مرارتى ملتهبة .. كيف أصوم ؟!

كبار السن والصيام

كتبت: مروة لطفي

هناك نوعان من التهابات المرارة أحدهما حاد حيث يعانى المصاب من ارتفاع بدرجة الحرارة، ألم ، تقلصات، غثيان ورغبة فى القئ ومن ثم يحتاج المريض إلى تناول العلاج على فترات متقاربة من النهار فيصعب عليه الصيام.

أما النوع الآخر وهو الالتهاب المزمن فيمكن للمصاب الصيام بشرط عدم معاناته «مغص مراري» أو تقلصات حادة حيث يحتاج المريض فى تلك الحالة لتناول غذاء بكميات قليلة وعقاقير على فترات متقاربة..

ويحذر مرض المرارة من تناول الوجبات الدسمة، المقليات، المكسرات وبخاصة اللب والسوداني، والبيض حيث تؤدى تلك الأطعمة إلى عسر الهضم وعدم تصريف الطعام فى المعدة.

 

كبار السن والصيام

يعانى بعض كبار السن من بعض الأمراض المزمنة كالسكر، الضغط، وغيرهما إلا أنهم يستطيعون الصيام.. فما هى القواعد الصحية التى يجب مراعتها أثناء الشهر الكريم؟!

- يؤكد أخصائو التغذية أن كبار السن يحتاجون لتناول وجبتى إفطار وسحور متوزانة وشاملة كافة العناصر الغذائية مع قلة السعرات الحرارية ومن ثم يمكنهم الاعتماد على الخضراوات والفواكه الطازجة والبروتين النباتى فضلاً عن ضرورة تجنب الأطعمة الدسمة واللحوم الحمراء التى تزيد من معدل حمض البوليك الذى يترسب فى المفاصيل ويسبب آلامها..

كذلك عليهم بالإكثار من تناول السوائل بين فترتى الإفطار والسحور.. مع ضرورة تجنب الإكثار من الملح والابتعاد عن المخللات.

وجدير بالذكر أن المسنين يعانون من التهابات المعدة ويرجع ذلك إلى نقص افراز العصارة الهضمية أثناء فترة الصيام، كذلك يقل امتصاص الكالسيوم وفيتامين «ب»، ومن ثم يمكن تعويضهما عن طريق تناول الأقراص بعد سؤال الطبيب المتابع لحالة المسن.

المصدر: مجلة حواء- مروة لطفي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 632 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,736,977

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز