كتب طاهر البهى

بدون مقدمات أصبت بالفشل الكلوى المزمن، وأقوم بعمليات الغسيل الكلوى ثلاث مرات أسبوعيا، وعمرى لم يتعدى الخمس والعشرين عاما وأحمد الله على هذا الابتلاء وأدعوه عز وجل أن يرزقنى الصبر عليه، متزوجة ولدى طفلتين فى التعليم الابتدائى، الأولى منه وهى طفلة جميلة فى الصف الأول الابتدائى، وشقيقتها (يمنى) وهى أيضا فى التعليم الأساسى حيث أنها تلميذة فى الصف الثانى الابتدائى، ومع الأسف زوجى لا يعمل بأى وظيفة، حيث تعدى عمره الخمس وثلاثين عاما، وليس لنا مورد رزق بخلاف العمل بالأجر فى الحقول، وهو عمل غير دائم.. أرجو توفير عمل لزوجى ومساعدتى فى العلاج الدائم والمستمر.

هالة السيد ذكي السيد

حكاية أرملة

أنا أرملة، وقد تعدى عمرى الخمس والخمسين عاما، وأعول ولدين، وبحمد الله وفضله أتممت تعليمهما، فإبنى الأكبر تخرج فى كلية التربية، وشقيقه الذى يصغره حصل على دبلوم فنى.. والمشكلة أنهما لم يتم توظيفهما حتى الآن.

وبدأت مشاكلى التى تثقل كاهلى منذ أكثر من خمس سنوات، عندما توفى والدهما وكان هو العائل لنا، فى حين حصلت أنا على لقب «أرملة»، ثم ازدادت المشكلة تعقيداً عندما علمت أن زوجى الراحل الذى كان يعمل بإحدى شركات المياه الغازية الكبرى من دون تثبيت، وبالتالى لم نحصل على أية مستحقات تعيننا على مواجهة شراسة وقسـوة الحياة.

أعلم أن الدولة الآن مثقلة بالأعباء، ولكن ليس لنا سوى الله وهى لتعين أسرة تكاد أن تحتضر من قلة الموارد أو أن شئت انعدامها.

بدرية حامد على أحمد

زهرة اللوتس .. تاريخ وفوائد

زهرة قدسها قدماء المصريين واتخذوها شعارا لهم واستعملوها فى احتفالاتهم الدينية والقومية، ويوجد منها نوعان الأول ذو الزهرة البيضاء وينمو على سطح الماء فى الأنهار والبحيرات والزهرة نصف الدائرية فى شكلها والنوع الثانى ذو الزهرة الزرقاء ويطلق عليه قاتل النمل لأنه يقضى على النمل الذى يقترب منه وتتميز الزهرة الزرقاء عن البيضاء برائحتها الذكية، لذا كان يصنع منها الروائح والعطور، اتخذ المصريون القدماء من زهرة اللوتس رمزاً لبدء النشاط فعندما كانت تغمر المياه أرض مصر كانت زهرة اللوتس تخرج من وسط الماء لتستقبل الشمس فى الصباح ثم تغلق أوراقها عند الغروب، وهكذا تحولت الرمزية إلى عقيدة كان لها أثرا فى حياة المصريين القدماء، فكانوا يقدمونها كقرابين للآلهه، وذكر ابن البيطار أن لزهرة اللوتس فوائد كثيرة إذ يمكن أن تستخدم فى علاج السعال وآلام الرئة وللصدر والبهاق، أما الأنطاكى فقد وصفها لعلاج الصداع والقروح ونزلات البرد وارتفاع درجة الحرارة.

محمد أمين عيسوي

الإسماعيلية

حكمة السماء

يارب نشكرك من أعماق قلوبنا على حمايتك الإلهية والسمائية القويتين لأرض مصر الغالية وشعبها المتسامح.

فمصر القوية وشعبها الطيب الأمين، وحضارتها الأصيلة، وأمجادها المتوارثة والمتواصلة حتى يومنا هذا محفوظة ومصانة ومحمية من كل شر، بأمر إلهى سمائى عادل، لأن مصر الجميلة مذكورة بكل خير وسلام ومحبة بالقرآن والإنجيل..، وما كتبته السماء والذى سطره الله - عز وجل - بسطور الكتب السماوية المباركة لا ولن يسقط أو يمحى أبدا بيد البشر، أمام عظمة وحكمة السماء ويد الله - جل جلاله- القوية فمصر الجميلة القوية ترد كل من فكر أو حاول التطاول عليها والتجبر على شعبها المتحضر الأصيل.

وشعب مصر المؤمن يتغلب على ذلك العدو الطاغى الطامع بكل قوة وشجاعة، لتظل مصر وأهلها الطيبين فى حرية وتقدم وازدهار.

إميل أنور سلامة

الهيئة العامة للتأمين الصحي

المحرر: نشكر الله العزيز الجبار على حماية مصر وشعبها ما بقيت قوى الشر والعدوان .. وننوه إلى أن كاتب هذه الرسالة الأخ إميل سلامة هو واحد من كبا محبى مجلة «حواء» خلال العقدين الأخيرين وكان قد أختفى من صفحات «حواء» فى فترة اضطرب فيها ظهور «مراسيل» ونحمد الله على سلامته وعودة تواصله معنا.

كادت

أن تحترق

كم رأينا ذكريات وانتشينا

بين ماضينا وما ضن الألم

وانتبهنا فوق أمواج الحياة

فصرخنا فوق أشلاء الندم

يا فؤادى أنت ماء وطين

فاصطبر من أجل أنوار الشيم

يا حبيبتى هل تبالى بالليالى

هل تبالى بالأناشيد الطوال

إننى فى حقبة السهر المحال

لست أنسى كل أحلام الليالى

لست أنسى كل أيام الوصال

عبدالمنعم شريف عبدالمنعم

الإسكندرية 

 

المصدر: مجله حواء- طاهر البهى
  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 425 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,968,785

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز