كتبت: أميرة إسماعيل

أعلن اللواء طارق سعد الدين - محافظ الأقصر- عن دخول 15 مدرسة جديدة الخدمة هذا العام مشيرا إلي أنه عقد لقاء مع وكيل الوزارة ومسئولي التعليم بالمحافظة تم خلاله مناقشة تفاصيل الاستعدادات للعام الدراسى الجديد وعلى رأسها سد النقص فى إعداد المدرسين بمدارس الأقصر ورياض الأطفال. كما تم فتح 27 قاعة رياض أطفال جديدة تستوعب نحو 800 طالب مشيرا إلي ان الأقصر أنهت استعدادتها للعام الدراسي الجديد من حيث تجهيز وصيانة المدارس ووصول 65 % من الكتب والمقررات الدراسية ، وكلف المحافظ وكيل وزارة التربية والتعليم بإتمام توريد كل الكتب المدرسية فورا والوصول لنسبة 100% من التوريد ، وإخطار الطلاب لاستلامها قبل بداية العام الدراسي .

من ناحية أخرى , شدد المحافظ علي ضرورة التواجد الأمني لتأمين الطلاب مضيفا أن المحافظة قامت بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية لاتخاذ إجراءات أمنية مكثفة لتأمين الطلاب والمدارس وتنظيم المرور ومواجهة أي محاولات اعتداء، خاصة حول مدارس الأطفال .

 

وزير التربية والتعليم :

 

التابلت وسيلة لتطوير العملية التعليميةكتبت: سماح موسي

التقي د.محمود أبو النصر - وزير التربية والتعليم - مع د.عاطف حلمي - وزير الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات - للحديث عن مشروع التابلت المدرسي حيث أكد د.عاطف أن وزارته قد انتهت من إعداد المواصفات الخاصة بالتابلت ، وسوف يتم اختبارها مع ضرورة التكامل بين الأطراف المشتركة في هذا الموضوع وهي وزارة التربية والتعليم والإنتاج الحربي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وجهاز الخدمة الوطنية وأكاديمية البحث العلمي بما فيها من خبراء وعلماء يمكن الاستعانة بهم في هذا المجال .

من ناحية أخري التقي د.أبو النصر مع د.ممدوح وهبه رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لصحة الأسرة من أجل تحديد مفاهيم التثقيف الصحي في المناهج الدراسية .

من جانبه أكد د.وهبه أنه لابد من تعزيزالصحة المدرسية بمحاورها الثلاثة التثقيف الصحي والبيئة الصحية المدرسية والمهارات الحياتية ، كما لفت وهبه إلي وجود بعض الأخطاء في المناهج مشيرا إلي قيامه بعمل تقرير عن هذه الأخطاء .

.. و 5 ملايين جنيه لتصنيع 20 ألف تختة عقد د. جلال مصطفى سعيد - محافظ القاهرة - عدة اجتماعات مع ممثلي بعض الجمعيات الأهلية لتدبير التمويل اللازم لتصنيع مقاعد دراسية لطلاب مدارس القاهرة.

تهدف المحافظة إلى توفير التمويل اللازم لتصنيع 20 ألف تختة دراسية (40 ألف طالب ) خلال الشهر القادم بتكلفة حوالي 5 مليون جنيه وقد تم بالفعل في اجتماع مع ممثلي جمعيات الأورمان وقيم الحياة والعلاقات الإنسانية تدبير تمويل قدره 800 ألف جنيه وسيوالى المحافظ اجتماعاته مع ممثلي جمعيات عديدة أبدت رغبتها في المساهمة لاستكمال التمويل .

و من ناحية أخرى استقبل المحافظ ممثلي جمعية مصر الخير والتي يرأس مجلس إدارتها فضيلة الشيخ على جمعة مفتى الجمهورية السابق للاتفاق على الترتيبات النهائية لحفل توقيع بروتوكول تطوير 50 مدرسة من مدارس القاهرة بتكلفة 25 مليون جنيه والذي من المتوقع أن يدخل حيز التنفيذ فور التوقيع والذي سيتم خلال أيام .

لأول مرة رياض أطفال لذوى الاحتياجات الخاصة

أكد د.عبدالستار شعبان مستشار التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم علي تفعيل استراتيجية التدخل المبكر أي مرحلة رياض الأطفال للصم والمكفوفين وذوي الإعاقة الفكرية والذهنية من خلال عمل كتب ومناهج وبطاقات وأدلة مشرفة لهذه المرحلة التعليمية علي العلم بأن هذه الاستراتيجية كانت معدومة التفعيل في تاريخ الوزارة .

وأضاف عبدالستار أن الوزارة ستقوم برفع مستوي آداء الخدمة في المدارس التربية الخاصة من خلال الاستعانة بمدربين أكفاء وذوي الخبرة كي يقوموا بتدريب معلمي مدارس التربية الخاصة كي يتم النهوض بتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة .

 

جولة لمحافظ الدقهلية بمدارس المحافظة قام المهندس/عمر الشوادفى- محافظ الدقهلية بجولة ميدانية مفاجئة لتفقد عددً من المدارس بمدينة المنصورة وأكد خلال زيارته علي ضرورة الاهتمام بالنظافة العامة داخل فصول المدارس وإزالة الملصقات على أسوار المدارس وزيادة المساحات الخضراء وأعمال التشجير وصيانة الفصول ومقاعد التلاميذ وصيانة دورات المياه وكذا خزانات المياه أعلى المدارس حرصاً على صحة التلاميذ والطلاب ، وأكد على ضرورة مشاركة التلاميذ في جميع أعمال الصيانة حتى يشعر التلاميذ بقيمة وأهمية ما يفعلون ، وأشار سيادته إلى أن تكون الحصة الأولى من العام الدراسي الجديد في جميع مدارس المحافظة تحث على روح الانتماء إلى الوطن .

ووجــــــه المحافظ لسرعة استكمال ورود الكتب الدراسية لكافة المراحل التعليمية وتسليمها للتلاميذ قبل بداية الدراسة وأن يكون هناك تقريرً مفصل عن موقف الكتاب المدرسي حتى يتسنى عرضه فى مجلس المحافظين القادم.

وأكد الشوادفي على استمرار التنسيق والتعاون مديرية التربية والتعليم بالمحافظة ورؤساء الوحدات المحلية ووكلاء الوزارات الخدمية ورؤساء قطاعات المرافق لبدء عام دراسي متميز والمتابعة الجادة لمواجهة كافة المشكلات الطارئة واتخاذ القرارات المناسبة للعمل على حلها فوراً .

التعديلات الدستورية فى الأحوال الشخصية

جمعني لقاء ود. عبد الله النجار عضو هيئة علماء الأزهر الشريف وممثل الأزهر فى " لجنة الخمسين " لتعديل دستور 2012م، ولعلمى المسبق بقيمة هذا العالم الجليل لم أدع الفرصة تمر دون الاستفادة والاستزادة من الرؤية الثاقبة له خاصة فيما يتعلق بقضايا المرأة والطفل وأيضاً لكونه أحد الممثلين للأزهر الشريف فى اللجنة التى شكلتها وزارة العدل بعدما أثيرت المشكلات بسبب قانون الرؤية في الدستور المعطل و الذى يعاد تنقيحه هذه الأيام، وقتها بات واضحا انحياز واضعي الدستور للرجل علي حساب ليس المرأة فحسب بل والطفل أيضاً، وهنا لا أريد ولا أسعى لمناصرة المرأة "الأم" علي حساب الرجل "الأب" وإنما نهدف إلى تحقيق العدل بين كفتي الميزان " الأم والأب " لمصلحة الصغير، فدستور2012 م أقر في مادته العاشرة :- الأسرة أساس المجتمع قوامها الدين والأخلاق والوطنية وتحرص الدولة والمجتمع على الالتزام بالطابع الأصيل للأسرة وتماسكها..هذا هو النص المنحاز، وقد يتساءل البعض أين الانحياز؟ يقول د.عبد الله النجار إن ذكر كلمة " المجتمع" فى هذه الماد متعمد للتدخل فى الشئون الاجتماعية والأسرية للمرأة والعبث بالمراكز الحقوقية المستقرة للأم والطفل، كيف؟ يضيف قائلا :- إن القانون نص على (أن الحضانة للأم والرؤية للأب منذ المولد والاستضافة من ثلاث سنوات بمعدل يومين كل أسبوع وثلاث أسابيع فى الإجازة السنوية). هذا النص أثار حفيظة كل من الأم والأب وثارت المشكلات بسببه ولو عمل بهذا القانون لانقلبت الدنيا لأن الاتجاه الإسلامى وقتها أفرز بعض الآراء المتشددة التى أرادت أن تنازع الأم حقها الشرعى فى الحضانة وأن تنسفه نسفاً بالرؤ 

المصدر: مجله حواء -اميرة اسماعيل

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,774,034

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز