تتميز الخيامية بنقوش إسلامية وفارسية، هى فن مصرى أصيل تفردت به مصر عن باقى دول العالم، وكلمة الخيامية تعنى صناعة الأقمشة الملونة التي تستخدم في عمل السرادقات، يمتد تاريخ هذه المهنة إلى العصر الفرعونى ولكنها بالتأكيد أصبحت أكثر ازدهاراً فى العصر الإسلامى.

 أصبحت تستخدم فى تجديدات ديكورات منزلك خصوصا خلال شهر رمضان الكريم لإضفاء لمسة رمضانية عربية أصيلة على ديكورات بيتك, يمكنك شراءها من مصدرها الأصلى فى منطقة الأزهر وشارع المعز, ويغلب عليها ثلاثة ألوان رئيسية هى الأزرق والأحمر والأبيض.

يمكنك استخدام القماش على شكل مفرش لسفرتك أو سجادة فى حجرة المعيشة - حيث لم شمل أسرتك بعد الإفطار حول شاشة رمضان - أو خدديات تنثر على الأرض على شكل قعدة عربية فى حجرة استقبال للسهرات الرمضانية, كما يمكنك تزيين فرش غرف النوم بوحدات من فن الخيامية الجميلة.

يبدأ الفنان برسم التصميم الذى سيتم تنفيذه على القماش وغالباً ما يستخدم قماش التيل لأنه سميك، ثم يقوم بتخريم الرسم وتوضع وردة مخصصة لطبع الرسم على القماش حتى يقص الفنان وحدات القماش ويطرزها مع بعضها البعض، وغالبا ما تكون التصميمات إما فرعونية أو إسلامية، إضافة إلى الآيات القرآنية والمناظر الطبيعية.

 

 

 

المصدر: عبير بشر -مجلة حواء
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 174 مشاهدة
نشرت فى 20 يوليو 2014 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

5,778,823

رئيس مجلس الإدارة:

أ/ غالى محمد

رئيسة التحرير:

أ/ ماجدة محمود