في المناسبات التي تحتوي على إجازات طويلة، يسارع صناع السينما بطرح أفلامهم التي صنعت خصيصا للاستحواذ على جمهورها من الشباب وأيضا الأسرة التي تجد في المناسبة متنفسا بعد ماراثون شاق من طوارئ البيت المصري طوال نحو 4 شهور من الإرهاق , " حواء " قامت بجولة داخل دور العرض ، نسرد فيها على السطور التالية أهم الأفلام التي سيتم عرضها  في موسم إجازة " نص السنة " وتعقيب النجوم والنقاد عليها..

في البداية يحدثنا الفنان الكبير بيومي فؤاد الذي يشارك في خمسة أفلام جميعهم سيتم عرضهم في موسم إجازة منتصف العام منها (حرب كرموز) بطولة أمير كرارة, غادة عبدالرازق, فتحي عبدالوهاب, إيمان العاصي, روجينا, محمد علي رزق وكوكبة من نجوم الفن سيناريو وإخراج بيتر ميمي، قائلا هذا الفيلم ينتمي لنوع الأكشن, ويتم تصويره في الإسكندرية بالتحديد في كرموز، وعن دوره في الفيلم يقول: أجسد شخصية عضو مجلس نواب يستخدم نفوذه  حتى يتم الإفراج عن ضابط إنجليزي تم القبض عليه، لكن تواجه هذه الوساطة بالرفض من جانب ضابط مصري  الذي يقوم بدوره (أمير كرارة) حيث يرفض بشدة الإفراج عنه ولا يعبأ بالسلطة والنفوذ، فهو يصر على تطبيق القانون, ويشدد بيومي فؤاد أن الهدف الرئيسي من الفيلم هو إظهار وإيقاظ المشاعر الوطنية التي كانت موجودة من قبل.

أما فيلم (أصاحبي) فهو بطولة هشام إسماعيل, وتدور أحداثه حول شاب يحلم بالزواج لكنه يفشل بسبب عدم وجود شقة فيقرر الهجرة إلى الكويت والعمل هناك ليعود بعد فترة إلى مصر وهو من تأليف وليد سيف.

بينما يلعب بطولة فيلم (رغدة متوحشة) رامز جلال, ريهام حجاج، انتصار, محمد ثروت, أحمد فتحي, تأليف لؤي السيد, إخراج محمد كريم, وهو فيلم تدور أحداثه في إطار كوميدي ساخر من خلال المواقف الساخرة بين رامز وزوجته ريهام حجاج.

أيضا من الأفلام المشاركة في سباق إجازة نصف السنة فيلم (حليمو أسطورة الشواطئ) بطولة طلعت زكريا، تأليف محمد فضل وإخراج محمد سعيد, بمشاركة ريم البارودي ونيرمين ماهر, والراقصة دينا, مع الوجهين الجديدين عمر وأميمة طلعت زكريا.

ومن أفلام السباق فيلم (عقدة الخواجة) وهو من النوع الكوميدي "الفارص".

وعن رأي بيومي فيما كانت تظلم أفلام منتصف العام لقصر مدة الإجازة في الدعاية أم لا،  يقول فؤاد إن قصر مدة إجازة نصف العام التي لا تتجاوز 15 يوما تؤثر سلبا على نجاح الأفلام مثلها في ذلك مثل غيرها من الأفلام الموسمية مثل عيدي الأضحي والفطر المباركين وشم النسيم، بالإضافة إلى أنها تخاطب نوعا معينا من الشباب خاصة الطلبة وليس كل شرائح المجتمع.

كوميديا نص السنة

أما الكوميديانية شيماء سيف فتشارك في فيلم (بيكيا) بطولة محمد رجب, آيتن عامر, محمد لطفي، أحمد صيام, مجدي بدر. تأليف محمد سمير مبروك، إخراج محمد حمدي وتقول إن دورها كوميدي في شخصية شقيقة آيتن عامر التي تجمعها بمحمد رجب علاقة حب قوية, ويضطر رجب أن ينتقل لمنزلنا للعيش معنا، ورغم أن الفيلم يدور في إطار اجتماعي إلا أنه تجمعنا أنا وآيتن ورجب مواقف كوميدية ضاحكة, هدف هذا الفيلم هو الاهتمام بالمخترعين الشباب خاصة الذين لا يملكون ترف الإنفاق على مخترعاتهم؛ فهم الأجدر بالاهتمام والرعاية المادية والنفسية وخلق بيئة مناسبة لهم حتى يساهموا في نهضة وتقدم مصر.

تؤكد شيماء أنها غير منزعجة من قصر مدة الدعاية لفيلمها، وتؤكد أنها تتوقع أن يكون النجاح حليفه، قائلة إن الفيصل الوحيد لنجاح الفيلم هو حب الجمهور لأبطاله، فالأهم هو أسماء نجوم العمل المشاركين فيه.

رومانسية هنا الزاهد

كما تشارك النجمة الشابة هنا الزاهد بطولة فيلم (عقدة الخواجة) مع بطل العمل حسن الرداد، بيومي فؤاد, ماجد المصري وكوكبة من النجوم, تأليف هشام ماجد وشيكو, إخراج بيتي ميمي, تقول هنا: كل ما أستطيع قوله هو أن دوري في هذا العمل  مختلف عما قدمته من قبل، ونوع الفيلم كوميدي رومانسي أكشن, وتضيف لا يهمني طول مدة الدعاية للفيلم من قصرها لثقتي بشكل كبير في نجوم العمل من ممثلين, ومخرج وأيضا جهة الإنتاج بجانب موضوع الفيلم.

كما يقدم آسر ياسين دورا مختلفا عما قدمه من قبل من خلال فيلم (تراب الماس).

تعقيب النقاد

وعن هذه الأعمال يقول السيناريست عاطف بيشاي قائلا: إن أهم من مدة الدعاية للفيلم هو مستواه، فالسينما فن وصناعة وليست دعاية وإعلانات، فمن الممكن أن تكون مدة دعاية الفيلم 50 عاما مثلا ويتم حذفه من دور العروض ثاني يوم, فأرى أن الفنون الجيدة هي التي تحمل معاني عميقة تمس قضايا وهموم الناس بعيدا عن الكوميديا الهابطة.

 

وتختلف الناقدة ماجدة موريس مع الرأي السابق قائلة: من الممكن أن تظلم بعض الأفلام الموسمية بسبب قصر مدة الدعاية خاصة أن إجازة منتصف العام قصيرة جدا لم تأخذ حقها في دور العرض وأيضا بخل المنتجين على الإنفاق على الدعاية للأفلام  زعما منهم بأن لها حسابات أخرى حتى لو كانت قوية الموضوع، والدليل على ذلك أنه على الرغم من قوة فيلم (الكنز) بطولة محمد رمضان, محمد سعد, أحمد رزق, هند صبري, إخراج شريف عرفة الذي عرض الموسم الماضي إلا أنه لم يحتل صدارة الأفلام .

المصدر: كتبت : سماح موسى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 69 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,612,125

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز