إيمان الدربي

النجاح امرأة

ضل راجل

بطلة قصتنا هذه المرة مصرية شابة تميزت في مجال الإخراج .. فأخرجت فيلما وثائقيا حول قضايا المرأة في مصر ولاقي الفيلم قبولا واستحسانا كبيرا لدي النقاد مؤكدين أنه يبشر بميلاد مخرجة متميزة .

المخرجة الشابة حنان عبد الله وغيرها كثيرات من مخرجات شابات واعدات يحاولن حفر مكان متميز لهن ويحملن علي عاتقهن تقديم رؤية مغايرة لأفلام تبقي لا ينساها الجمهور .. ولا تمر مرور الكرام كغيرها من الأفلام الهابطة التي ترسخ لقيم ومبادي هدامة .. فقررن أن يحاربن هذا بأفلام راقية تعبر عن قضايا المرأة ومشاكلها داخل مجتمعنا المصري.

بطلتنا فازت بجائزة أحسن فيلم وثائقي في أحد المهرجانات العربية  ليس لأنه فيلم مميز فقط ولكن لأن به حس فني مغاير لما يقدمه المخرج الرجل وربما يظهر هذا لأن المرأة الشرقية تحديدا توجد داخل مجتمع شديد الخصوصية يحكمه التقاليد والعادات وقبلهما الدين وربما هذا ماجعل هؤلاء المخرجات يتبنين قضايا بني جنسهن في محاولة لإظهار تفاصيل قد لا يشعر بها المخرجين الرجال.

المخرجة قدمت رؤيتها في فيلمها الوثائقي الأول " ضل راجل " مستمدة الاسم من المثل الشعبي الذي كثيرا مانسمعه " ضل راجل ولا ضل حيطة " .. فقدمت صورة واقعية فسردت حكايات أربع نساء مصريات يعانين قيودا مجتمعية خلفتها التقاليد والعادات رغم اختلاف مستوياتهن الاجتماعية والمادية.

المخرجة قدمت بحنكة درامية قوة المرأة المصرية وقدرتها علي تحدي هذه القيود في ظل مجتمع ذكوري يقلل من شأن المرأة ويعلي من شأن الرجل مهما كانت إمكانيات كل منهما وربما هذا ما أرادت المخرجة توضيحه.

بطلتنا قررت أن تقدم فنا راقيا يبقي .. فنا به تفاصيل تخص النساء معبرة عن قضايهم.. وأنتِ هل تقدمين شيئا يخدم قضايا بني جنسك؟

 

 

المصدر: ايمان الدربي _مجلة حواء
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 499 مشاهدة
نشرت فى 30 مايو 2014 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

5,566,158

رئيس مجلس الإدارة:

أ/ غالى محمد

رئيسة التحرير:

أ/ ماجدة محمود