حمام كل يـــوم جمالك يتألق وصحتك تدوم

كتبت :أميرة اسماعيل

لا تعتقدى يا سيدتى أن مجرد الاستحمام هو تنظيف البدن فقط بل هو تجديد وتنشيط لجميع جلايا الجسم وله أيضا العديد من الفوائد العلاجية التى تضفى الكثير والكثير على جمالك وتظهر أنوثتك، فأنواع الحمامات اثنين :حمامات علاجية وأخرى تجميلية ،وبمواصفات سهلة وبخطوات بسيطة تجعلك فى قمة الاسترخاء والصفاء الذهنى.. اقرئى السطور التالية ..

تقول الدكتورة ناهد نصر الدين عزت أستاذ علم الجمال بجامعة القاهرة إن الحمامات العلاجية تحتاج إلى تنظيف الجسم بطريقة صحيحة ومعرفة أيضا الحالة الصحية وطبيعة المرض.. فمثلاً يستخدم حمام النشا فى حالة الأمراض الجلدية مثل الالتهابات والسخونة (حروق الشمس) ويكون ذلك من خلال إذابة عدد 2كيلو نشا فى حوض الماء الساخن(البانيو) ويتم الاسترخاء فيه لمدة 15 دقيقة ،وهذا الحمام بالإضافة إلى العلاج فهو يكسب الجسم النعومة والبياض.

ويعمل الحمام الدافىء على ارتخاء العضلات،ويعد من أفضل الحمامات للحصول على نظافة الجسم خصوصا إذا استخدم معه الصابون لإزالة الأوساخ وإفرازات العرق والمواد الدهنية من الجسم.

لنعومة البشرة

ومن الحمامات الخاصة بنعومة البشرة حمام مكون من عدد"3-4ملاعق" كبيرة من زيت الياسمين و"425"مللى زيت خروع و"285" مللى كحول نقى وتقلب المقادير جيدا وتضاف المكونات لبعضها تدريجيا ثم توضع فى زجاجة وتحفظ فى الثلاجة ويضاف منها ملعقة كبيرة إلى ماء الحمام الدافىء وتستلقين فيه لمدة 15 دقيقة مساء.

ويمكن إضافة منقوع الأعشاب إلى ماء الحمام الدافىء وتستلقى فيه لمدة 15 دقيقة مساء و لنعومة الجلد استخدمى حمام الشاى الأخضر بإضافة عدد2ملعقة كبيرة من مغلى الشاى إلى الماء الدافىء وهو يفيد فى تنشيط الدورة الدموية وإزالة توتر العضلات وتجميل الجلد وزيادة حيويته.

الانتعاش

وللانتعاش استخدمى مغلى عدد 4 ملاعق كبيرة من أوراق النعناع الجافة وعدد2 ملعقة كبيرة من أوراق الريحان الجافة ويضاف إليها 570 مللى خل التفاح ويضاف إليها 570مللى ماء ويحفظ فى زجاجة ويضاف من هذا المزيج حوالى 285مللى أى بما يعادل كوب ماء كبير ويضاف إلى ماء االأمراض النسائية

ولعلاج التقرحات والأمراض النسائية فمن المفيد استخدام مغلى 100 جرام فى لتر ماء من أزهار المخزمية الناعمة - تجلب من عند العطار- وبعد ذلك تضاف إلى ماء الحمام وتستلقين فيها 15 دقيقة مساء وهى تفيد فى علاج التقرحات ولسع الحشرات والتواء المفاصل وهى تستعمل كمرطب وكذلك لعلاج الإفرازات النسائية من خلال الجلوس فى الماء المغلى المركز لمدة ربع الساعة مساء.

الضغط النفسى

استخدمى نقع 500 جرام من مجموعة النباتات التالية أو عشبين أو أكثر منها (زهر الزعرور - الإقحوان- زيزفون- ناردين طبى ) ويضاف النقيع إلى ماء الحمام الدافىء وتستلقى فيه لمدة 15 دقيقة مساء،ويساعد ذلك على إزالة التوتر والقلق النفسى كما يخفف من توتر العضلات ويساعد على الاسترخاء وإزالة التعب ويخلص الجسم من احتقان الشرايين،وبإضافة عدة نقاط من بعض الزيوت العطرية إلى ماء الحمام الساخن مثل(زيت اللافندر،وزيت البابونج ،وزيت الكاموميل)، ويبدأ الحمام بماء معتدل الحرارة ثم ترفع درجة الحرارة تدريجيا قدر تحمل الجسم للسخونة مع وضع كمادات باردة على الرأس وذلك لمدة 20 دقيقة مساء ،ويراعى ألا يستخدمه مرضى الضغط المرتفع والمصابين بأمراض الشرايين.

التعب والوهن

ولعلاج مثل هذه الحالة يتم عمل حمام ماء دافىء بإضافة من نقطتين إلى ثلاث من الزيوت العطرية (قرفة- نعناع - إكليل الجبل - حشيشة الليمون) وتستلقى فيه لمدة 15 دقيقة مساء. ويمكن أيضا استعمال الحمامات المعدنية وهى مياه بها نسبة من المعادن عالية وتستخدم لعلاج الأمراض العصبية والضعف العام ولين العظام والأمراض الروماتيزمية.

السونا والبخار

ولا تنسى حواء أهمية حمامات البخار والسونا والأوزون..حيث يتم تسخين الغرفة إلى درجة حرارة تتراوح ما بين 70- 90 درجة مئوية وبالبقاء فيها لمدة 5 دقائق ثم قومى بأخذ دش بعدها بارد أو النزول إلى مغطس ماء بارد ثم ادخلى لغرفة الحمام الساخن مرة أخرى لمدة 3 دقائق ويأخذ بعدها الدش البارد وأخيرا ولمدة دقيقة قومى بأخذ حمام ساخن ثم استلقى للاسترخاء ما بين 5- 10 دقائق.

وتؤكد الدكتورة ناهد نصر الدين أن هذا الحمام يساعد على التخسيس من خلال إفراز العرق ويتبع الأسلوب نفسه فى حمام السونا وأيضا الأوزون ثم تأخذين بعدها حماما دافئاً.

تجديد الشباب

ومن الحمامات المهمة "حمام تجديد الشباب" وهو باستخدام عشب المريمية حيث يتم غلى 2ملعقة كبيرة منه ويضاف إلى كل من 2 ملعقة كبيرة ملح طعام و2 ملعقة كبيرة بيكربونات الصودا وعدد 2 ملعقة كبيرة نشا مع 2ملعقة كبيرة صابون (باث شور جيل) ويضاف هذا المكون إلى ماء الحمام الدافىء لمدة 15 دقيقة مساء ويعمل هذا الحمام على تنقية الجسم من السموم حيث يعيد إليه الحيوية مما يساعد على استعادة شباب البشرة

المصدر: مجلة حواء -اميرة اسماعيل

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

14,835,927

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز