الروتا.. قاتل الأطفال!

كتبت: نجلاء ابو زيد

فيروس الروتا واحد من أخطر الفيروسات التى تهاجم الأطفال قبل سن ثلاث سنوات، ومن هذا المنطلق أوصت منظمة الصحة العالمية بإدراجه على برامج التطعيم القومى حيث يتسبب فى وفاة أكثر من نصف مليون طفل سنوياً.

وللتعرف على تفاصيل حول هذا الفيروس تحدثنا مع د. جمال سامى - أستاذ طب الأطفال بجامعة عين شمس ورئيس الجمعية المصرية لرعاية الأطفال وحديثى الولادة - حيث أكد أن الفيروس يقتل أكثر من نصف مليون طفل سنوياً ويتسبب فى احتجاز ملايين الأطفال بالمستشفيات على مستوى العالم وهو سبب رئيسى فى وفاة الأطفال فى مصر دون سن ثلاث سنوات، وأشار إلى أنه يطلق عليه الفيروس الديمقراطى لأنه يصيب غالبية الأطفال مرة واحدة على الأقل قبل ثلاث سنوات.

أما د. حامد الخياط - أستاذ طب الأطفال بجامعة عين شمس - فأكد أن الفيروس يتسبب فى إصابة الأطفال قبل العامين بإعياء شديد وأن المرض شديد العدوى وينتقل من خلال الطريق الشرجى الغموى وعادة ما ينتشر عبر الماء الملوث والطعام والأدوات أيضاً، وأوضح أن من أعراض المرض الإسهال الشديد والقىء والحمى، مما يؤدى إلى الجفاف الشديد ولكل هذا أوصت منظمة الصحة العالمية عام 2009 بإدراج تطعيم فيروس الروتا فى برنامج التطعيم القومى لكل دولة لما يمثل الفيروس من خطورة شديدة على حياة الأطفال خاصة فى الدول النامية.

وحول التطعيم ضد المرض فقد تحدث عنه د. مصطفى محمدى مدير مركز التطعيمات قائلاً إن التطعيم هو السبيل الوحيد الذى يضمن الوقاية من الإصابة بالفيروس ويحمى الأطفال بنسبة 98% من الإعياء الشديد الناتج عن الإصابة.

المصدر: مجلة حواء- نجلاء أبوزيد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 550 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,761,943

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز