كيف تواجهين اكتئاب الحمل

كتبت : سماح موسي

كثير من السيدات الحوامل لم تسعد بخبر حملهن رغم انتظارهن هذا الخبر بسبب إصابتهن بحالة نفسية صعبة تجعل الحامل لديها ميل إلي الانفعال علي من حولها لأتفه الأسباب وميلها أحيانا للانعزال مما يؤدي إلي ابتعاد أقرب الناس إليها مما يزيد من حالتها النفسية سوءا ومما يجعلها تتساءل دائما .. هل توجد علاقة بين الحمل وتغير سلوكي؟ هذا التساؤل نجيب عليه في السطور التالية :

في البداية نسرد قصصاً لبعض الحالات التي تعاني من اكتئاب أثناء الحمل تقول (س.م) حامل لأول مرة في الشهر الثاني رغم أنني كنت متلهفة علي الحمل من زوجي الذي أحبه إلا أنني لم أسعد بخبر حملي كما كنت متوقعة بسبب ما أعانية من اكتئاب وتوتر وخوف وعصبية زائدة مما أدي إلي ابتعاد زوجي عن التحدث معي ومناقشتي في أي أمر..علي العلم بأنه كان يشركني في كل صغيرة وكبيرة في حياتنا قبل الحمل .. فماذا أفعل كي أكون متزنة نفسيا وأعيد علاقتي الوطيدة بزوجي لأنني لأريد أن أخسره ؟

أما (و.ك) حامل في الشهر السادس تقول (طلقت بسبب حملي) حيث لم يتفهم زوجي ما أعانيه من تغيرات في سلوكي وبعدي عنه بسبب الحلم الذي حلمناه معا وهو حملي فبعد حملي وأنا أعاني من رغبة في الانعزال عنه وعن كل من حولي فدخلنا في طريق مسدود من النقاش أدي إلي طلاقي منه وكراهيتي للجنين ورغبتي في الخلاص منه لأنه السبب في طلاقي .

الاهتمام المتوازن

وبعد أن سردنا قصص عانت بسبب حملها وعدم تفهم من حولها بما تمر به نريد أن نتعرف علي المشكلات الاجتماعية التي تواجهها الحامل أثناء فترة حملها وهذا ما تحدثنا عنه د. هالة منصور أستاذ علم الاجتماع بمعهد الخدمة الاجتماعية جامعة بنها قائلة : إن عدم احترام الظرف الصحي الذي تعاني منه الحامل يُحملها أعباءً نفسية زائدة مما يؤدي إلي زيادة معدل التوتر عند الحامل خصوصا إذا كان الحمل لأول مرة .

كما أنها تتوقع أن كل من حولها يقومون برعايتها وتحملها حتي الولادة ولكنها لم تجد إلا عدم اهتمام ممن حولها وابتعاد أقرب الناس عنها خصوصا الزوج والحماة ووالدة الحامل وأصدقائها المقربين علي العلم بأنهم المعالج النفسي للسيدة الحامل ، وتنصح د.هالة بالاهتمام المعتدإل بالسيدة الحامل والوقوف بجانبها وتحمل عصبيتها إلي أقصي حد ممكن والبعد عن التدليل والاهتمام الزائد بها .

بكاء بدون سبب

أما عن اكتئاب الحامل أثناء الحمل تؤكد د. نادية نظير استشاري أمراض المخ والأعصاب والطب النفسي علي أن الاكتئاب الذي تعاني منه الحامل له أعراض كثيرة منها الحزن والبكاء بدون سبب والتشاؤم والانشغال بالحمل والولادة واضطراب في مسيرة النوم والاستيقاظ وزيادة الأرق ليلا المصاحب للكوابيس و الهلاوس الصوتية الاضطهادية التآمرية التي تأمر بقتل الجنين وسرعة الاستثارة والتهيج لأتفه الأسباب والشك والغيرة علي الزوج ووساوس ونقص الشهية والوزن وفقدان الشعور باللذة أو البهجة أو الأمل والنشاط وانسحاب اجتماعي وانعزال عن المحيطين .

الخوف علي الجنين

وتضيف د.نادية أنه بالإضافة إلي ما سبق ينتاب الحامل ضلالات واعتقادات خاطئة لا تتماشي مع مستواها التعليمي والاجتماعي والثقافي للحامل ولا تقبل المناقشة بأي حال من الأحوال كما تعاني من ضلالات سوداوية بالإثم أوالذنب من مما حدث في الماضي بموت الطفل أو بموت الطفل والتخلص منه حتي لايولد مشوها أو بالخوف علي العذراوية (أنها كانت بنت قبل الزواج ) أو الخوف علي نفسها من الموت أثناء الولادة .

تغيرالشكل

أما عن أسباب الاكتئاب والتوتر تؤكد استشارية الطب النفسي علي أن أسباب الاكتئاب كثيرة منها أسباب هرمونية أي زيادة هرمونات الحمل أو تناول الكورتيزون وتناول علاجات تثبيت الحمل خصوصا اللاتي يعانين من الاجهاض المتكرر وأيضا الالتهابات الناتجة عن العدوي والتلوث ، كما يوجد أسباب نفسية وقد يكون الاكتئاب يرجع إلي تغير صورة الجسم أوالخوف من المسئولية أوغياب الدعم الاقتصادي والاجتماعي .

الوعي الكامل

وعن الوقاية والبعد عن الاكتئاب ومخاطره تقول د.نادية لابد من تثقيف المقبلين علي الزواج والحمل وزيادة الحامل بكل مايخص الحمل والولادة والرعاية الصحية والدعم الاجتماعي من جانب وزارة التضامن الاجتماعي للحامل .

أما عن علاج الاكتئاب تضيف د. نظير بأنه يوجد الكثير من علاجات الاكتئاب منها العلاج الكهربي وذلك في الحالات الشديدة التي يحتمل فيها أن تؤذي المريضة نفسها بالانتحار أو أن تؤذي جنينها أو وليدها بعد الولادة كما يوجد علاج نفسي وذلك لتحليل العقد النفسية ولدعم المريضة وعلاج نفسي أيضا للعائلة وذلك بتبصير الأهل بطبيعة العرض خاصة تبصير الزوج بأهمية دوره في مساندة زوجته وإظهار إعجابه بشكلها الجديد وتقديره لدورها الجديد واستعداده لمشاركتها كل مسئوليات التربية كما يوجد علاج نفسي معرفي وذلك لتصحيح المفاهيم والمعتقدات الخاطئة عند الحامل التي تعاني من الاكتئاب.

الهرمونات وتغيرها

وعن التغيرات الهرمونية أثناء الحمل وأثرها علي الحالة النفسية يقول د.محمد فريد استشاري أمراض النساء والتوليد - من أعراض الحمل زيادة الهرمونات (الاستروجين والبروجستيرون ) التي تخرج من المبيض والمشيمة ويتم إفرازهم من المبيض أولا ثم من المشيمة هذه الهرمونات هي المسئولة عن الأعراض المصاحبة للحمل التي منها انقطاع الدورة الشهرية والدوخة والغثيان والصداع الذى يصاحبه ألم أسفل البطن والظهر والرغبة في النوم والتعب من أقل مجهود والرغبة في التبول بكثرة وضيق التنفس وكبر حجم الثديين والذى يصاحبه آلام وثقل في الثديين وفقدان الشهية .

بالإضافة لعدم الرغبة في تناول بعض أنواع المشروبات والرغبة في أنواع أخري غريبة عن المرأة وهذا مانسميه (الوحم) وعند الاستيقاظ من النوم في الصباح يوجد نوبات قيء بسيطة أو متوسطة أو كبيرة وتختلف من امرأة لأخري وهذه الأعراض تتسبب في بعض التغيرات النفسية للحامل مثل إحساسها بالضيق والتوتر والقلق والانفعال والخوف علي نفسها وعلي جنينها متطلبات التعاطف

المصدر: مجلة حواء -سماح موسي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 19280 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

5,777,912

رئيس مجلس الإدارة:

أ/ غالى محمد

رئيسة التحرير:

أ/ ماجدة محمود