خطط المذاكرة لابد منها

                الوقت قصير والمنهج طويل       

كتبت: إيمان عبد الرحمن

التيرم قصير قوي.. إزاي هنذاكر كل مواده؟!.. آه فيه أجزاء هتتلغي.. مش كفاية لازم من خطة محكمة للمذاكرة..

هذا هو حال الأصدقاء وهم يبدأون التيرم الثاني الذي جاء بعد فترة أجازة طويلة جدا.. فماذا أعدوا له؟!

 

وعن خطط الطلبة  تحدثنا مع بعض الطلبة، عمر أحمد -طالب بالصف الثالث الإعدادي- بإحدي مدارس اللغات يقول: "لقد بدأنا الدراسة من الأجازة المدرسية بعد مد الأجازة، لأول مرة  طلبت الحضور للمدرسة لآخذ باسورد الموقع والتواصل عن طريق موقع المدرسة، وبالفعل بدأنا الدراسة والتواصل مع المدرسين  وعن طريق الانترنت، ويضيف والدي أرغمنا علي الذهاب وبدء الدراسة وخاصة أنني في الصف الثالث الإعدادي رغم عدم رغبتي في المذاكرة وتمنيت أن أقضي هذه الفترة كأجازة.

 

وتضيف نسمة أحمد -طالبة بالصف الخامس الابتدائي- المدرسون طلبوا مننا الدخول علي موقع المدرسة وحل الواجبات المطلوبة مننا، ولكنني لم أفعل ذلك وسأبدأ المذاكرة من أول يوم.

الدروس الخصوصية

أما محمد فرحات -طالب بالصف الثالث الثانوي- يقول: طبعا خطتي هي الدروس الخصوصية ومتابعة الدراسة لأننا لا نهتم بالمدارس ولكن المذاكرة تكون حتي في الأجازة.

 

و نانسي سمير -طالبة بالصف الثاني الإعدادي- تقول: "لأنني أحب القراءة بدأت القراءة في الكتب الدراسية بجانب الكتب التي اشتريتها من المعرض هذا العام، وحتى لو تم إلغاء جزء فأنا لم أقرأها لأذاكر، فقط من أجل المعرفة.

 

وعن رأي المتخصصين في هذا الموضوع، الدكتورة ماري عبد الله -استاذ الصحة النفسية بجامعة عين شمس- تعلق علي مدة أجازة نصف العام  وقصر مدة التيرم الثاني فتقول: "الشق الأول خاص بالمدرس وأنا لا أري أي مشكلة، لأن المدرس الجيد إذا طلب منه أن يلقي محاضرة مكثفة أو شرح جزء ويلخصه فيمكنه أن يفعل ذلك بسهولة كبيرة، ولا أحبذ فكرة إلغاء أجزاء من المنهج، ولكن إذا بلورت هذه الأجزاء في عقل المدرس ويعيد هيكلة الموضوعات واستطاع أن يلخصها للطالب ويعيد صياغتها بدون تفاصيل كثيرة ولكن مبسطة سيعطي نتائج جيدة جدا، لأن العلم قابل للتبسيط والتلخيص، إذا حدث هذا فلم نحتاج إلي إلغاء المناهج وفي نفس الوقت يمكن أن تطول مدة أجازة نصف العام ولكن لا نقلل من مدة التيرم بل نمده، ويأتي هذا علي حساب أجازة آخر العام فلا أري أي ضرر.

التعليم عبر الانترنت

 

وتضيف ، في نفس الوقت يمكن ااستفادة من التكنولوجيا ، عندنا قطاع الانتاج يمكن من خلاله شرح المواد في برامج تعليمية وكذلك نشر المحاضرات علي الانترنت والتواصل مع المدرسين والدكاترة علي صفحات الفيس بوك والاستفادة من هذه المدة ، فالطريقة التقليدية للتعلم وهو ان يحكي الاستاذ ويسمع التلميذ اصبحت تقليدية ويمكن الاستفادة من الوسائل الجديدة .

 

التعليم الذاتي

وبالنسبة للشق الآخر من العملية التعليمية وهم الطلبة فتنصح د.ماري الطلبة بالتعلم الذاتي قائلة: "هناك وسائل أخرى يمكن للطلبة من خلالها القراءة والاطلاع والذهاب إلي المكتبة، وقراءة موضوعات لها صلة بالمناهج،  فيمكن للمدرس طلب من الطلبة أن يقرأوا خمسة كتب مثلا عن موضوع معين وتلخيص كل كتاب في صفحتين، فطريقة التلقين أصبحت غير مناسبة، وخاصة في الظروف التي نعيشها فيجب أن نكون مهيئين لمواجهة أي ظروف طارئة كالتي نعيشها الآن.

 

 

المصدر: ايمان عبد الرحمن _مجلة حواء
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 673 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,664,760

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز