من أجل نضارتها

اعلنى الحرب على عيوب البشرة

كتبت : حنان هزاع

جمالك هو جمال بشرتك لأن البشرة الصافية المتألقة هي مرآة للجمال بصفة عامة ومرآة للحالة الصحية لك بصفة خاصة فإذا كانت البشرة جميلة متألقة دل ذلك علي أن صحتك جيدة والعكس صحيح، ولكن هناك بعض الأمراض أو الآفات التي تصيب البشرة وتشوهها .وعن كيفية الوقاية أو علاج ما قد يصيب البشرة من آفات نقدم لك العديد من النصائح المهمة التي تساعدك في التخلص منها، فكما يقول الخبراء أن البقع تظهر على البشرة لأسباب متعددة منها الخلل في عمل الخلايا الصبغية المنتجة للمادة الملونة ويظهر هذا الخلل علي شكل بقع أغمق من لون الجلد أو افتح لوناً وقد تكون هذه البقع وراثية وقد تكون أعراضاً لأمراض مزمنة أو بسبب نقص التغذية أو مشاكل كبدية، وقد تنتج عن مرض فطري حيث تظهر بقع فاتحة اللون أو غامقة أو بيضاء ومن البقع المنتشرة

فى حال كانت البقع ناتجة عن نقص التغذية علينا بالغذاء المتنوع خصوصاً الغنى بالفيتامينات المساعدة على إمداد الجسم بالغذاء الضرورى مثل:

- خميرة البيرة الأوراق الخضراء الطازجة عصير البذورة الجزر العنب، العسل الاسود -نخالة القمح- البيض البلدى الطازج- لحم الدجاج والكبد.

- أما فى حالة كانت البقع ناتجة عن مشاكل فى الكبد فمن الضرورى الابتعاد عن العلاج الموضعى المصنع لأن البقع تختفى خلال فترة استعمال العلاج لتعود إلى الظهور بعد توقف العلاج. اذا علينا باستعمال العلاج الطبيعى وهذه بعض الوصفات من العلاجات الفعالة لهذه البقع:

- أوراق الكرنب: تدق أو تفرم جيداً وتوضع لصقات على البقع، كما يمكن شرب كوباً من عصير الكرنب

زيت الخروع

دلك البقع بزيت الخروع ثلاث مرات فى اليوم لمدة أسبوع على الأقل.

الكلف

هو عبارة عن بقع غامقة اللون تظهر على البشرة وقد اختلفت النظريات فى اسباب ظهور هذه البقع فمنهم من قال:

يمكن أن يكون خللاً فى الغدد الصماء وهذا يتطلب الغذاء الجيد والمتنوع.

- أو يكون كبديا فيعالج بتناول الكرنب.

- وقد يكون التهاباًَ جلدياً أو قد يظهر خلال فترة الحمل.

- وقد تتعرض البشرة للكلف عند استعمال مستحضرات التجميل وبعض الأدوية الموضعية، ومن ثم التعرض لأشعة الشمس التى لها تأثير قوى فى تفاقم الكلف عند معالجة الكلف يجب أن يستعمل العلاج ذاته من الخارج دهنا ومن الداخل شربا عن طريق الفم. وللكلف الناتج عن التهاب جلدى ننصح بتناول:ـ خميرة بيرة - الكرنب- الجرجير- الحبوب الكاملة من العلاجات المزيلة للكلف.

- يدلك بقطعة من الليمون الحامض أو الجريب فروت.

- يدلك بمزيج من عصير البصل والعسل.

- مسحوق الترمس ينقع فى لتر ماء بارد مغطى ثم يغلى جيداً ويترك ليبرد، ثم يطلى به الكلف.

النمش

هو بقع صغيرة بنية اللون تظهر عند بعض الأشخاص خصوصاً ذوو البشرة الفاتحة اللون والشعر الأحمر.

يظهر النمش على البشرة والأنف والعنق واليدين والكتفين ومن أهم اسبابه تأثير الشمس على الجلد، وقد يظهر عند استعمال مراهم معتقة أو الزيوت المستعملة فى ازالة النمش، أو كريمات الحماية من الشمس فهى قد تصيب البشرة الحساسة بالحساسية وتؤدى إلى الالتهابات الجلدية.

ويمكن التخلص من النمش عن طريق دهن البشرة بعصير الليمون مع الاوكسجين، أو عصير الليمون مع الملح الخشن.

كما يمكن غلى اوراق النعناع جيداً ثم توضع على النمش فهى كفيلة بإزالته بنسبة كبيرة.

الأكياس الدهنية

من أهم الأسباب هو نقص فيتامين (A) و (B) أو تلوث المسامات الدهنية التى تسد مجرى الغدة عند رأسها الخارجى بذرات العناد فيسود رأسها وتظهر الرءوس السوداء والأكياس الدهنية تتكون من انسداد فى الغدد الدهنية وتظهر كورم تحت الجلد مباشرة.

ومن أهم المواد العلاجية لها هى القرع العسلى بأخذ اللب وتدعك به جيداً فهو له تأثير فعال عليها أو ورق العليق يغلى جيداً ثم تطلى به البشرة صباحاً ومساءً

المصدر: مجلة حواء -حنان هزاع
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 945 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

14,835,857

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز