وحيد ونبيل

دمععتان علي وجه الكوميديا

كتبت منال عثمان

وكأن هذا لم يعد زمن الضحك والبال الخالي والأيام الخوالي خسفت شمس الضحك وانطوت على نفسها تحاول أن تلملم شتاتها فقد اكتشفت بعد كل هذا العمر الطويل الذى قضته مع أرباب الكوميديا وأصحابها- المصريين - إنهم قوم لم يعد للضحك مكان فى حياتهم..انتصر أخيرا الهم الكبير فى القفز على وجوههم والسيطرة على حياتهم بعد مقاومة منهم دامت سنوات وأجيال.. 

كل العوامل أدت لانتصاره حتى الجانب الكوميدى فى الفن غيب الموت الكثيرين من عمالقته فى فترة وجيزة من السنوات الأخيرة لتزداد تضاريس الهم على الوجوه وترتسم دمعات على وجه الكوميديا الضاحك وقبل أيام ازدادت دموع الكوميديا دمعتين برحيل اثنين من أجمل من حملوا لنا البسمات من خلال أدوارهما فى العديد من الأعمال التى قدماها إنهما الكوميدى الرائع "وحيد سيف" والضاحك المتميز "نبيل الهجرسى"..

"وحيد سيف"..اسمه الحقيقى "مصطفى سيد أحمد سيف" من مواليد حى سيدى بشر بالإسكندرية عام 1939 ..عشق الفن منذ طفولته والرياضة أيضا وكان دائما الفائز الأول فى مسابقات الجرى فى المسابقات الرياضية بالإسكندرية فى هذا الوقت من أربعينيات القرن الماضى ثم التحق بالجامعة كلية الآداب قسم تاريخ

وهناك التقى بالعديد من الرفاق الذين يهوون الفن مثله،وقدم أدوارا رائعة على مسرح الجامع بالإسكندرية فى مسرحيات شكسبير ومسرحية (إنهم يدخلون القرية)، وبعد حصوله على الليسانس نزل إلى القاهرة يجرب حظه وبالفعل انضم لمسرح "الريحانى" فى منتصف الستينيات .

الفرصة

لكن الفرصة الأكبر جاءت عندما اختاره "فايز حلاوة" لأكثر من دور أبرزه فى مسرح "تحية كاريوكا" لتنتبه له السينما فى نهاية الستينيات عندما قدم أدوارا صغيرة فى أفلام (زوجتى والكلب) و(خللى بالك من زوزو) و(السكرية) و(الحفيد) وأثبت - وحيد - وهذا اسمه الذى أطلقته عليه والدته وكان يعتز به جدا قدراته الهائلة فى العديد من الأدوار،وكانت بداية ترسيخه للون الكوميدى الذى رافقه المشوار فى مسرحيه( سندريللا والمداح )مع "هانى شاكر ونيللى" .

قدم "وحيد سيف" للسينما نحو 130 فيلما كلها كانت أدوارا تحمل بصمته الخاصة جدا فى الأداء،ورغم أنه لم يحظَ ببطولة مطلقة لكن كان دائما متألقا فى الدور مهما صغر أو كبر،ومن أشهر أدواره كانت فى أفلام (إخواته البنات)و(رجب فوق صفيح ساخن )و(الضائعة )و(ليلة القبض على بكيزة وزغلول )وأيضا دوره الشهير فى (محامى خلع) .

دراما التليفزيون

وقدم الراحل فى التليفزيون أدوارا رائعة فى مسلسلات مهمة مثل (أبو العلا البشرى) و(المال والبنون) ،وتألق دائما على المسرح فى مسرحيات مهمة للقطاع الخاص مثل (شارع محمد على )مع "شيريهان وفريد شوقى" و(قشطة وعسل) والعديد من المسرحيات الأخرى،وقد تزوج "وحيد سيف" ثلاث مرات الأولى الفنانة (ألفت سكر) التى أنجب منها ولديه أشرف وإيمان،وكانت الزوجة الأخيرة شابة لبنانية حسناء.

نبيل الهجرسى

اسمه "نبيل أحمد الهجرسى" نشأ فى عائلة رياضية تهتم بالبناء العقلى والوجدانى لأبنائها،وكان نبيل أكبر الأبناء ..وقد أحب الفن بكافة أشكاله خصوصا الرسم والتمثيل..وقد عاش حياته يمارس الاثنين خصوصا وهو خريج كلية الفنون التطبيقية التى بها تعرف على أحد أقارب الكوميدى الراحل "محمد عوض" وقرر أن يشبع هوايته الثانية "التمثيل".

وبالفعل وقف على المسرح فى أكثر من مسرحية مع "عوض" مثل (نمرة2 يكسب) و(مطرب العواطف) ومع نهاية الستينيات عمل مع "محمد عوض" أيضا فى فيلم ( حواء والقرد ) ،وقد مثل الهجرسى نحو 35 فيلما ومن أشهر أدواره فى السينما "حنفى" فى فيلم (صباح الخير يازوجتى العزيزة ) و(دلع البنات) و(أصعب جواز) و(أزمة سكن) و(الملكة وأنا)مع "محرم فؤاد ،وجورجينا رزق" .

وتوطدت علاقته مع "وحيد سيف" الذى شارك فى هذا الفيلم..ويشاء الله أن يرحلا فى يوم واحد،وقد قدم أيضا (حكايتى مع الزمان) مع الراحلة "وردة" و(شيلنى وأشيلك) مع "محمد عوض"،ومع "محمود عبد العزيز وسهير رمزى" فيلم( البنات عايزة إيه) ،والعديد من الأدوار الأخرى، وقد تزوج السيدة "إسعاد يونس" وأنجب منها ابنته "نورهان" ثم انفصلا.

رحم الله وحيد سيف ونبيل الهجرسى أحدث دمعتين على وجه الكوميديا

 

 الفن لحظة

لا أعرف ما هذا التسيب والانفلات الذي أصبح يملأ الصفحات الفنية والمواقع الالكترونية المختصة أو حتى غير المختصة ؟؟ وكأننا أصبحنا فى بورصة شائعات نطلقها على الفنانين نزايد من الذى سيفجر شائعة تغطى على شائعات الآخرين ويا حبذا لو كانت مليئة بالبهارات إياها التى تساعد على انتشارها أكثر ..

فلا مانع من أن نطلق شائعة عن وفاة فنان كبير بين حين وآخر..وأكثر من اصطادته بورصة الشائعات الفنان الكبير "عادل إمام" لدرجة أنه قال مؤخرا فى معرض حديث صحفى إنه لو مات فعلا لن يصدق لا هو ولا الناس وسيقولون شائعة! لماذا لا نحترم نجومنا ونعلن وفاتهم وهم على وجه الدنيا ولو أحدهم كان سنه متأخرا ويعانى أمراضا مثلا يرتعب خوفا ويتشاءم..مثلما حدث مع الفنان "يوسف شعبان" مما جعله يطلق تصريحات نارية...

لماذا لا نفكر لحظة قبل كتابة أخبار كاذبة وشائعات أن هذا قد يؤذى الفنان أو يجرحه أو يحرجه مثلما حدث مؤخرا مع الفنان"أحمد رزق" الذى انطلقت شائعة حول قيامه مع "منة شلبى" ببطولة فيلم اسمه (غرام فى الاتحادية) يرصد حكاية انتشرت عن زواج شخصية لصيقة برئيس الجمهورية وإحدى الصحفيات..انطلق رزق معلنا فى كل مكان أنه محض افتراء وأنه لا أحد على الإطلاق عرض عليه هذا الفيلم ولم يفكر أحد على حد قوله فى تقديم هذه الحكاية وأنها وليدة خيال مريض يريد أن يزيد الشقاق بين السلطة والفن ..

وبعد أن خمد توهج هذه الشائعة فوجئنا بأخبار ملفقة من جديد عن رزق مرة أخرى بأنه قد وافق على الفيلم بعد أن تم تغيير الاسم فعاد أحمد رزق من جديد يقسم بأنه ل ا وجود لهذا الفيلم من أساسه وكفاهم إحراجا له ونحن نجد أن فعلا كفاهم إحراجا وتلفيقا وإلقاء السهام الطائشة..نحن نطالب أصحاب التوكيل الرسمى لماكينة الشائعات أن يوقفوا تروسها قليلا ولو لحين .... ممكن؟  

 

المصدر: مجله حواء منال عثمان

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,727,239

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز