقت الامتحانات أو بإتاحة برامج دعم تعليمى للرياضيين أيضا 

رياضة وفن

يعتبر التايكوندو فن من الفنون القتالية الكورية الجنوبية نشأت فى الأصل فى كوريا الجنوبية . وهى رياضة تشبه الكاراتيه والكونغ فو لكن التايكوندو تتميز ببعض الحركات القتالية التى تميزها عن غيرها من الرياضات . تعتمد فى الأساس على استخدام الأرجل خاصة الركلات العالية والطائرة وتستخدم الأيدى بصورة أقل كاللكمات وضربات الكوع والصدّات ، وتذكر أن تاريخ رياضة التايكوندو يعود إلى أكثر من 500 سنة وقد طورها الكوريون للدفاع عن النفس بسبب كثرة الحروب وصعوبة الحياة وسط الحيوانات الهاربة آنذاك.

 

المصدر: مجلة حواء- اميرة اسماعيل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 414 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

5,384,259

رئيس مجلس الإدارة:

أ/ غالى محمد

رئيسة التحرير:

أ/ ماجدة محمود