مع بداية التيرم

راح التهريج ودخلنا فى الجد

 

 

            بعد شهر ونص أجازة بينهم جد وبينهم لعب..؟! التيرم هيبدأ 8 مارس..! والامتحانات فى أول مايو تقريباً يعني التيرم كله مثلا 50  يوماً! منهم 10 أيام جمعة و سبت و يوم شم النسيم وعيد تحرير طابا وعيد تحرير سيناء! يتبقى 40 يوماً حضور! ومسموحلك كحد أقصى غياب 30 يوماً فقط! من الـ40 يوماً.. ودلوقتى بعد ما عرفت تقريبا جدولك فى الترم التانى وما بين مخاوفك من الترم اللى فات بمظاهراته وأمراضه وامتحاناته حاسس بإيه وانت داخل على ترم جديد خايف من إيه وفرحان ليه..؟!

 

 

- "الخوف والقلق" يسيطر على عبد الرحمن الزينى كليه تجارة: من عودة الدراسة فى الجامعة ليس فقط بسبب المذاكرة ولكن الخوف الأكبر من زيادة عدد الشهداء والمظاهرات فى الجامعات، فإصابة أى طالب فى أى جامعة هو بمثابة إصابه أحد زملائنا، فالخوف من المظاهرات أكبر.

 

- وتقول شيماء عبد المنعم -كلية علوم-:  خلال  التيرم الثاني انتخابات الرئاسة وانتخابات مجلس الشعب والامتحانات أيضا، فسوف يتم ضغط على الطلبة دون النظر لقدراتهم واستيعابهم فيجب مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة ومراعاة الأجازات والمناهج.

 

 

الدروس الخصوصية

 

- أما محمد كمال 17 عاماً لم يستمتع بالأجازة فيقول: أبى حجز لى دروساً خصوصية ورغم تأجيل الدراسة ولكننى بدأت الترم أنا وأصدقائي قبل دخولنا المدرسة وهى رغبة أبى فى تعليمى وليس لهدف الامتحان ودائما يقول لى "التعليم مش مدارس وبس ..."

 

- "الدراسة وتأجيلها وجهان لعملة واحدة" كما يرى محمد كمال كلية آداب: فى الجامعة أنا واصدقائى لا نذاكر إلا فى نهاية التيرم وقبل الامتحانات، وعادة لا نحضر المحاضرات ونذهب لقضاء بعض الوقت مع الأصدقاء ولكن الأهم ان تأجيلها جعلنى لا أسمع الكلمة المعتادة "ذاكر.. كنت فين اتأخرت ليه.."

 

 

المناهج والوزارة

 

- الخوف الأكبر من إلغاء اجزاء من المناهج والمفاجأة عند دخول الامتحان نجد هذه المناهج فتقول مى محمود 17 عاماً، فنحن نعانى من عدم التنسيق بين المدارس المختلفة ووزارة التربية والتعلييم وكثيرا فى السنوات الماضية يتضمن الامتحانات النهائية أجزاء ملغية من المنهج.

 

- ويرى مصطفى الزينى -كلية هندسة-:  أكثر الكليات المتضررة من تأجيل الدراسة هى الكليات العملية، بعكس النظرية والحذف من المناهج بالكليات العملية ليس سهلاً، وأقترح أن يتم تعويض هذه المحاضرات بإعطاء دورات تدريبية للطلاب في فترة أجازة نهاية العام، وذلك لأن طلاب الكليات العملية ملتزمين بمناهج معينة ويعتمدون على المواد التراكمية.

 

 

-  "لا أحد يهتم بالطلبة وتعليمهم، الكل يهتم بتمضية هذا العام دون قلق حتى ولو على حساب الطالب المصرى" هكذا يرى مهاب محمد -الفرقة الرابعة بكلية حقوق- التيرم الثانى، ويخاف من تأجل التيرم الثانى فهو يرغب فى الانتهاء من الحياة الدراسية ليخوض الحياة العملية.

 

الخوف والقلق

 

 

وتعلق دكتورة سوسن فايد -استاذ علم النفس-: نمر الآن بوقت مختلف عن أى وقت آخر وخصوصا فى التعليم فشهدت الجامعات المصرية والمدارس أطول أجازة منتصف العام الدراسى وتأجلت الدراسة لعدة أسباب أمنية وصحية واجتماعية وكانت وسيلة فعلية للم شمل الأسرة المصرية.. وهناك فرحة عارمة بين الطلاب بسبب تأجيل الدراسة ولكن رغم هذه الفرحة فهم يشعرون بالخوف من المناهج والضغط، وعلى ما هم قادمين إليه، فالخوف والرهبة شيء طبيعى وخاصة بعد طول المدة المعتادة، والخوف أيضا يتحول من الأهل إلى الأبناء بشكل غير ملحوظ, وتأجيل الدراسة كان فرصة للطلاب للاستمتاع بالأجازة ودخول التيرم الثانى بقدر كبير من النشاط والحيوية، لتجعله يخوض التيرم بإنجاز وتفوق، ورغم أن له فوائد إلا أن أضراره أكبر فعلى الطالب الواعى الاهتمام والوعى بأهمية الدراسة والتعليم, فلا ينهض مجتمع إلا بتعليم أبنائه.. وعلى الطالب الاهتمام بالمذاكرة وتعويض ما فات لأن مد الأجازة يؤثر بشكل أكيد على الدراسة  ومدى استيعاب المواد, وعليه المذاكرة بانتظام وعدم التأجيل حتى لا تتراكم المواد,  والدور الأكبر الآن يرجع على الاهل وعلى المعلم والوزارة فعليهم مراعاة الظروف النفسية للطلاب وعدم ضغط المواد على الطلبة حتى لا ينفر منها الطالب وتصبح عبئاً عليه، وعلى الأهل  العامل الأكبر لوعى أبنائهم بخطورة الموقف سواء بسبب انتشار الأمراض مثل انفلونزا الخنازير أو انتشار المظاهرات والمسيرات والتفجيرات، فالطالب بطبعه يهرب من المذاكرة ويحب اللعب وتقضية الوقت ولكن المتابعة والوعى هم الحل.

 

هايدى زكى

 

 

 

المصدر: هايدي زكي _مجلة حواء
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 387 مشاهدة
نشرت فى 3 إبريل 2014 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,458,364

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز