كتبت : ايمان الدربي

 هل تعانين من الصداع ؟ لعنة الحياة ومنغصها للبعض خصوصا عندما يصاحبه ميل للغثيان والإجهاد والعزوف عن العمل,وقد تزداد حدته مع القلق أو التفكير فى مشكلة ما.

تصورى أن يكون هذا الصداع متكررا بكثرة وشديد الألم وهو مايعرف بالشقيقة أو الصداع النصفى هذا النوع من الصداع وأعراضه وكيفية علاجه .. هو موضوعنا فى السطور القادمة

فى عام 2001 وضعت منظمة الصحة العالمية الصداع النصفى على قائمة أكثر 20 مرضاً فى العالم يفقد صاحبه سنوات من الحياة الصحية نتيجة إعاقة الصداع. والمشكلة أن الاضطرابات التى يسببها هذا النوع من الصداع قد تستمر مدى الحياة وتصيب الرجال والنساء والأطفال فى كل مكان بالعالم ،وتلحق ضررا بالأسرة والعلاقات الاجتماعية , كما تصيب نوعية حياة المريض بضرر كبير.

والصداع النصفي وصف بالشقيقة لأنه يشق الرأس إلى نصفين من شدة الألم، وعادة يتركز الألم في نصف واحد من الرأس ، وقد ينتقل من نصف إلي آخر ،وقد يصيب الرأس كلها ويصاحبه رغبة في القيء والابتعاد عن الأصوات المرتفعة والضوء هكذا تحدث الدكتور أسامة عبد الغني - أستاذ المخ والأعصاب بطب عين شمس - والذي أكد أن العلاج يعتمد غالبا علي المسكنات ،ويضيف قائلا: عادة المصابين به لا يتمكنون من القيام بأعمالهم الاعتيادية بسهولة ومهم جدا إعطاء علاجات لمنع حدوثه ،وبالنسبة للحالات التى لاتستجيب للعلاجات هناك أمل باستخدام طرق غير تقليدية مثل الحقن بمادة البوتيكس والتنبيه الكهربي الخارجي للمخ لوقف الصداع .

والصداع النصفي والعصبي أكثر نوعين انتشارا بين المرضي ،ولكن الصداع النفسي يبدأ غالبا في سن الطفولة ويصل إلي أقصي درجاته في سن المراهقة ويبدأ بعد ذلك في الانحسار بعد تقدم العمر.

تشخيص المرض

وترجع صعوبة التشخيص إلى أن الصداع لايحدث بالشكل الكلاسيكي المتعارف عليه بين المراهقين والشباب،وقد يكون قريباً في أعراضه من اضطرابات النشاط الكهربي (الصرع ) خصوصا وأن رسم المخ لهؤلاء الأطفال يظهر اضطرابا في النشاط الكهربي للمخ وهذا يسببه الصداع النصفي ،وقد يأتي الصداع النصفي لدي الطفل بدون آلام نهائيا ولكن فقط يحدث له دوخة ومغص في البطن وقيء ،وهنا علي الطبيب الاستماع للأعراض وتحليلها بشكل دقيق.

أسباب الصداع

ولكن ما أسباب الصداع عموما ،وما علاقته بزيادة ضغط المخ؟ يتحدث الدكتور محمد يسري السنوسي -أستاذ طب المخ والأعصاب- مؤكدا أن الصداع عرض لمرض وليس مرضا ويضيف: هناك أسباب كثيرة للصداع أخطرها الناتجة عن زيادة ضغط المخ ولذلك لابد من فحص المريض واستبعاد هذا السبب ثم يبدأ الطبيب في البحث عن سبب آخر للصداع مثل أمراض الأوعية الدموية أو الجلطات الصغيرة أو الانسدادات الدموية أو نزف المخ أو الجيوب الأنفية أو العيون،والمسبب الحقيقي للصداع الأولي ( العادي ) هو التفكير ونشاط القشرة المخية في بعض الناس الذين لديهم استعداد طبيعي وراثي ،والصداع الأولي يشمل صداع التوتر وصداع القلق أو بديل للإحساس الداخلي بالاكتئاب.

أما أنواع الصداع النصفي ( الشقيقة ) يشمل 90% من الحالات وعموما نسبة الصداع بسبب مرض عضوي لايزيد عن 10%.

أعراضه

والسؤال الآن كيف نفرق بين الصداع العادي الأولي و النصفي ( الشقيقة ) ؟

الصداع النصفي قد تستمر نوبته بحد أقصي لـ 27 ساعة ،وتتراوح بين نوبتين إلي أربع في الأسبوع ، ويصاحب النوبة غثيان وقيء ،وهناك طرق كثيرة للعلاج أهمها الوقاية وتجنب بعض الأطعمة وتجنب السهر والإجهاد وهناك العلاج بالعقاقير سواء أثناء النوبة أوما بين النوبات للوقاية ، وأخيرا ظهرت طرق جديدة للعلاج مثل الحقن بالبوتيلينيم والتنبيه المغناطيسي للدماغ.

المرأة والصداع

المرأة تحديدا واختلاف تكوينها الفسيولوجي وما تتعرض له من ضغوط نفسية ومجهود متواصل كل هذه الأمور قد تكون مؤثرا أساسيا في ظهور الصداع لديها ؟

هذا ما يؤكده الدكتور أنور الأتربي -أستاذ الأمراض النفسية والعصبية بكلية الطب جامعة عين شمس- مشيرا إلي أن المرأة بتكوينها أكثر تعرضا للصداع فهي تتعرض لتوتر شديد قبل الدورة واضطراب نفسي ،وقد يؤدى توتر العلاقة الزوجية وزيادة المسئوليات عليها وكثرة المنغصات والمشكلات وخصوصا في السنوات الأولي فحلم المرأة بنجاح العلاقة الزوجية والحياتية مع زوجها وتعرضهما لضغط نفسي وكتمان مشاعرها يعرضها هذا كله في الغالب للصداع الأولي والنصفي.

الاستشارة

في الماضي كان طبيب الباطنة هو من يتوجه إليه المرضي لعلاج الصداع أما الآن هناك عيادات متخصصة لعلاج الصداع وأهميتها أنها تبحث عن جميع أسباب الصداع وتشخيص المريض لمعرفة أسباب مرضه وأشار"الأتربي" إلي أن هناك ثورة هائلة في علم الأعصاب توصلت أخيرا لعلاج جديد لآلام الرأس الناتج عن الصداع بأنواعه عن طريق تنشيط المخ من الخارج بواسطة جهاز صغير يتم وضعه علي نقطة تتصل بالعصب الخامس يقوم بتنبيه العصب ويبدأ في إرسال إشارات تصل إلي جذع المخ فتغلق دائرة الألم وتنشيط وتركيز مادة الأندروفين داخل المخ.

وعن ارتباط الصداع النصفي أحيانا بأمور معينة لدي البعض أو بنمط حياة خاطئ تحدث دكتور "الأتربي" من جانبه أن الصداع النصفي قد يرتبط بأنواع معينة من المأكولات مثل الموز والشيكولاتة لدي البعض أو قد يرتبط بالسهر والإجهاد أو السفر لساعات طويلة أو النوم لساعات أقل أو التعرض لحر شديد، وعلي المريض أن يلتقط الأمور التي تؤدي به لمشكلة الصداع ويتجنبها، وعموما نمط الحياة المتوازن يقلل من التعرض للمرض.

عالمياً

وأخيرا الصداع مرض شديد الانتشار عالميا ونسبة الإصابة به بين الأطفال والكبار في أمريكا تصل إلى10% ،وفي أوروبا من 8 إلى 12% ،وفي مصر لايوجد إحصاء دقيق عن نسب الإصابة.. يؤكد الكثيرون أن النسبة لن تختلف عن دول البحر الأبيض التي تتشابه مع أوروبا حيث يصيب الأطفال في سن صغيرة جدا بنسبة 6 آلالف ،وبذلك يعد الأخطر لأنه يتعدي رقميا انتشار مرض الصرع بين الأطفال ،وحديثا ظهرت أنواع جديدة من العلاجات غير الدوائية التي تحمل الأمل لمرضي الصداع بكل أنواعه وخصوصا الصداع النصفي للتخلص من آلامه وتجنب الإصابة به 

 

المصدر: مجلة حواء- ايمان الدربي

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,703,067

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز